منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس  21_05_1213376309211
بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس  052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
عضو رائع
عضو رائع



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1760
نقاط : 5089
السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العمل/الترفيه : الرحلات والاسفار

الأوسمة
 :  

بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس  Empty
مُساهمةموضوع: بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس    بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس  Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 4:41 am

بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس

وزير التربية قال إن تلاميذ الابتدائي يجدون صعوبة في تعلم القراءة

هجر المغلي

  27 - 06 - 2014


أقر رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بوجود عدة صعوبات وعوامل تجعل المنظومة التربوية الوطنية في حرج، مؤكدا "هذا الميدان متشعب جدا، ويجب الاعتراف بوجود الكثير من الحالات الاجتماعية المعقدة في أوساط التلاميذ، تنضاف إليها عوامل جغرافية، ولنقلها بشجاعة: "هناك بعض الأساتذة في المناطق الصعبة لا يذهبون إلى المدارس، وأحيانا التلاميذ أيضا لا يذهبون، ومن البديهي أن يؤثر هذا الوضع على مستوى التدريس والمستوى التعليمي للتلاميذ".
وأكد بلمختار خلال افتتاح المنتدى الذي نظمته وزارة التربية، أمس (الخميس) بالرباط، أن نتائج دراسة حول تعليم القراءة بالتعليم الابتدائي، انتهت إلى أن التلاميذ الابتدائي يواجهون صعوبات كثيرة في تعلم القراءة.
وقال وزير التربية الوطنية "يستحيل تعليم التلاميذ في اللغة العربية كلغة، وباقي المواد، إذا لم يكن هؤلاء التلاميذ قادرين على القراءة".
ورغم أن المدرسة المغربية تخصص جزءا غير يسير من الزمن المدرسي في تعليم القراءة، ينطلق من 9 حصص أسبوعيا، في السنوات الأولى من المستوى الابتدائي، تنخفض إلى خمس حصص أسبوعية في نهايته الابتدائي، إلا أن النتائج المحصل عليها غير مرضية.
وكشفت النتائج الأولية للدراسة، التي أعلن عنها خلال أشغال المنتدى، وجود حاجة ماسة إلى تطوير الجودة البيداغوجية، وتأليف الكتب المدرسية على مستوى التعليم الابتدائي، وأظهرت أن بعض الكفايات القرائية الأساسية، من قبيل الوعي بالأصوات ومعرفة الحروف وقراءة المقاطع، لم تنل قدرا كافيا من النقاش في الكتب المدرسية قبل المرور إلى مهمات أكثر صعوبة، مثل قراءة الجمل والفهم القرائي. وفيما تشمل المهارات الأكثر تقييما، مهارتي الحفظ والفهم، كانت المهارات الأقل تقييما في الأنشطة القرائية هي تلك التي تتطلب مجهودا حقيقيا على مستوى اللغة والذهن، مثل فك الرموز والقراءة الحرة.
في المقابل، كشفت دراسة في السياق ذاته، خصت إنتاج وتأليف الكتب المدرسية، جودة بصرية عالية، في ما يتعلق باختيار الرسومات وجودة الطبع وتنوع الألوان وكثافة الكلمات في الصفحة الواحدة.
من جهة ثانية، وقفت الدراسة، في محورها الثاني الخاص بتحليل منظومة التكوين الأساسي للمعلمين، على عدة عوامل تحد من فعالية هذا التكوين، أولها مرتبط بالفترة الزمنية القصيرة نسبيا للتكوين التأهيلي على مستوى المراكز الجهوية لمهن التربية والتعليم، فالغلاف الزمني غير كاف ولا يسمح بتعليم عميق لديداكتيك مادة واحدة كالقراءة، اعتبارا لتعدد الكفايات الوظيفية والمهنية التي يجب تلقينها للمتدربين.
ونبهت الدراسة ذاتها إلى أن تحدر المتدربين من شعب جامعية مختلفة، غالبا لا تكون لها علاقة بالمواد المدرسة يزيد تفاقم هذا الوضع، ويعمق الهوة بين النظري والتطبيق.
ورغم الرؤية المتفائلة التي تطبع تصورات المعلمين، في المحور الثالث من الدراسة التي أنجزتها الوزارة والوكالة
الأمريكية للتنمية الدولية، بخصوص قدراتهم التدريسية للكفايات القرائية بالعربية، إلا أن النتائج الأولية للدراسة كشفت وجود عدة عوامل تقف حجر عثرة في طريق تحقيق المبتغى، فعلى المستوى البيداغوجي، لا يتوفر المعلمون على الأدوات اللازمة للتدريس بل لم يهيؤوا لأقسام مشتركة ولا لأقسام مكتظة.
وعلى مستوى تعليم القراءة بالعربية، فهم لا يمثلون نظرة موحدة حول المنهجية الأكثر فعالية، بل يضطرون إلى التأقلم مع المحيط الاجتماعي اللغوي والوسائل التعليمية الصعبة للغاية بالنسبة إلى التلاميذ الذين لم يستفيدوا من التعليم الأولي

الصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلمختار: غياب الأساتذة يؤثر سلبا على مستوى التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جمعية "حقوق التلميذ": "سلوك" الوفا يؤثر سلبا على قطاع التربية
» بلمختار في وجه الأساتذة المحتجين: إن المكان الطبيعي لهؤلاء الأساتذة هو القسم لتدريس التلاميذ
» تهييئ أوراق غياب وفق لوائح مسار و مزودة بجداول الحصص و أسماء الأساتذة
» بنكيران يفرج عن الأساتذة ويضع بلمختار في موقف حرج
» احتجاجات الأساتذة متواصلة على خلفية قرارات منع الترخيص والوزير رشيد بلمختار يرد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: مستجدات واخبار التعليم وأخبار أخرى-
انتقل الى: