منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
مدير المناهج بالوزارة يكشف لأول مرة عن تفاصيل المنهاج الجديد و تدبير الزمن المدرسي 21_05_1213376309211
مدير المناهج بالوزارة يكشف لأول مرة عن تفاصيل المنهاج الجديد و تدبير الزمن المدرسي 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مدير المناهج بالوزارة يكشف لأول مرة عن تفاصيل المنهاج الجديد و تدبير الزمن المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hommane
كاتب فعال
كاتب فعال
hommane


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1649
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمل/الترفيه : foot_ball

الأوسمة
 :  

مدير المناهج بالوزارة يكشف لأول مرة عن تفاصيل المنهاج الجديد و تدبير الزمن المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: مدير المناهج بالوزارة يكشف لأول مرة عن تفاصيل المنهاج الجديد و تدبير الزمن المدرسي   مدير المناهج بالوزارة يكشف لأول مرة عن تفاصيل المنهاج الجديد و تدبير الزمن المدرسي Emptyالسبت أغسطس 22, 2015 6:14 pm

في لقاء اليوم مع مدير المناهج السيد فؤاد شفيقي أشار إلى أن هناك عدة مبادرات تجديدية و و عدة مشاريع ندرج على سبيل المثال: تكييف المنهاج مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مشروع إعداد منهاج خاص بالتعليم الأولي ، مشروع تصحيح التعلمات بالسنوات الأولى للتعليم الابتدائي ، مشروع القرائية في السنوات الأولى للتعليم الابتدائي…; و المطلوب هو رصف alignement مع مشروع المنهاج المنقح للسنوات الأربع الأولى.كما أشار إلى ضرورة الانفتاح على المقاربات الجديدة و خاصة المقاربة بالمعايير Approche par standar باعتبارها المقاربة الرائدة حاليا في الدول المتقدمة. و شدد على أن عملية التجريب مرحلة أساسية من أجل إدخال أي تجديد في المنظومة التربوية. كم أكد على أن اختيار الأقطاب الثلاثة تم بعد مناقشات كثيرة و استنادا إلى تجارب باقي الدول خاصة في المشرق العربي، فمثلا في مصر نجد: قطب اللغة، قط الرياضيات و العلوم ثم قطب الاقتصاد المنزلي. و فيما يخص اللغات أكد مدير المناهج على التقسيم التالي:
– العربية: كلغة تدريس
– الأمازيغية: لغة تواصل…؟
– الفرنسية و الإنجليزية : لغة تفتح على الثقافات الأخرى.
و في هذا الصدد أشار إلى ضرورة إحداث إطار مرجعي وطني للغات. وفيما يتعلق بتدبير الزمن المدرسي أكد على أن:
– التلميذ: له 27 ساعة من التعلم داخل الفصل الدراسي
– الأستاذ: 24 ساعة داخل الفصل ثم 3 ساعات للأمازيغية أو الدعم أو التكوين بمعنى أن الأستاذ سيحتفظ برصيد زمني مقداره 102 ساعة خلال السنة (أي 3 في 34 يساوي 102)، منها 30 ساعة ستصرف في التكوين المستمر طيلة السنة حسب ما جاء في الميثاق الوطني. وهذا الكم من الساعات سيتم تصريفها على صعيد النيابة بحيث يقوم النائب ببرمجة التكوينات المستمرة بتنسيق مع هيئة التفتيش و مكوني المراكز الجهوية دون أي تعويض للأساتذة و أي مصاريف أخرى لأن هذا التكوين  يندرج ضمن زمن التعلمات.
و يتم ذلك بكيفية اختيارية على صعيد النيابة و حتى الأكاديمية ( تترك الحرية للأستاذ ليختار موضوع التكوين الذي يرغب في الاستفادة منه حسب ما هو مقترح في مختلف نيابات الجهة.
أما بالنسبة ل 72 ساعة المتبقية فيتم توزيعها على الدعم المؤسساتي أو المندمج و الأنشطة الموازية، و يتم تدبير ذلك على صعيد المؤسسة من طرف المديرين و هنا أشار إلى أن حراسة البكالوريا تدخل في هذا الصدد ( أستاذ التعليم الابتدائي من المفروض عليه النخراط في هذه العملية لأنها ستخصم م الساعات التي في رصيده الزمني المدين به.) إضافة إلى الأنشطة الثقافية و الفنية و الرياضية التي تتم المشاركة فيها.
بالنسبة للاستراحة أكد على أن الحصص مدتها 60 دقيقة منها 5 دقائق مخصصة للاستراحة.
أما فيما يخص الأستاذ المصاحب فسيتم اتقاؤه من بين الأساتذة المجربين، و سيتم إصدار مذكرة تفصيلية حول ذلك. و قال بأن هناك اجتماع تنسيقي مع المنسقين الجهويين للمشروع أيام 7 و 8 و9 يوليوز 2015 سيتم التركيز خلاله على مناقشة أهم الاقراحات و التوصيات و الاشتغال على نماذج لجداول الحصص باعتبارها تشكل رهانا حقيقيا سيطرح العديد من الصعوبات قبل بدء عملية التجريب. و أخيرا قام المتدخلون بطرح العديد من التساؤلات حول سبل أجرأة و تفعيل مختلف المبادئ و المستجدات التي جاء بها المشروع و خاصة الزمن المدرسي، اللغة الأمازيغية، خلفية الأقطاب الثلاثة و إدراج اللغة الفرنسية بالمستوى الأول، إلى غير ذلك و قد أجاب مدير المناهج على بعض التساؤلات و أشار إل أنه لايملك إجابات واضحة حول تساؤلا أخرى في انتظار من طبيعة الحال قرارات المجلس الأعلى للتعليم في ما يخص المسألة اللغوية. طاب مساؤكم
من إعداد : حســــــــــن يكـــــــو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدير المناهج بالوزارة يكشف لأول مرة عن تفاصيل المنهاج الجديد و تدبير الزمن المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الزمن المدرسي للموسم المقبل
» مشروع مذكرة تدبير الزمن المدرسي للموسم 2012-2013
» جهة طنجة تطوان: النقابات تستنكر بشدة ديكتاتورية مدير الأكاديمية في تدبير الشأن التربوي
» مقرر وزاري و دلائل لتحضير و تدبير الدخول المدرسي 2013-2014
» الوفا يكشف خارطة طريقه لإنجاح الدخول المدرسي المقبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: مستجدات واخبار التعليم وأخبار أخرى-
انتقل الى: