منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
 منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: 21_05_1213376309211
 منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

 منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Empty
مُساهمةموضوع: منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:    منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 6:17 pm



1ـ تعريفها: هي نصوص شعرية من البحور الخفيفة في المستويات الأولى، ثم تتدرج نحو البحور الطويلة في المستويات العليا. و في هذه المستويات يمكن التعامل مع نصوص أدبية نثرية. و تتميز النصوص الأدبية من حيث المضمون بكونها تتميز ببنيتها الإبداعية و جرسها الموسيقي، بحيث تصبح هنا البنية الأدبية إحدى الروافد لاكتساب النسق اللغوي الفصيح لدى المتعلم.
2ـ أهدافها النوعية: بالإضافة إلى الأهداف العامة للقراءة، تسعى القراءة الأدبية إلى تحقيق أهداف متميزة أهمها:
ـ إكساب المتعلم رصيدا لغويا أدبيا من المنابع الأصيلة للأدب.
ـ تمكينه من تلمس الجوانب الفنية للتعبير الفني و الجمالي في النصوص الأدبية.
ـ تمكينه من الاكتساب الضمني للبحور الشعرية.
ـ تدريبه على التنغيم و الإنشاد.
ـ صقل قدرته على تذوق الشعر و جمالية الصور الشعرية.
ـ تنمية ذوقه الفني و حسه الجمالي و حاسته الموسيقية....
3ـ منهجيتها العامة: يقدم النص الشعري بالسنة الثالثة في ثلاث حصص (الحصة 5 من كل أسبوع)، أي بمعدل نص شعري واحد يقسم على امتداد كل وحدة دراسية. و يستغرق في السنة الرابعة الحصص الثلاث من الأسبوع الثالث للوحدة الديداكتيكية،و يقدم في السنتين الخامسة و السادسة عبر حصتين اثنتين في الأسبوع الثالث.
و فيما يلي التدبير المنهجي للنصوص الشعرية:


الحصة الأولى: " القراءة و الفهم "
1) الاستذكار:" تعميق التذوق الأدبي و الفني للنصوص الشعرية"
ـ الانطلاق من خلق جو من التنافس بين المتعلمين حول استظهار النص السابق أو جزء منه على أساس احترام قواعد القراءة الشعرية.
2) التمهيد: "تعرف موضوع النص القرائي و تحفيز المتعلمين للإقبال عليه".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .
ـ وضعية انطلاق تضع المتعلمين في إطار النص من خلال تقنيات مختلفة: التعبير عن مشهد ـ الحوارـ سرد قصة ـ التعليق على الصورة المصاحبة للنص ـ خلق مواقف...
ب) الوسائل: الصورة المرفقة بالنص ، أسئلة تحريضية.
ج) التقويم: تعتبر الأسئلة التحفيزية تقويما تشخيصيا.
3) التسميع: "تكوين فكرة عامة عن النص و قضاياه".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يسمع الأستاذ النص للتلاميذ و الكتب مغلقة و ينصت التلاميذ باهتمام ملاحظين كيفية التعامل مع مكونات النص و ظواهره نطقا و تشخيصا، مع إبراز الإشكالات النطقية الواردة فيه للتغلب عليها من لدن المتعلمين. و على المدرس أن يهتم بالنبرة الموسيقية و الوزن و أواخر المقاطع.
ب) الوسائل: قراءة الأستاذ و إشاراته و نبرات صوته و تشخيصاته.
ج) التقويم: يلاحظ الأستاذ و هو يُسْمِعُ النص مدى انتباه المتعلمين.
4) الأسئلة الاستطلاعية: "التأكد من انتباه المتعلمين و مدى تجاوبهم".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ بعد الانتهاء من التسميع ، يطرح المدرس أسئلة استطلاعية تتناول المكونات الكبرى و البارزة في النص لاختبار مدى تتبع المتعلمين للنص (الشخصيات، الفضاء، أبرز الأحداث ...)، و يستحسن هنا استعمال أدوات الاستفهام التي تتعامل مع الذاكرة مثل: ماذا ؟ كم ؟ أين ؟ متى ؟ ......
ب) الوسائل:الأسئلة المتنوعة.
ج) التقويم:تشجيع المتعلمين على المشاركة في المناقشة.
5) القراءة النموذجية: "تعرف كيفية قراءة النص قراءة جيدة و التغلب على بعض الكلمات المتضمنة لصعوبة قرائية".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يقرأ المدرس النص القرائي كاملا وفق مواصفات القراءة الجيدة : (التأني ، الصوت المسموع ، النطق السليم بإعطاء الأصوات حقها و مستحقها ، احترام علامات الترقيم و قواعد الوقف، تشخيص المعاني على المستوى الصوتي ...).
ـ إن الذي ينبغي أن يسيطر على هذه القراءة هو الجانب الفني في الأداء الذي يراعي التشخيص و النسقية و الإثارة، بالإضافة إلى قواعد القراءة النموذجية المشار إليها سابقا.
ـ على المدرس أن يرفع الكتاب مفتوحا إلى أمام صدره حتى يتمكن من القيام بعمليتين في آن واحد: القراءة و مراقبة مدى اهتمام المتعلمين و تتبعهم و انضباطهم.
ـ يتتبع المتعلمون القراءة النموذجية باهتمام لمحاكاتها في قراءاتهم .
ب) الوسائل: كتب القراءة ، قراءة المدرس بجميع مميزاتها.
ج) التقويم: تكليف بعض التلاميذ بقراءة الكلمات الصعبة النطق قصد التغلب عليها.
6) القراءات الفردية: "تدريب المتعلم على شروط القراءة و الإنصات الجيدين، و فتح المجال أمامه لتصحيح الأخطاء".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ يحث المدرس تلاميذه على التعامل مع القصيدة باعتبارها مجالا قرائيا يتطلب جودة القراءة و الاهتمام من أجل الفهم (القراءة و الفهم الصحيح).
ـ تحديد الأبيات التي سيتناوبون على قراءتها، و توزيع القراءات الفردية بدءا بالمجيدين، و يستحسن أن يقرأ في الحصة الأولى أكبر عدد من التلاميذ.
ـ لا توزع القراءات الفردية بشكل تتبعي آلي بين التلاميذ تجنبا للملل و عدم الاكتراث.
ـ ملاحظة المقاطع الأدبية التي بها إشكال قرائي و تيسير النطق بها منفردة و في ارتباطها بما قبلها و ما بعدها.
ـ يقرأ التلميذ المنتدَب و ينصت الآخرون متتبعين ما يُقرأ بيقظة للمشاركة في تصحيح أخطاء القارئ وفق التقنية التالية:
+ تنبيه القارئ المخطئ لجعله يعيد قراءة الجملة و يصحح خطأه بنفسه
+ إذا لم يتمكن القارئ من التصحيح، ينتدبُ أحد التلاميذ ليصحح الخطأ
+ إذا لم يتوفق المصحح في ذلك، يتدخل المدرس للتصحيح.
ـ حث المدرس للتلاميذ ـ عن طريق خلق تنافس و حماس ـ على تلافي الوقوع في الأخطاء، على ألا يُعتبر الخطاُ نوعا من الجريمة التي تستحق الغضب أو الاستهزاء أو العقاب.
ب) الوسائل: المحاكاة و التقليد ، توجيهات المدرس.
ج) التقويم:تصحيح الأخطاء ذاتيا و المشاركة في تصحيح أخطاء الغير.


