بيان التنسيق النقابي بأيت باها حول استعمالات الزمن على اثر الاجتماع المنعقد بتاريخ 1/11/2013 بأيت باها بين ممثلي النقابات الثلاث التالية :ـ النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) ـ الجامعة الوطنية لموظفي التعليم ـ الجامعة الوطنية للتعليم من أجل تدارس المذكرة النيابية رقم 13ـ6379 في شأن جداول الحصص الاسبوعية, و التي أثارت ردة فعل الاوساط التعليمية بالاقليم .خاصة المنطقة الجبلية أيت باها .أسفر الاجتماع عن الملاحظات التالية: 1ـ أن المذكرة حاولت أن تقدم نفسها كاطار جامع لكل المرجعيات التي أشارت اليها في مرجعها,والتي جعلت من سلطة مجلس التدبير أمرا ثانويا ان لم يكن لاغيا.
2ـ اعتمدت المذكـرة في رغبتها لاكتسـاب طـابع الزامي على قرار مجلس التنسيق الاقليـمي لهيئة التفتيش , وهو ما يجعلنا نتساءل عن مدى قانونية قراراته وقوتها الالزاميةو التي تفوق كل السلطات.
3ـ الاشارة الى استعمال الزمن باعتباره العقد الوحيد الذي يربط هيئة التدريس بالادارةوالذي يصون حقوقه مما يطرح التساؤل عن من الذي يحمي هذه الفئة قبل توقيع هذا العقد؟
4ـ ان استعـمالات الزمـن المرفـوضة هذه الســنة هــي نفسها التي اعتمدت السنة الفارطة و تحـمل توقيعات المؤطرين . و التي خلقت ارتياحا نفسيا لدى الاساتذة و التلاميذ , و الذي انعكس على الاداء المهني بشكل ايجابي , تمثل في تقليص عدد الرخص المرضية و التغيبات و ارتفاع المردودية . و للادارة أن تعود الى احصائياتها.
5ـ ان المذكرة تزايـد عـلى عبـاراة اعـطاء الاولـوية القـصوى لـمصلحة المتعلم في حين أن لا أحد من هيئة التدريس يقف ضد هذه المصلحة.
6ـ ان مصلحة التلميذ التي كما قلنا يزايد بها المسؤولون علينا فـي استـعمالات الزمـن ,هي نفس المصلحة التي يسقطونها حين يسندون فرعية بكاملها من المستوى1 الى المستوى6 للاستاذ(ة) الواحد(ة)ونحن نعلم مدى سلبية و استحالة العمل في هذه الشروط.
7ـ ان استعمـالات الزمــن التي تـــم رفضــها تستجيب أصلا لشروط الغلاف الزمني, الايقاعات,خصوصيات الوسط القروي و التدبير الملائم للجهد و الوقت من أجل تنقل التلاميذ بين البيت و المؤسسة.
8ـ مبدأ اخفاء الغـابة بالشجرة تحت يافـطة تشجيع المـبادرات المحلية الرامية الى التخصص (الامازيغية و التربية البدنية) لا تمس الا أربع مؤسسات بالاقليم فكيف تصبح قاعدةللحكم على كل استعمالات الزمن.
لكل هذه الاعتبارات و الملاحظات نسجل:
ـ رفضنا لموقف بعض المسؤولين الرافضين للتأشير على هذه الوثيقة التي اعتبرت بمثابة عقد لا تصان الحقوق الا بها.
ـ التأويل التعسفي و الركوب على بعض العبارات من أمثال (مصلحة التلميذ.مراعات الايقاعات....)و هي حق اريد به باطل.
ـوفي الختام نعلن تضامننا مساندتنا للاشكال النضالية للاساتذة الناجحين في الاختبارات الكتابية لولوج مراكز مهن التربية و التكوين المحرومين من اجتياز الاختبارات الشفوية.
[url=https://dl.dropboxusercontent.com/u/48032481/comnq syndc ait baha.pdf][/url]