شعب واحد
حاول المستعمر الجاني أن يخلق تفرقة مصطنعة بين المغاربة من عرب وأمازيغ... أقيمت على العنصرية، فكأن هناك منطقة تخص الأمازيغ، وأخرى تخص العرب. والحقيقة أن أي مكان، في القرية أو المدينة، لم يكن خاليا من سلالة عربية وأمازيغية ممتزجة الدم واللسان والعقيدة، ومن الصعب إثبات عكس ذلك. وظل الأمازيغ يقفون من قضية وطنهم مواقف مشرفة أيام الاستعمار.
فالمغاربة، كانوا عربا أو أمازيغ، هم حماة هذا الوطن وبناته، ومشيدوا حضارته المغربية الإسلامية.
الشكل والفهم: (10نقط)
1- اضبط النص بالشكل التام. (6 ن)
2- إيت بمرادف الكلمات الآتية: (1 ن)
- تخص : ........
- ممتزجة : ........
3- ماذا حاول المستعمر أن يخلق بين العرب والأمازيغ؟ (1.5 ن)
............................
4- ماذا يعتبر المغاربة، كانوا عربا أو أمازيغ؟ (1.5 ن)
.............................
التراكيب والصرف والتحويل والإملاء: (10 نقط)
1- أعرب ما تحته خط: (1.5ن)
· الجاني.............................· تفرقة : .........................· الصعب: ..........................2- استخرج من النص الجملة المناسبة لكل ترسيمة: (0.75×2 ن)
ناسخ حرفي | اسمـــــــــــــــــــــــــه | خبـــــــــــــــــــــــــــــره |
.................... | .................................
| ................................... |
ناسخ فعلي | اسمـــــــــــــــــــــــــه | خبـــــــــــــــــــــــــــــره | |
.................... | ................................. | ................................... | |
| | | | |
3- استخرج من النص جملتين، إحداهما تتضمن فعلا مبنيا للمعلوم، وأخرى فعلا مبنيا للمجهول: (1 ن)
· ..............................
· ..............................
4- حول الجملة التالية إلى الجمع المذكر. (1 ن)
هو بطل قاوم الفرنسيين.
هم .........................................................................
5- صنف الأفعال الآتية حسب الجدول: (2 ن)
يخلق – يؤكدون – قاوموا – شيّد – لم يمش – وعظ – يصلان – دعت.
سالم | مهموز | مضعف | مثال | أجوف | ناقص |
............ ............ | ............ ............ | ............ ............ | ............ ............ | ............ ............ | ............ ............ |
6- أتمم الجملة التالية بتاء مناسبة: (3 ن)
لعل صو...... الإذاعـ...... يفسح مجالا...... عديد...... لإبداعا...... الشعراء، لترجمـ...... أفكارهم.
التعبير الكتابي: (10 نقط)
كون فقرة متجانسة بترتيب الجمل حسب التسلسل السردي.
- صار أيمن كاتبا قصصيا وأضحت مؤلفاته يقرأها الجميع.
- إن أيمن تلميذ محبوب لدى جميع المتعلمين.
- ظل ينجح كل سنة حتى أصبح طالبا جامعيا.
- ليت المتعلمين يعملون مثله لعلهم ينجحون في حياتهم الدراسية.
- فهو مهذب ونشيط ومنظم.
................................................