7) بناء معنى النص:"فهم المقروء اعتمادا على الشرح اللغوي و الإجابة على أسئلة الفهم".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
شرح الرصيد اللغوي:ـ بعد التحكم النسبي في سيولة القراءة ، يشرع المدرس ـ بموازاة مع القراءات الفردية ـ في شرح المفردات و العبارات المعتقد أنها صعبة أو جديدة على أن ينطلق من المعنى المرتبط بالسياق.
ـ التركيز على المعنى المعجمي للكلمة، و فهم المقاطع الأدبية و الأشطر و الأبيات الشعرية في استقلاليتها اللغوية و السياقية، و ذلك في إطار البناء اللغوي المألوف و الاستعمالات السائدة.
ـ يسجل في جدول معدّ لذلك الكلمة أو العبارة و شرحها، و يدعو بين الحين و الآخر التلاميذ لتركيبها في جمل بسيطة.
ـ يترك الحرية للتلاميذ لمن أراد أن ينقل الكلمات و العبارت المشروحة في كراساتهم المنزلية.
أسئلة الفهم:
ـ بعد التأكد من فهم المتعلمين للرصيد، ينتقل بهم إلى فهم معاني النص عن طريق طرح أسئلة حوارية تثير نقاشا حول نقاط معينة من مكوناته،و يكون الجواب عنها واردا في النص، و يقتصر دور المتعلم على اختياره بالاعتماد على الذاكرة أو بالرجوع إلى النص و التعبير عنه. و يشترط في الأسئلة المقترحة لهذه العملية أن تكون واضحة و مرتبة و تغطي مختلف أفكار النص.
ب) الوسائل:الكتاب المدرسي ، المعجم اللغوي ، جدول الشروح.
ج) التقويم: الأسئلة و المناقشة التي ينشطها المدرس.
Cool الإعداد القبلي:" التحضير للحصة الثانية من النص".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.
الحصة الثانية: "القراءة و التحليل و التذوق "
1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصة الأولى".
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.
ـ يكون التمهيد للحصة بانتداب بعض المتعلمين لاستظهار بعض الأبيات من النص المدروس، و طرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصة السابقة بالحصة اللاحقة.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
ج ـ التقويم: الاستظهار ، أسئلة الاستذكار.
2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:
ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).
6) التفكير: "فهم خلفيات النص و استحضار الخبرات الشخصية"
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ ـ تدريب المتعلمين على معالجة كل بيت شعري على مستوى: المعنى ، الصورة الشعرية، التشخيص ... بحيث يحاولون استجلاء أفكار القصيدة و الجانب التربوي فيها.
ـالانطلاق من المعطيات الأولية الواردة في القصيدة و التوسع فيها و العمل على تجاوزها إلى تداعيات و امتدادات ذات أبعاد مختلفة،و ذلك عن طريق طرح أسئلة لا يكون الجواب عنها واردا في الأبيات بشكل مباشر، بل تستدعي التفكير للتوصل إلى المسكوت عنه ، و إدراك ما وراء السطور.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
ج ـ التقويم: أسئلة التفكير.
7) التذوق: " استضمار الصيغ التعبيرية في أذهان المتعلمين و التحسيس بالبحور الشعرية و الأوزان الجرسية ".
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ ـ معالجة الجانب التذوقي في الجانبين الأسلوبي و الإيقاعي، مع الوقوف عند بعض الصور الشعرية و تعرف مكوناتها.
ـ استخراج البيت الشعري الذي نال إعجاب التلميذ مع التبرير.
ـ التعليق على فكرة من الأفكار التي يروج لها النص الشعري، و تشجيع المتعلمين لإبداء الرأي الموافق أو المعارض.
ـ دفع المتعلم لتلمس إيقاع النص الشعري، لتتربى لديه أذن موسيقية إيقاعية تتناغم مع الكلمات و الأبيات.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
ج ـ التقويم: إبداء الرأي و الدفاع عنه.
Cool الإعداد القبلي: " التحضير للنص القرائي المقبل"
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.
4 ـ ملاحظات:
ـ في السنتين 3 و 4 ، يتم استثمار الحصة الأولى بنفس النهج المبين أعلاه، و يتم توزيع أنشطة الحصة 2 على الحصتين المواليتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
kloudia
مشرف متميز
مشرف متميز



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 680
نقاط : 1058
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
الموقع : https://wwpr.forummaroc.net/
العمل/الترفيه : التمريض

 منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:    منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 6:07 am

الشكر موصول لك على الموضوع القيم والجهود الطيبة
جزاك الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

 منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:    منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 3:29 pm

kloudia كتب:
الشكر موصول لك على الموضوع القيم والجهود الطيبة
جزاك الله الجنة
الشكر الجزيل و اللامنتهي للأخت:"kloudia "
على المرور البهي و الرد الطيب
تقديري الأخوي الدائم
دمت بألف ألف ألف خير
و صحة و عافية
***************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
حميد يعقوبي
المدير القانوني والتقني
المدير القانوني والتقني
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2556
نقاط : 7157
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
الموقع : منتديات مرجانة

الأوسمة
 :  

 منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:    منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Emptyالخميس يناير 24, 2013 12:18 pm

شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

 منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:    منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية: Emptyالأحد فبراير 17, 2013 12:10 pm

حميد يعقوبي كتب:
شكرا وبارك الله فيك

ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
شـــكـــــــــــــر لك
أخي الحاج حميد
على مرورك الكريم و ردك الطيب
أسعدني تواجدك المتألق و حضورك المتميز
تحياتي و مودتي و تقديري
*******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
 
منهجية القراءة الشعرية بالمدرسة الابتدائية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنواتي الأولى بالمدرسة…
»  تنمية الكفايات اللغوية في المدرسة الابتدائية:
» منهجية الفلسفة
» معطيات ميدانية حول التمكّن من حرف تيفيناغ بالمدرسة المغربية
»  حكم القراءة من المصخف في القيام عند المالكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: استعد للامتحان-
انتقل الى: