تلقى جميع أساتذة التعليم الابتدائي بنيابة سيدي إفني باستغراب إقدام المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي على إرجاع استعمالات الزمان التي عملوا على إعدادها إلى جانب مديري مؤسسات التعليم الابتدائي، حيث علم الموقع أن جميع استعمالات الزمن الخاصة بهيئة التدريس بالابتدائي تم إرجاعها إلى أصحابها، بل لم يكلف بعض هؤلاء المفتشين أنفسهم عناء تفحصها و إبداء ملاحظات خاصة بكل أستاذ، بل تم إرسال استعمالات الزمن مرفوقة بملاحظات عامة قد لا تنطبق إلا على بعض منها (انظر الوثيقتين 1و2). ومما أثار اندهاش الأساتذة والأستاذات وجود ملاحظات تتناقض ونماذج استعمالات الزمن التي توصل بها الأساتذة من طرف المديرين والتي توصلوا بها هم أيضا من طرف النيابة الإقليمية قصد الاعتماد عليها كأرضية للاشتغال ، ونجمل هذه الملاحظات في ما يلي:1- ملاحظة 01: ((تجنب الحصص الدراسية الأقل من 30 دقيقة)) في حين تحتوي جميع استعمالات الزمن المرسلة من طرف النيابة على حصص دراسية تستغرق أقل من ذلك.(انظر النماذج المرفقة )المستوى | عربية | فرنسية |
الأول | رياضيات (25 دقيقة) | |
الثاني | رياضيات (25 دقيقة) | |
الثالث | | Ecriture 20 min et expression orale 25 min |
الرابع | تربية فنية + قراءة + عقائد وعبادات … (25 دقيقة) | actes de langage + lecture + expression écrite+ maths (30 min à chacune ) et orthographe +expression orale +maths (25 min à chacune) |
الخامس | تربية تشكيلية + إنشاء 20 أو 25 دقيقة | lecture de documents + maths+ lecture diction (25min) |
السادس | تربية تشكيلية + إنشاء 20 أو 25 دقيقة | lecture de documents + maths (25 min) |
2- ملاحظة 02: ((يرجى عدم جمع أكثر من مستويين في استعما ل الزمن )) والتي هي عبارة مبهمة غير مفهومة وتحتمل أكثر من تفسير.3 ملاحظة 03: الحيز الزمني الخاص بالتربية البدنية في المستويات (2+3+4+5+6) هو ساعة ونصف بينما خصصت لها ساعتان في جميع النماذج المقترحة من طرف النيابة وهو ما يتناقض مع ما هو وارد في دليل البرامج والتوجيهات بسلك التعليم الابتدائي-الصيغة الثانية- شتنبر 2011 الصفحة 18 والصادر عن مديرية المناهج.4- ملاحظة 04: هناك من الأساتذة من اعتمد على نفس استعمال الزمن النموذج ورغم ذلك لم يحظ بالموافقة. (المستوى الأول نموذجا انظر الوثيقة 08) .
5- ملاحظة 05: هناك من المؤسسات التعليمية من توصلت برد المفتشين على استعمالات الزمن بتاريخ 23 أكتوبر (انظر الوثيقة 05) بدل من 12 اكتوبر المحددة في مقرر وزير التربية الوطنية رقم 1942- 03 الصادر بتاريخ 11 أبريل 2013 وخاصة المادة 6 منه المنشورة في الصفحة 5 (انظر الوثيقة 06) ، وإن دل هذا على شيء إنما يدل عدم التزام النيابة الإقليمية باحترام مقرر وزير التربية الوطنية رغم كون تاريخ صدور المراسلة عند المفتش هو 11 اكتوبر كما هو مبين في أعلى المراسلة.
بعد كل هذه الملاحظات يمكن استنتاج أن هناك خللا واضحا في كيفية تعامل نيابة سيدي إفني وكذا السادة المفتشين مع استعمالات الزمن الخاصة بالأساتذة والأستاذات، الأمر الذي يجعل طرح الأسئلة التالية مشروعة:
- من يقف وراء إرسال نماذج استعمالات الزمن المرسلة إلى المؤسسات التعليمية ؟
- وما مسؤولية مصلحة الشؤون التربوية والحياة المدرسية في هذا الموضوع؟
- لماذا لم يبد السادة المفتشون ملاحظاتهم على كل استعمالات الزمن للأساتذة ، كل واحد على حدة والاكتفاء فقط بملاحظات عامة، إن كانوا فعلا حرصين على إنجاح الدخول المدرسي؟.
- كيف يعقل أن يتم إرجاع جميع استعمالات الزمن إلى الأساتذة دون استثناء في هذه النيابة؟ أليس ذلك استخفافا برجال ونساء التعليم واستنزافا لأوقاتهم وأموالهم في إعداد استعمالات الزمن التي يكون مصيرها في الأخير، وللأسف الشديد هو القمامة؟ ولسان الحال يقول: أليس فيكم رجل رشيد؟
- لماذا لم يعقد إلى حد الآن أي اجتماع تربوي يضم المفتشين والمديرين والأساتذة المعنيين حول استعمالات الزمن والاكتفاء باجتماعات صورية لا تسمن ولا تغني من جوع؟
إن هذا الموضوع يستدعي فتح تحقيق لمعرفة كل من يقف وراء هذا الخلل في التسيير التربوي بنيابة سيدي إفني، وبالتالي الرجوع بالأمور إلى نصابها بعيدا عن الحسابات الضيقة التي لن تخدم سواء من بعيد أو من قريب المنظومة التربوية.
المرجو النقر أسفله لتحميل نماذج استعملات الزمن المرسلة من طرف النيابة: