منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        21_05_1213376309211
تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسام
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21
نقاط : 33
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/01/2014
العمل/الترفيه : docteur

تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        Empty
مُساهمةموضوع: تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات    تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        Emptyالأحد مارس 23, 2014 11:55 am

[rtl]تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات[/rtl]



تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        1395354247
[rtl]


إلى عهد قريب وفي زمن تنزيل الإصلاح كانت مراكز التربية و التكوين تستقطب طلابا وفق الوضعية التالية:

[/rtl]
التصنيف
الشهادة المعرفية المطلوبة
الدرجة
عدد ساعات العمل الأسبوعية
الترقية
أساتذة التعليم الابتدائي
الباكالوريا
السلم 9
30
لا يحق له الترقية إلى الدرجة الممتازة
أساتذة التعليم الإعدادي
دبلوم السلك الأول من الإجازة (DEUG)
السلم 9
24
لا يحق له الترقية إلى الدرجة الممتازة
أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
الإجازة
السلم 10
21
يحق له الترقية إلى الدرجة الممتازة




و كأنه يقال لأستاذ التعليم الابتدائي أنك ستدرس أطفالا صغارا يتطلبون "معرفة بسيطة" فيكفي أن تكون حاصلا على شهادة الباكلوريا "لتلقينهم" تلك المعرفة و "لتحفيظهم" إياها و هكذا فمجهودك بسيط، و بالتالي عليك أن تعمل أكثر من الحصص، و أن تتقاضى راتبا أقل من زملائك بالثانوي، و أن يكون مسارك المهني محدودا، بالإضافة إلى مقر عملك المتواجد بعيدا عن المدينة.
[rtl]

هذا التوجه الضمني للوزارة يضرب بعرض الحائط مبادئ التربية الحديثة التي تتمحور حول المتعلم، و الصواب هو أن التركيز في التكوين و الاهتمام يجب أن ينصب أكثر على مدرس الابتدائي (و الإعدادي) لكونه يتواصل ويتفاعل مع متعلم ذا خصوبة عالية في التأثر و التعلم، و بهذه المرحلة العمرية تغرس الرغبة في التعلم، و بها تبنى التمثلات و المفاهيم الأساسية، و بها تضبط الانفعالات و تكون العواطف...؛ باختصار شديد إن هذه المرحلة تؤسس شخصية مواطن الغد، مواطن التحديات.

وخلاصة القول هو أنه بهذه المرحلة العمرية للتلميذ، يجب أن يكون التدخل التعليمي أكثر تنظيما و وعيا منه في المراحل الموالية، و هذا يستلزم أدنى ما يكون و هو مساواة أطر التدريس في فرص تطور مسارهم المهني.

نفس الأسلوب اعتمد عند الإدماج المباشر للمعطلين (حاملي شهادة المستر) ضمن أطر التربية و التعليم، و هكذا نجد حالات كثيرة للوضعية التالية:

[/rtl]

الوضعية
مدرس 1 - خريج مركز جهوي لمهن التربية و التكوين.
- 14 سنة من التعليم.
- سلم 9
مدرس 2- لم يمر بمركز جهوي لمهن التربية و التكوين.
- حاصل على شهادة الماستر.
- يعين مباشرة في سلم 11.
[rtl]

و هنا نلاحظ أن الوزارة تكافئ من له شهادة معرفية و ليس من له خبرة مهنية، و كأن المطلوب في مهنة التعليم هو التعمق في معارف المادة و ليس التعمق فيما هو مرتبط بعلوم التربية و الديداكتيك.

ففي الوقت الذي كانت الوزارة تسهر من جهة على تنزيل مبادئ الميثاق الوطني للتربية و التكوين المتمركزة أساسا حول المتعلم، من جهة أخرى قامت بإدماج موظفين مباشرة بالقطاع دون تخطيط معقلن مسبق يراعي حاجة المتعلم لمدرس يفهمه، لمدرس له استعداد لممارسة التربية و التعليم، دارسا لعلوم التربية و التعليم نظريــــا و تطبيقيا.

نستخلص مما سبق، أن مبدأ التمركز حول المتعلم لن يتحقق مطلقا داخل القسم و المدرسة إن لم يتحقق في كل شرايين المنظومة التعليمية، و هنا أذكر بالخصوص ضرورة أخد بعين الاعتبار كل ما سبق في الإصلاح المقبل الذي سيطال النظام الأساسي لموظفي التعليم.



[/rtl]

محمد العقدي من وزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ومضات
مشرف متميز
مشرف متميز
ومضات


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 796
نقاط : 1185
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
الموقع : https://wwpr.forummaroc.net/
العمل/الترفيه : استاذة اللغة العربية

الأوسمة
 :



" width= height=>

تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        Empty
مُساهمةموضوع: رد: تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات    تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:57 pm

تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات        12887440866
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
 
تناقضات خطيرة بالمنظومة التعليمية ساهمت في فشل الإصلاحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  واشنطن تجدد دعمها " القوي" لمسلسل الإصلاحات في المغرب
»  نتيجة الحركة الانتقالية التعليمية بالمؤسسات التعليمية 2017
» 13 جريحا في حادثة سير خطيرة ببوقنادل بسلا
» إصابة أربع أستاذات في حادتة سير خطيرة:
» قصص معلمات «منفيات» يسقطن ضحايا اعتداءات خطيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: المنتدى العام-
انتقل الى: