منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
العدد52 من نشرة الرسالة التربوية 21_05_1213376309211
العدد52 من نشرة الرسالة التربوية 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 العدد52 من نشرة الرسالة التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4797
نقاط : 8690
السٌّمعَة : 481
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : https://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

العدد52 من نشرة الرسالة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: العدد52 من نشرة الرسالة التربوية   العدد52 من نشرة الرسالة التربوية Emptyالأربعاء مارس 28, 2012 12:07 pm

المذكرة الإطار المنظمة للحركة الجهوية





إلى




السيدات والســـــادة

مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

النائبات والنواب الإقليميين




الموضوع: الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس.




سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله




وبعــــد، فسعيــا إلى تكريس النهج القاضي بتنظيم حركة جهوية خاصة بأطر التدريس لفائدة المترشحين غير المستفيدين من الحركة الانتقالية الوطنية ، وحتى تتمكن جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من إنهاء كل العمليات ذات الصلة بالموضوع قبل 30 يونيو ، يشرفنـــــــي أن أوافيكم ضمنه بالترتيبات التي يجب اعتمادها عند تنظيم الحركة الانتقالية الجهوية انطلاقا من الموسم الدراسي 2012-2011.

1. ترتيبات عامة:

إن تنظيم حركة انتقالية لفائدة المدرسين العاملين بمختلف الأسلاك التعليمية داخل النفوذ الترابي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يجب أن يستند إلى مايلي:

1.1- اعتماد الشفافية وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المتبارين على المناصب الشاغرة وصيانة حقوق جميع الراغبين في الانتقال دون تمييز أو حيف، مع الحرص التام على ضمان التوازن المطلوب في توزيع المدرسين على مختلف المؤسسات والوحدات المدرسية بالإقليم والجهة، وتوفير العدد اللازم من الأطر التعليمية بها ضمانا لحقوق التلاميذ في تمدرس قار وهادف مع الالتزام بربط الانتقال بتوفر منصب شاغر بالمؤسسة المطلوبة تفاديا لتكديس الفائض من المدرسين بجماعة أو إقليم وتعميق الخصاص بأخرى؛

2.1 - تنظيم حركة انتقالية جهوية مفتوحة في وجه الأطر التعليمية العاملة بمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة مع إمكانية طلب مناصب داخل نفس الإقليم أو من إقليم لآخر داخل نفس الجهة ، وفي هذا الإطار تعتبر جميع المناصب شاغرة أو محتملا شغورها كما يستوجب ألا تتجاوز عدد المناصب المفتوحة للتباري الحصة المخصصة للأكاديمية من الموارد الإضافية .

3.1 - استناد الحركة الانتقالية الجهوية إلى نفس المعايير المعتمدة في الحركة الانتقالية الوطنية ونفس مقاييس الإسناد مع إدخال التعديلات الواردة ضمن هذه المذكرة الإطار وربط إجراء الحركة الانتقالية الجهوية بإصدار الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمذكرة تنظيمية في الموضوع تحدد من خلالها تواريخ الإنجاز ومسطرة المشاركة وغيرها من الإجراءات العملية التنظيمية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهة وإكراهاتها المحلية؛

4.1 -اعتماد المعالجة الإعلاميائية لطلبات الانتقال عن طريق استعمال برنام إعلاميائي خاص بالموضوع تعده مديرية إدارة منظومة الإعلام ويوضع رهن إشارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؛

5.1 - إنهاء جميــــع العمليات المرتبطــــة بحركية المدرسين على صعيد الجهة وتعيين الخريجيــــن وتوزيع الفائــــض في أجل أقصاه آخر السنة الدراسية.

2. شروط المشاركة:

يسمح بالمشاركة في الحركة الانتقالية الجهوية:

1.2 -لجميع الأساتذة العاملين بمختلف المؤسسات التعليمية المتواجدة داخل النفوذ الترابي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الذين قضوا سنتين دراسيتين متتاليتين في منصبهم الحالي؛

2.2 -للأزواج الراغبيــــن في الالتحاق بأزواجهم بعد قضاء سنة دراسية واحدة في المنصب الحالي مع إعطاء الأولوية خلال معالجة الطلبات للزوجات الراغبات في الالتحاق بأزواجهن؛

أما فيما يتعلق بمقاييس إسناد المناصب، فتعتمد نفس المقاييس المعتمدة في شأن تنظيم الحركة الانتقالية الوطنية مع إدخال التعديلات المنصوص عليها ضمن هذه المذكرة الإطار.

وتجدر الإشارة أن الانتقال عن طريق التبادل سيتم بطريقة آلية ضمن الحركة الانتقالية الجهوية.

3. معايير تحديد الفائض من المدرسين:

يتم اعتماد المعايير التالية من أجل تحديد الفائض من المدرسين:

1.3-الأقدمية العامة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف؛

2.3-الأقدمية بالنيابة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بإحدى المؤسسات التابعة للنيابة.

3.3- الأقدمية بالمؤسسة: نقطتان (2) عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة الحالية.

يعتمد مجموع النقط المحصل عليها في ترتيب المدرسين، ويحتسب الفائض منهم بعد إسناد حصة كاملة لجميــــع الأساتذة حسب العدد اللازم الذي تفرضه البنية التربوية للمؤسسة، وفي حالة التســــاوي في النقط يحتكم إلى عامل السن.



4. اللجنة الجهوية لتتبع الحركة الانتقالية:

تحدث على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجنة جهوية لتتبع الحركة الانتقالية وفق التشكيلة التالية:

v السيد(ة) مدير الأكاديمية رئيسا مع تحديد من ينوب عنه في حالة غيابه.

v السيدات والسادة نواب الوزارة بالجهة أو من ينوب عنهم في حالة الغياب.

v المسؤول عن الموارد البشرية بالأكاديمية.

v المسؤول عن إعداد الخريطة التربوية بالأكاديمية.

v رؤساء المصالح بالنيابات المعنيون بالعملية كطاقم تقني.

v ممثل عن كل تنظيم نقابي له تمثيلية باللجان الثنائية على المستوى المركزي علما بأنه يمنع على كل عضو مشارك في الحركة الانتقالية حضور أشغال اللجنة.

وتقوم النقابات التعليمية المعنية بموافاة السيد(ة) مدير(ة) الأكاديمية بأسماء الأطر التي تقترحها لتمثيلها ضمن هذه اللجنة في إرسالية موقعة من طرف المسؤول المركزي عن التنظيم النقابي.

ويعهد لهذه اللجنة الجهوية بتتبع جميع مراحل تنظيم الحركة الانتقالية وفق برمجة زمنية لاجتماعاتها تحددها خلال أول لقاء لها، كما تقوم في نفس الوقت بتعيين مقرر لأشغالها.

وتجدر الإشارة في هذا الباب إلى أن الحركة الانتقالية الجهوية ليست مناسبة لمعالجة الملفات الصحية أو القيام بإعادة انتشار المدرسين أو تصريف الفائض والتي يتعين إجراؤها خارج إطار الحركة الجهوية وفق منظور يروم خلق التوازن في توزيع الموارد البشرية وتغطية مختلف المناصب التي تظل شاغرة.

5. الإجراءات العملية

1.5- على مستوى الأكاديمية:

تقوم الأكاديمية بإصدار مذكرة جهوية لتنظيم الحركة الانتقالية مصحوبة بدليل رموز المؤسسات والجماعات التابعة لنيابات الجهة ونماذج من طلبات الانتقال مع تحديد شروط المشاركة ومقاييس إسناد المناصب مفصلة حسب الفئات والأسلاك طبقا للمعايـــــــير المحددة بالمراسلات الوزارية الصادرة في شأن تنظيم الحركة الانتقالية الوطنية، كما يتم تضمينها للجدولة الزمنية لمختلف العمليات المرتبطة بإنجاز الحركة الانتقالية منذ تسليم طلبات الانتقال إلى حين إعلان النتائج مع إمكانية إضافة بعض المقتضيات المرتبطة بخصوصيات الجهة في مجال تدبير الموارد البشرية.ويمكن للأكاديمية أن تختار توقيت إصدار هذه المذكرة بالشكل الذي يضمن صدور النتائج قبل نهاية السنة الدراسية ما دامت لن تكون مصحوبة بلائحة المناصب الشاغرة إذ تعتبر جميع المناصب بالجهة شاغرة ومحتملا شغورها.

2.5 - على مستوى النيابة

مباشرة بعد صدور نتائج الحركة الانتقالية الوطنية، تقوم النيابات الإقليمية بتكوين لجن تقنية تضم المسؤولين عن الخريطة التربوية والموارد البشرية يعهد إليها بتعديل الخرائط الإقليمية على ضوء النتائج السالفة الذكر وموافـــــاة الأكاديميات بوضعية أطر التدريس على مستوى الإقليم بعد استنفـــــاذ جميع إمكانيات تغطية الخصـــاص الملحوظ بالفائض مــــن المدرسين وإعــــادة التدقيـــــق في البنيات التربوية للمؤسسات التعليمية واعتبار حصة النيابة من الموارد البشرية الإضافية .



3.5 -تحدث على مستوى الأكاديمية لجنة تقنية يعهد إليها بتعديل الخريطة الجهوية على ضوء نتائج الحركة الانتقالية الوطنية و إعداد الجداول العامة للموارد والحاجيات استنادا إلى الخرائط الإقليمية والحصيص المخصص للأكاديمية.

4.5- تتم معالجة طلبات الانتقال على مستوى الأكاديميات باعتماد الوسائل الإعلاميائية وتعرض نتائجها على أنظار اللجنة الجهوية لتتبع الحركة الانتقالية قبل الإعلان عنها للعموم،

5.5- توجــــه الأكاديميـــــة في إرساليــــة واحـــــدة مباشرة بعـــــد إعـــلان نتائج الحركة الانتقاليـــــة إلى مديرية الـموارد البشرية وتكويـــــن الأطـــــر – قســـــم تنمية الموارد البشرية وإعــــــادة الانتشار- جميع المستندات المعتمدة كالمذكرة التنظيمية الجهوية ومحاضر اللجنة الجهوية ونسخ من النتائج ورسائل الإخبار الموجهة للمستفيدين.

وتجدر الإشارة إلى أن تعيين الخريجين الجدد من مراكز التكوين يتم وفق نفس الصيغة المعتمدة بوضعهم رهن إشارة النيابات الإقليمية التي تقوم بتعيينهم بعد صدور نتائج الحركة الانتقالية الجهوية على أساس التباري لشغل المناصب الشاغرة المتبقية مع اعتماد درجة الاستحقاق.

وعليه، يرجى من السيدات والسادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنائبات والنواب الإقليميين إنهاء جميع العمليات المرتبطة بحركية المدرسين وتعيينهم في مقرات عملهم الجديدة قبل نهاية السنة الدراسية من أجل ضمان دخول مدرسي قار ومنضبط، وتوفير ظروف استقــــرار الأطر التعليميــــة وتمكينهـــا من الالتحاق بمقرات عملها داخل آجال معقولة تسمـــح لها بالمباشرة الفعلية لعملها عند التاريخ المحدد لاستئناف الدراسة . والسلام.













التعاضدية العامة للتربية الوطنية : لإضافة الإبن الحديث الولادة

تلزمك الوثائق التالية :




# إذا كانت الزوجة غير عاملة




** 2 صور لك

** 2 صور للزوجة

** نسخة من بطاقتك الوطنية

** عقد ازدياد المولود الجديد

** نسخة من البطاقة التعاضدية - البيضاء - الوجهين

** ملء مطبوع اعلام بالتغيير ( متواجد لدى الفروع التعاضدية )




# إذا كانت الزوجة عاملة




** 2 صور لك

** نسخة من بطاقتك الوطنية

** عقد ازدياد المولود الجديد

** نسخة من البطاقة التعاضدية - البيضاء - الوجهين

** ملء مطبوع اعلام بالتغيير ( متواجد لدى الفروع التعاضدية )




الجديد هو عدم إرسال البطاقة التعاضدية المتواجدة بحوزة المنخرط ، وسيتم استصدار بطاقة تعاضدية جديدة تعوض الآولى .




ترسل الوثائق عبر الفرع التعاضدي الذي تنتمي اليه .














إصابات خطيرة في صفوف رجال التعليم

في ذكرى يوم الكرامة 26 مارس اليوم بالرباط




خبر عاجل : إصابات خطيرة في صفوف رجال التعليم بعد التدخل العنيف من طرف جهاز الأمن المغربي بعد أن كان الأساتذة في طريقهم لساحة البريد لتخليد ذكرى يوم الكرامة 26 مارس في الرباط ..
وجذير بالذكر أن التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين كانت قد دعت إلى إضراب يومي 26 و 27 مارس 2012 ، كما دعت إلى جعل يوم 26 مارس من كل سنة يوما وطنيا لكرامة الأستاذ(ة) ، وقال البيان الذي أصدرته التنسيقية أن هذا التصعيد النضالي يأتي بمناسبة مرور سنة على التدخلات العنيفة التي واجهت بها قوات القمع المغربية الاحتجاجات السلمية البطولية لأساتذة وأستاذات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة يوم 26 مارس 2011 في ساحة البريد بالرباط، والتي خلفت أكثر من 180 إصابة متفاوتة الخطورة بين صفوف الأستاذات والأساتذة، منها 3 حالات نقلت في حالة خطيرة حسب نفس البيان .

عن إديكبريس

الرباط محمد يوسفي











محمد الوفا: التعليق لم يكن موجها إلى العلامة مصطفى بن حمزة




و إنما يأتي في إطار المزاح








توضيح بخصوص مقال نشر عن وزير التربية الوطنية ينفي مجاء فيه وهذا بيان التوضيح:

الموضوع : توضيح بشأن مقال.

نص التوضيح

-أن السيد وزير التربية الوطنية ينفي نفيا قاطعا أن يكون قصد الاستهزاء بالعلامة مصطفى بن حمزة الذي يكن له كل التقدير والاحترام ، وان ما ورد في المقال مجرد مغالطات مجانبة للصواب .
-أن التعليق لم يكن موجها إلى فضيلته شخصيا و إنما يأتي في إطار المزاح لا أقل ولا أكثر.
-ان السيد الوزير على أتم الاستعداد لتقديم اعتذار علني إلى العلامة مصطفى بن حمزة إذا ما أكد فضيلته ما جاء في المقال.
- أن قرار منع وسائل الإعلام من تغطية أشغال المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لا يعدو أن يكون تطبيقا لما جرت به العادة في المجالس الإدارية لعامة المؤسسات العمومية المغربية الفاعلة في مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية.

وإذ يقدم السيد وزير التربية الوطنية هذه التوضيحات، يؤكد على الدور المحوري لوسائل الإعلام في تتبع الشأن التربوي ببلادنا ، ويشيد بالمجهودات التي تبذلها مختلف مكونات المشهد الإعلامي الوطني لمواكبة قضايا القطاع.




إعـــلان عن تمديد اجل تأكيد المشاركة

في المؤتمر الوطني التأسيسي لجمعية الإدارة التربوية للثانوي






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني التأسيسي لجمعية الإدارة التربوية

للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي ومؤسسات تكوين الأطر


إعـــلان عنتمديد اجل تأكيد المشاركة

نزولا عند رغبة الإخوة الذين اتصلوا باللجنة التحضيرية طالبين تمديد اجل تأكيد المشاركة في المؤتمر ،كي يتسنى لهم الوقت الكافي لعقد الاجتماعات للحسم في من سينتدبون للحضور.

قررت اللجنة التحضيرية الموسعة والمنعقدة باكادير بعد الندوة الصحفية يوم السبت 24مارس 2012 م،تمديد الأجل إلى يوم الأربعاء 29 مارس 2012 آخر أجل لتأكيد المشاركة بواسطة لائحة واحدة عن كل إقليم تبعث عبر إحدى العلب الالكترونية الآتية :
abdelkader .amin@yahoo.fr

benatman.73@hotmail.fr
lahoucine.byzgane@yahoo.fr
ثم الإشعار عبر الهواتف التالية : 0661913126 - 0661502418 - 0661901552
وللتذكير :
v ينعقد المؤتمر التأسيسي بمدينة أكادير يوم 01 أبريل 2012،وتنطلق أشغاله على الساعة العاشرة صباحا .
v يتم استقبال المؤتمرين يوم 31 مارس 2012 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بنادي المدرس باكادير التابع لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم .
v تنتدب مكاتب جمعيات الإدارة التربوية المهيكلة خمسة (5) مؤتمرين كحد أقصى .
v بالنسبة للأقاليم غير المهيكلة أو التي تتوفر على لجن محلية ، وحتى لا يتم حرمان الوحدويين الإداريين من حضور هذه المحطة التاريخية ،فقد خصص لكل إقليم خمسة (5) مؤتمرين كحد أقصىو بلائحة واحدة.
v الحرص على مشاركة مختلف فئات الإدارة التربوية والتمثيلية النسوية ما أمكن ذلك .
v تم تحديد قيمة المساهمة في 200درهم لكل مؤتمر.
لنتعبأ بوعي ومسؤولية لإنجاح مؤتمرنا الوطني التأسيسيخدمة لمصلحة المدرسة العمومية ولكل فئات الإدارة التربوية العاملة بها .
بالوحدة والتضامن نحقق مانتمناه وما نبتغيه
اللجنة التحضيرية

اكادير في 24 مارس 2012





الملك يوصي بأصحاب السلم 9





ترأس وزير التربية و التعليم محمد الوفا يوم الاثنين المجلس الاداري لأكاديمية جهة مراكش تانسيفت الحوز، وقبل بداية الاجتماع عقد الوزير اجتماع لم يكن مبرمجا بعدما اغلق أساتذة واطرالسلم 9 باب الأكاديمية،مما اظطره الى فتح الحوار معهم ولم يكن يعلم بتفاصيل المشكل مما جعله يتصل بالكاتب العام للوزارة لاسفساره عن الوضعية القانونية و المالية لأصحاب الزنزانة رقم 9 (السلم 9) وقبل نهاية الحوار الذي دام حوالي نصف ساعة وعدهم بدراسة كل المطالب التي قال عنها انها مشروعة و قابلة للتحقيق وسيدرس الوضع مع باقي الشركاء في حكومة بنكيران وأنهى قوله "سيروا تقريو اولاد الشعب عفاكم،وبارك من هدشي"، وردد هؤلاء "عاش الملك"، فاجابهم، "راه الملك وصاني عليكم باش نحل هاد المشكل".

نقلا عن دفاتر نت



وقفة احتجاجية لمنسقية الملحقين والمنتظرين تغيير اطارهم

امام مقر انعقاد المجلس الاداري بسوس



تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سطرته المنسقية الوطنية لملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين و المنتظرين تغيير الإطار إلى غاية 31/12/2011 المنضوية تحت لواء النقابات الأربع: الجامعة الوطنية لموظفي التعليم و النقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش و الجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش ،سينفذ ملحقو الاقتصاد والإدارة والملحقون التربويون و المنتظرون تغيير الإطار إلى غاية 31/12/2011 العاملون بمقر الأكاديمية ونيابات الوزارة بأكاديرواداوتنان وإنزكان أيت ملول واشتوكة أيت باها وتيزنيت و سيدي إفني و تارودانت و ورزازات و زاكورة و تينغير و المؤسسات التعليمية التابعة لها وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية أكادير يوم الثلاثاء 27 مارس 2012 على الساعة العاشرة(10) صباحا و ذلك احتجاجا منهم على الهجمة الشرسة التي تعرض لها الملحقون التربويون و ملحقو الاقتصاد والإدارة والمنتظرون تغيير إطارهم إلى غاية 31/12/2011 إبان الوقفة الاحتجاجية الحضارية و السلمية التي دعت إليها المنسقية الوطنية يوم الخميس 8 مارس 2012 ابتداء من الساعة العاشرة و النصف صباحا أمام مقر وزارة التربية الوطنية من طرف قوات الأمن، و على تمادي الوزارة الوصية في تماطلها في تسوية ملفهم المطلبي ،بل الأكثر من ذلك لجوئهــا إلـى الأسلوب المخزني البائد القاضي بمصادرة الحق في ممارسة العمل النقابي ، بدل أسلوب الحوار الجاد والمسؤول المفضي إلى إنصاف هاتين الفئتين مما لحقهما من حيف و إقصاء ممنهجين من حقهما في تغيير الإطار،و للإعلان عن تشبتهم بملفهم المطلبي المشروع والعادل....

عبد الجليل بتريش

المحرر التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net
أمين
كاتب موهوب
كاتب موهوب
أمين


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 867
نقاط : 1256
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 12/12/2011
العمل/الترفيه : لاشيء

العدد52 من نشرة الرسالة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدد52 من نشرة الرسالة التربوية   العدد52 من نشرة الرسالة التربوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 2:25 am


شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدد52 من نشرة الرسالة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العدد 17 من نشرة " التربوية الالكترونية التي تصدرها نيابة اشتوكة أيت باها
» العدد15 من نشرة " التربوية الالكترونية التي تصدرها نيابة اشتوكة أيت باها
» العدد 18 من نشرة " التربوية" الالكترونية التي تصدرها نيابة اشتوكة أيت باها
» السعيد بلوط : الارتقاء بأداء المنظومة التربوية رهين بإرساء الحكامة التربوية الجيدة
» العدد 464 من نشرة ومضات اخبارية لاكاديمية مكناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: مستجدات واخبار التعليم وأخبار أخرى-
انتقل الى: