منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
 تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة 21_05_1213376309211
 تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أفندي
عضو مجاهد
عضو مجاهد
أفندي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 642
نقاط : 985
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

 تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة Empty
مُساهمةموضوع: تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة    تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة Emptyالثلاثاء مارس 13, 2012 3:22 pm

تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة؟!

تفرحين جداً عندما يكرر طفلك الكلام الذي تقولينه أمامه وفي بعض الأوقات أنت تطلبين منه أن يكرر ذلك. لكن انتبهي فإذا تخطى عمر معين سيتحول الامر الى مشكلةّ!
ليس من الضروري ان تكون المشاكل التي تعترض الطفل صحية وجسدية فقط فالمشكلات الخاصة بالنطق واللغة حساسة جداً وتتطلب وعياً مضاعفاً من قبل الاهل. وتعتبر "الايكولاليا" أي تكرار الكلام، إحدى هذة المشكلات التي تعرقل نمو الطفل، وتضعه في خانة تتطلب العناية الخاصة. ماهي مشكلة الايكولاليا؟ متى ولماذا تصيب الاطفال؟ وكيف يتم العلاج؟.


متى يصاب الاطفال بمثل هذة الحالة؟

هذه الحالة تعتبر طبيعية وملازمة لنمو الطفل الى حين بلوغه عمر السنتين، لأنه خلال هذه المرحلة التكرار يساعد الطفل على تخزين المفردات ليستعملها في موقعها المناسب لتصبح اللغة في عمر 3 سنوات مكتسبة، وبذلك يعتبر استمرار تكرار الكلام بعد تخطي هذا العمر مشكلة تتطلب المعالجة.

ما هي الايكولاليا؟

الايكولاليا عبارة عن اضطراب في عملية التواصل، يظهر من حصول تكرار الكلام مباشرة بعد سماعة أو بعد وقت قصير. (أي أن الطفل يعيد العبارات كما هي في موقعها غير المناسب خلال الحديث). تصيب الصغار وتستمر معهم إذا لم يتم معالجتها.

ما هي اسباب حصول ذلك؟

هناك العديد من الاسباب التي تساعد على ظهور هذه المشكلة ومنها:
• الاصابة بمرض نفسي (مثل: التوحد).
• الاصابة بمرض عصبي.
• وجود تخلف عقلي.
• كثرة إلحاح الاهل على تكرار الكلام من قبل طفلهم يساعد على تفاقم المشكلة في الكثير من الاوقات.

ما هو تأثير الايكولاليا على حياة الطفل؟

من الطبيعي ان يظهر عدد من المشكلات عند الاطفال الذين يعانون من الايكولاليا، وذلك بسبب صعوبة تواصلهم مع الآخرين وعدم فهمهم للكلام الموجه إليهم مما يعيق اكتسابهم للكثير من المفاهيم ويشكل لهم صعوبة من الناحية الاجتماعية (مشاركة أقرانهم باللعب، عدم قدرتهم على التعبير عن فكرة معينة).

متى يجب أن يلجأ الاهل الى الطبيب المتخصص؟

ان تخطي الطفل عمر السنتين، واستمرار ظاهرة التكرار المباشر، يستدعي التوجه الى اختصاصي في علاج النطق واللغة.

ما هو العلاج المتوفر؟

هناك العديد من الامور التي يجب التركيز عليها اثناء مرحلة العلاج، الا ان اهمها يعتمد على التواصل، أي العمل على ابراز اهمية التواصل للطفل من خلال اللعب (مثلاً: التواصل يتم بين شخصين مرسل ومتلقى، الكلام يجب ان يكون ذا معنى..) اضافة الى ضرورة التركيز على موضوع معين اثناء المحادثة وخلق رغبة لدية في التعبير عما في داخله وقيمة لما يقوله. وذلك لان الطفل أثناء العلاج سيكرر الكلام وراءك تلقائياً.

كم تستمر مدة العلاج؟

لا نستطيع تحديد ذلك، فحالة الطفل ومدى تجاوبه مع المعالج يؤثران الى حد كبير على معالجته.
ما اهمية الاكتشاف المبكر في علاج الطفل؟

الاكتشاف المبكر يساعد الى حد كبير في معالجة الطفل، لأنه يكون في مرحلة اكتساب اللغة والتواصل، وكلما كان الطفل صغيراً كلما كان تجاوبه أسرع وتمكنا من السيطرة على مشكلتة أكثر.

ما هو دور الاهل في هذه المرحلة؟

على الاهل عدم الاستخفاف بمثل هذه المشكلة، من خلال مراقبة طفلهم وطريقة تواصله مع الآخرين، وعدم تحفيزه على تكرار الكلام، واثناء العلاج يجب أن يكون هناك تنسيق مع الاهل لمعرفة كل ما يحصل معه داخل المنزل.

الكلمات الاولى

متى يبدأ الطفل الكلام؟

في عمر 8 – 9 أشهر يبدأ الطفل بنطق الكلمات التي يسمعها من محيطه، ويكرر تحديداً الاحرف المشابهة (مثل: بابا – ماما).
وفي عمر السنة ونصف السنة يبدأ بقول كلمات بسيطة جداً (مثل ناني، باي..).
ثم يبدأ بقول الكلمة – الجملة (مثل: بابا باي) الى أن يبلغ الثلاث سنوات فيبدأ بتكوين جملة بسيطة ومفيدة (مثل: بدي سيارة، بدي روح باي).
هل تختلف نسبة الاصابة بين الاناث والذكور؟

ليس هناك دراسات معينة تظهر مدى الاختلاف بين الاناث والذكور.
تقول الاختصاصية ميسون جابر: تعيش سنيتيا وسط عائلة تتكون من 3 ذكور، الا ان فرحة اهلها لم تكتمل، فسنيتيا التي تبلغ من العمر 5 سنوات تعاني حالياً من تخلف عقلي بسيط جداً، وهي موجودة في مؤسسة متخصصة في مؤسسة متخصصة لرعايتها، وقد لاحظت ادارتها انها تعاني من مشكلة في لفظ الكلام، فهي تكرره بشكل تلقائي، وفي الوقت الغير المناسب، وهذا الامر استدعى منها عرضها على طبيب متخص، وكان التعامل معي، فاطلعت على حالة سنيتيا، وحددت المشكلة، وبدأنا شيئاً فشيئاً بالعلاج لمدة يومين في الاسبوع، وتضمن تعليمها كيفية الاجابة على الاسئلة، وكيفية الحوار ومبادئة.

وبعد مرور عام تحسن حال سنيتيا بشكل لافت، وكانت تتجاوب بطريقة جيدة، الا اننا توقفنا عن متابعو العلاج نتيجة ظروف خاصة بالعائلة.

=========

بعض المواد التي يمكن استخدامها في عملية تعليم الأطفال

1- السلك الكهربائي، وسلاكات ’’البايب’’
يمكن تصميم شخصيات لحيوانات وطيور بالسلك الكهربائي أو بسلاكات البايب، وهاتان الخامتان يمكن أن تلصقا علي الزجاج، أو الورق أو تقف ثابتة بدون لاصق، لتكوين شكل جذاب.

2- عيدان وعلب الكبريت
عيدان وعلب الكبريت خامة سهلة يمكن استخدامها لتنفيذ أشياء كثيرة، العلب يمكن بها صنع قطع الأثاث المختلفة، مع الاستعانة بالأعواد في بعض النماذج.
أما بالنسبة للعيدان، فيتم استخدامها لعمل نماذج للوجه بالتعبيرات المختلفة، وكذلك لعمل لوحات لحيوانات وطيور وسفن وماء، وبعيدان الكبريت يمكن للمدرس أن ينفذ أي صورة، ويستخدمها في شرح ما يحتاجه.

3- الموزايكو والخيمية
الموزايكو هو تكوين صورة ما بالأجزاء الصغيرة من الأصداف أو الورق أو الزجاج أو البذور والحبوب، لتكوين شكل واضح.
الخيمية هي الرسم بالقماش علي القماش، بمعني رسم شكل علي القماش وقصه، ثم خياطته علي قطعة قماش أخري بلون آخر، لتكوين تشكيل أوتصميم جميل، وهي نفس الطريقة التي يتم بها عمل أقمشة السرادق.

4- التشكيل بالورق
وهو المعروف بالأورجامي، وهو تطبيق وثني الورق بطريقة معينة، ليظهر في النهاية شكل سمكة مثلاً أو دب أو كلب أو ديك أو علبة أو بيت أو مكعب أو أي شيء آخر. وهناك مئات الكتب التي توضح كيفية صنع النماذج المختلفة من الأورجامي.

5- البازل
وهو عبارة عن صورتين، أحدهما سليمة، والأخري مثبتة علي كرتون ومجزأة إلي أجزاء مختلفة الأحجام والأعداد، ويختلف حجم القطع وعددها من حيث سن الطفل الذي سيستخدمها، وهي تتراوح ما بين قطعتين لسن السنتين إلي آلاف القطع للأعمار المختلفة.

6-كرتون البيض
وهي خامة سهلة، ويمكن بها صنع نموذج لتمساح مثلاً، ودودة، ونموذج لزينة، وعرائس مار يونيت، وسلحفاة وغيرها.

7- الرمل
الرمل خامة رخيصة وسهل الحصول عليها، لا يسبب أضرارا، والأطفال تحب جداً اللعب بالرمال، لأنه يسهل تشكيله، ومثير للخيال.

8- الحبال والخيش
الحبال من الخامات المتوفرة بكثرة في بلادنا، ويمكن بقليل من الخيال، أن تصبح الحبال أيدي وأرجل وضفائر، وبالاستعانة بخامة الخيش، يمكن عمل وجه عروسة، وتحشي بالقش أو القطن أو القماش.

9- الريش وجلد الأرانب
يمكن عن طريق ريش الطيور وجلود الحيوانات، أن تجسم النماذج المختلفة للحيوانات أو الطيور، أو تغطي النماذج المجسمة بها، فتعطي نماذج قريبة جداً من الطبيعة.

10- الخشب والاسفنج
الخشب يمكن تشكيله بالمنشار الأركيد ليكون مجسمات مختلفة، ويمكن حرقه بجهاز الحرق ليكون أشكالاً زخرفية. أما الاسفنج فيمكن بالمقص تشكيله بسهولة، وبالاستعانة ببعض الخامات يمكن تنفيذ نماذج رائعة.

11- الأصداف والقواقع
بالأصداف والقواقع يمكن صنع نماذج لكثير من الحيوانات والطيور والأسماك، وكذلك العلب المطعمة بها، ويمكن لصقها بالباتكس أو مسدس الشمع.

12- زجاجات المياه الغازية
يمكن تغطية الغطاء بالأوراق الملونة، وتصنع زهور أو قاع البحر. أما الزجاجات البلاستك فيصنع منها الفانوس والمسحراتي وغيرها من الأفكار الجيدة. وهناك الكثير من الخامات التي تشترك مع ما تم ذكره، وكل هذه النماذج تحتاج إلي بعض الخيال والفن والابتكار والتمرين لتنفيذ الكثير منها.


=========

عوديهم على حب العمل والمشاركة

سيدتي ان حديثنا عن الاجازة الصيفية قد يطول لأن الكثيرات مازلن يجهلن مفهوم هذه الاجازة في حياتنا فيحسبها البعض وقتا مهدورا لا قيمة له، فهو مجرد بقاء في البيت للراحة والنوم ومشاهدة التلفزيون ثم العبث هنا وهناك. وهذا ما يلقى على كاهل الاسرة اعباء اضافية قد تعجز عن التعامل معها فأولادنا طاقات هائلة وانشطة مختلفة وحركة مثمرة ومن السهل جدا استغلال هذه الطاقات بتعويدهم على المشاركة الفعلية في الاعمال المنزلية بشرط تناسبها مع اعمارهم وجنسهم ورغبات كل واحد منهم فالابناء من الجنسين في سن التعلم والتجديد والابتكار وعلينا ان نشعرهم بقيمة انفسهم اولا ثم بقيمة الوقت ليدركوا ان كل دقيقة في حياتهم لها ثمنها ونتائجها في تكوين شخصيتهم.
والاجازة بكل الوسائل المتاحة الاسرية منها والاجتماعية مساحة واسعة لاثراء شخصياتهم بحب العمل والمشاركة وتعويدهم على البحث عن السعادة فيما يعملونه ويقدمونه من مشاركات واعمال ذات قيمة لهم ولمجتمعهم. وهناك مجالات كثيرة يمكن للطفل المشاركة فيها داخل بيته وبين اسرته من دون التعرض لاخطار الطريق ومن فيها. ومثال بسيط على ذلك: اعمال البستنة مثلا كأن يعهد اليه العناية بالحديقة المنزلية طوال فترة الاجازة أو تعليمه الرسم او الصباغة البسيطة جدا او اعادة ترتيب البيت وتغيير الديكور بمساعدتك وتحت اشرافك سيدتي ثم راقبي ما سيقوم به من التعديلات والاضافات، انها مثلا فرصة حقيقية للتقارب الفكري والحوار. فأنت بمراقبة تصرفاتهم وتوجيههم لكل ما هو نافع ومفيد ومن ثم تعويدهم على التعامل مع الحياة بثقة وثبات واطمئنان. وسيسهل عليك سيدتي معرفة مشكلة او معاناة اي واحد منهم ذكرا كان ام انثى فالوقت الطويل والعمل المشترك كفيل بتقصير المسافات النفسية والفكرية بين الام واولادها، "لا تفوتك فرصة المكافئات لكل واحد منهم على قدر ما بذله من مجهود وتعاون في سبيل اسعاد ومساعدة اسرته وستشعرين بسعادة لا توصف تبدد ما كنت تشعرين به من خوف وقلق ازاء الاجازة الصيفية وستنعمين معهم بالوقت الثمين إذ التلاقي والمرح واكتشاف الحياة. هذا على المستوى الحركي الابداعي اما على المستوى الفكري والثقافي فعليك تعويدهم على حب القراءة وساعديهم في اختيار ما يقرأونه وحببي اليهم البحث والثقافة ولكن عليك اولا ان تحملي معهم الكتاب وتناقشي معهم الافكار، وخصوصا اذا كان الابناء في سن المراهقة فهي فرصتك لمعرفة قضاياهم ومعاناتهم من خلال ما يختارونه من القرارات فهم في المرحلة الحاسمة من حياتهم. تفهمي اولادك واصبري على ضجيجهم وليكن مسارهم نحو الخير والخلق القويم مضيئا بنصحك وارشادك. وانت سيدي الاب اراك تضحك في سرك فقد حملت الأم كل المسئولية ووقفت موقف المتفرج. ابدا ان دورك كبير وكبير جدا فهل حاولت ايها الاب الدخول إلى اعماق ولدك المغلقة؟ هل حاولت التعرف على اصدقائه؟ لتعرف أي نوع من الناس يصاحب ابنك؟ هل فكرت في معرفة ما يعانيه من هموم أم أنك تركته يتعثر في مسيره ويضل طريقه مع مجموعة ضالة من الأصدقاء؟

إن إجازة الصيف تفتح لك ذراعيها وتمنحك الوقت لتتعرف على أولادك وقضاياهم فاغتنم فرصة التقارب هذه وكن لهم صديقا حميما... رافقهم في بعض نزهاتهم لتعرف بعضا من ميولهم ورغباتهم، ولكن قبل هذا وذاك هل فكرت طوال العام الدراسي في التوفير من مصاريف الكماليات بالتعاون والتشاور مع شريكة حياتك لتتمكن من تنظيم بعض الفسح والنزهات الداخلية ولتلبية رغبات الأنباء في الإجازة فإن كنت لا تملك الكثير فإنهم يقنعون بالقليل.
وتلعب الأنشطة الصيفية دورا بارزا مهما في تلبية حاجات الأبناء الرياضية والثقافية والاجتماعية وتفتح أمامهم مجالات واسعة لاكتساب المهارات والخبرات وبالتالي التمتع بروح الصداقة والتعارف والأخوة بشرط ألا يغيب دور الوالدين.


=========


استعدادات العودة للمدارس‮ ‬

مفهومها شامل وهي‮ ‬نمط لحياة صحية
كتبت‮ - ‬سماح علام‮:‬

الاستعداد لدخول عام دراسي‮ ‬جديد لا‮ ‬يتمثل فقط في‮ ‬توفير متطلبات الدراسة من زي‮ ‬مدرسي‮ ‬او دفاتر او اقلام ومواصلات وغيرها،‮ ‬بل هو استعداد بمعناه الاشمل‮ ‬يفوق حدود الاستعدادت المادية ليغطي‮ ‬الجانب النفسي‮ ‬والمعنوي‮ ‬والاجتماعي‮.‬

الاستعداد للعام الجديد وشعار العودة للمدارس الذي‮ ‬لا نكاد نمر في‮ ‬شارع تجاري‮ ‬الا ورأيناه معلقاً‮ ‬يحمل في‮ ‬طياته معاني‮ ‬وجوانب لابد من تغطيتها‮.. ‬فكيفية التعامل مع المشاكل المدرسية وكيفية التغلب على العادات السلبية واستبدالها بالايجابية والاهتمام ببعض القيم الحياتية التي‮ ‬تعود بالنفع على كل من الطفل والاسرة معا كانت هي‮ ‬محور حديثنا في‮ ‬هذه الوقفة مع كل من د‮. ‬أمل الجودر رئيسة قسم التثقيف الصحي‮ ‬ود‮. ‬خيرية موسى استشارية التغذية ورئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة اللتين تتطرقان الى مواضيع جديرة بالوقوف عندها واستعراضها،‮ ‬خاصة اذا ما علمنا ان مشكلة السمنة بدأت تطال ابناءنا في‮ ‬المراحل الدراسية المختلفة حيث بلغت ‮74‬٪‮ ‬من الطلبة،‮ ‬هذا الى جانب تسليط الضوء على جهود وزارة الصحة الجادة في‮ ‬توفير نمط من انماط الحياة الصحية في‮ ‬حياة ابنائنا في‮ ‬المدارس،‮ ‬والتي‮ ‬تندرج ضمن خطة وطنية شاملة‮.‬

د‮. ‬أمل الجودر استشارية طب العائلة ورئيسة قسم التثقيف الصحي‮ ‬تصف بداية العام الجديد بالأيام التي‮ ‬تنتهي‮ ‬فيها العطلة الصيفية ليبدأ عام‮ ‬يحتوي‮ ‬عى كل ما هو جديد،‮ ‬ففي‮ ‬هذه المرحلة الانتقالية من موسم الاجازة الى موسم العمل ومن اللعب الى الجد ومن الراحة الى المثابرة ندعو ابناءنا وبناتنا للعودة الى النوم المبكر وعدم السهر استعداداً‮ ‬للمدرسة والتحصيل العلمي،‮ ‬كما ويجب على الابناء والأمهات ان لا‮ ‬يغفلوا أهمية المدرسة فهي‮ ‬ليست مجرد مكان‮ ‬يقضي‮ ‬فيه الطفل ساعات معدودة ثم‮ ‬يعود الى منزله ليعيش حياته الطبيعية بل هي‮ ‬المكان الذي‮ ‬سيحدد اصدقاءه خارج نطاق العائلة وهي‮ ‬ذاته المكان الذي‮ ‬سيمارس فيه أنشطته‮ ‬التعليمية والاجتماعية والرياضية،‮ ‬فالمدرسة بالنسبة للطفل هي‮ ‬محور حياته،‮ ‬وبهذا المحور‮ ‬يتم ملء فراغه وبالتالي‮ ‬استثمار وقته خير استثمار‮.‬

وتشدد د‮. ‬الجودر على ضرورة ان‮ ‬يشعر الطفل باهتمام‮ ‬والديه بما‮ ‬يفعله فقد‮ ‬يصيبه الملل من الواجبات المدرسية،‮ ‬ولذلك‮ ‬يكون لاهتمام الوالدين بسماع أناشيده او مشاهدة حركاته الرياضية او قراءة كلماته التي‮ ‬كتبها ذات تأثير ايجابي‮ ‬على شعوره وأدائه‮.‬

وتنبه الى انه‮ ‬غالباً‮ ‬ما‮ ‬ينسى الأهل أهمية المدرسة لأبنائهم اذ أنها سرعان ما تتحول الى أمر روتيني‮ ‬أو واقع مفروض،‮ ‬فما‮ ‬يعرفه الوالدان هو أن طفلهما داخل المدرسة ومن السهل جداً‮ ‬عليهما نسيان تلك الساعات‮ ‬غير المنظورة بالرغم من أنها الساعات التي‮ ‬سيكون طفلهما علاقته مع الآخرين بل وينفتح على العالم الخارجي‮ ‬ويمارس الأنشطة المختلفة التي‮ ‬لا‮ ‬يمكنهما القيام بها بدلاً‮ ‬عنه،‮ ‬لكن بالطبع بامكانهما مساعدته للقيام بها بنفسه‮.‬

وفي‮ ‬السياق نفسه توضح د‮. ‬الجودر أهمية رسم خط فاصل دقيق بين التدخل في‮ ‬عمل المدرسة وعدم الاكتراث،‮ ‬فاصرار الوالدين على معرفة كل صغيرة وكبيرة من أطفالهما مثال للتدخل،‮ ‬كما ان اهمال الاستماع الى الطفل وعدم حضورالوالدين للايام المفتوحة عادة تبين عدم الاكتراث،‮ ‬والحل بين التدخل وعدم الاكتراث هو اشعار الطفل بالاهتمام والمتابعة والمساندة المتسمرة فضلاً‮ ‬عن احترام العلاقة بين كل من الطفل والاسرة والمدرسة‮.‬

تنبه د‮. ‬الجودر انه في‮ ‬حالة وجود مشكلة خاصة بالطفل لابد من اخبار المدرسة بها فيجب ان تكون بطريقة منفردة دون ذكر تفاصيل لا حاجة لها،‮ ‬حفاظاً‮ ‬على مشاعر الطفل وعدم زعزعة ثقته بنفسه‮.‬

عزيزتي‮ ‬الأم

تدعو د‮. ‬الجودر الامهات للتعامل الايجابي‮ ‬مع المشاكل التي‮ ‬قد‮ ‬يشتكي‮ ‬منها الطفل مثل نوبات البكاء او اعراض صحية كالصداع او ألم البطن او القيء او الرفض الصريح للمدرسة،‮ ‬فغالباً‮ ‬ما تكون هذه الاغراض ردود فعل طبيعية لافتراقه عن بيته خاصة اذا كان ذلك‮ ‬يحدث للمرة الأولى‮.‬

وتنوه الى ضرورة ان‮ ‬يعي‮ ‬الطفل ان افتراقه عن والدته لا‮ ‬يعني‮ ‬فقدانه اياها،‮ ‬وذلك عن طريق التأكيد على معرفتك التامة بالمكان الذي‮ ‬هو فيه علـى الرغم من كبر حجم المبنى الذي‮ ‬يعج بمئات الأطفال،‮ ‬الى جانب التأكيد علـى معرفتك لارقام هواتف المدرسة واسم المدرسة والصف بحيث‮ ‬يمكن الوصول اليه في‮ ‬اي‮ ‬وقت،‮ ‬وحبذا ان‮ ‬يتم التشديد على ان الوالد او المربية او السائق سوف‮ ‬يكونوا متواجدين حين انتهاء الدوام‮. ‬

بالاضافة الى ذلك حبذا لو‮ ‬يتم تجنب الكلمات او الجمل السلبية التي‮ ‬قد تصدر من احد الوالدين دون قصد كأن‮ ‬يقال للطفل‮ ‬لا بأس عليك من المدرسة فهي‮ ‬ليست سيئة‮)‬،‮ ‬بل لابد من استبدال ذلك بالتشجيع على الذهاب للمدرسة بطريقة تجعله متشوقاً‮ ‬لها من خلال جعله‮ ‬يشعر بأنه سيستمتع بها،‮ ‬وسيكون صداقات جديدة ويمارس أنشطة وألعاب مختلفة أو قد‮ ‬يعود رفض المدرسة لأسباب تغيير المدرسة أو نتيجة عقاب تعرض له الطفل أو الغياب عن المدرسة لفترة بسبب المرض أو‮ ‬غيره.وتوصي‮ ‬د‮. ‬الجودر بالتقدير ما اذا كانت الأعراض التي‮ ‬يشكو منها صادقة أولاً‮ ‬ومن ثم ملاحظة المظهر العام للطفل ودرجة حرارته ومعرفتهما بطفلهما لاتخاذ القرار وبالتالي‮ ‬أخذه للمدرسة إذا لم تكن الحالة مرضية فعلا،‮ ‬واذا لم تفد هذه الطريقة فقد تكون عندها الحاجة الى استشارة طبيب العائلة او الطبيب النفسي‮ ‬ضرورة‮.‬

وعن المشاكل الصحية التي‮ ‬قد‮ ‬يتعرض لها الطلبة،‮ ‬تقول‮: (‬الجروح والكدمات والكسور هي‮ ‬المشاكل التي‮ ‬يمكن ان‮ ‬يتعرض لها الطفل نتيجة الحوادث المدرسية،‮ ‬وقد وجد ان هذه الحوادث تكثر بين الطلبة الذين لا‮ ‬يتناولون وجبة الافطار أو لا‮ ‬يتناولون قسطاً‮ ‬وافراً‮ ‬من النوم وعليه‮ ‬يجب على الوالدين التأكد من ساعة نوم أطفالهم والحرص على ان‮ ‬يتناول جميع افراد الاسرة الفطور قبل خروجهم للمدرسة أو العمل،‮ ‬كما ولابد من إدارة المدرسة التأكد من سلامة البيئة المدرسية والعمل على خلق مجتمع مدرسي‮ ‬منضبط لمنع الأعمال العدوانية بين الطلبة‮.‬

أهمية الفطور


تعد وجبة الفطور من الوجبات الأساسية التي‮ ‬تمد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء‮ ‬يوم جديد من النشاط والحيوية،‮ ‬وجبة الفطور حسب د‮. ‬خيرية موسى رئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة تكفل منح الجسم قدرة خاصة على الحركة والانتاج بل وتساعد على تنشيط الجسم وتنبيه الذهن وفتح الشهية،‮ ‬هذا الى جانب المساعدة على التركيز في‮ ‬فترة الدوام المدرسي‮ ‬وذلك من خلال إمداد الطفل بالسعرات الحرارية اللازمة لحركته وتركيزه‮.‬

وعن محتويات هذه الوجبة توضح د‮. ‬خيرية انها توفر ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية المهمة للجسم،‮ ‬فوجبة الفطور‮ ‬يجب أن تكون وجبة متوازنة وصحية أى تحتوي‮ ‬على جميع العناصر الغذائية التي‮ ‬يحتاجها الجسم من بروتين ونشويات وكمية قليلة من الدهون خاصة الدهون المشبعة وفيتامينات ومعادن وأهمها الكالسيوم الموجود في‮ ‬الحليب ومشتقاته من الأجبان والتي‮ ‬تساعد على نمو العظام وتقويتها،‮ ‬الى جانب الفيتامينات والعناصر المعدنية الاخرى الموجودة في‮ ‬كل أنواع الفواكه والخضراوات‮.‬

وتزيد قائلة لكي‮ ‬نكون‮ ‬وجبة‮ ‬غذائية متكاملة‮ ‬يجب أن‮ ‬يشتمل الفطور على كوب من الحليب مع قليل من السكر إضافة الى شريحة من الخبز مع الجبن أو البيض وعصير الفواكه ولا تختلف وجبة الفطور عند الطفل عن وجبة المراهق أو البالغ‮ ‬فالحليب‮ ‬يبقى دائماً‮ ‬مرافقاً‮ ‬للإنسان خلال كل فترات النمو وحتى الشباب والشيخوخة.وكما ذكرنا تعد وجبة الفطور أولى الوجبات اليومية التي‮ ‬تستقبلها المعدة فعن طريق الهضم تدخل المواد الى الامعاء والى الكبد الذي‮ ‬يعتبر المعمل الرئيسي‮ ‬لتحويل المواد المهضومة الى دم‮ ‬يسري‮ ‬في‮ ‬العروق ومنه الى جميع خلايا الجسم ومن هنا وجب الاهتمام بوجبة الفطور لإمداد الجسم بكل ما‮ ‬يحتاجه لتجنب كافة المتاعب التي‮ ‬قد تصيبه‮.‬


رفض وجبة الافطار


الكثير من الأمهات‮ ‬يشتكين أطفالهن الذين لا‮ ‬يقبلون تناول وجبة الافطار في‮ ‬الصباح،‮ ‬وعنها توضح د‮. ‬خيرية ان المشكلة تتركز في‮ ‬أن الطفل الذي‮ ‬يعتاد على السهر بالليل ويصحو متأخراً‮ ‬في‮ ‬الصباح تكون شهيته قليلة وبالتالي‮ ‬فانه لا‮ ‬يقبل تناول الفطور،‮ ‬ومن المهم تعويد الطفل على النوم المبكر والالتزام بالصحو مبكراً،‮ ‬ليكون لديه الوقت الكافي‮ ‬لتناول وجبة‮ ‬الفطور فتعويد الطفل وتشجيعه على تناول هذه الوجبة مهم جداً‮ ‬وللأسرة دور أساسي‮ ‬في‮ ‬ترسيخ ذلك‮.‬

وفي‮ ‬توضيح عن الاضرار التي‮ ‬يسببها اهمال وجبة الفطور تقول د‮. ‬خيرية انها اضرار تمس نمو الجسم‮ ‬والعقل بدرجة كبيرة وقد تؤدي‮ ‬عند الطفل الى نقص في‮ ‬السكر والى فقدان التوازن والاصابة بالدوار ولهذا‮ ‬يجب ان‮ ‬يكون الفطور متوازناً‮ ‬يشمل كل البروتينات والسكريات‮.. ‬ولابد من التنويه الى ان الاطفال الذين‮ ‬يفطرون جيداً‮ ‬ويتناولون مواد تحتوي‮ ‬على الكالسيوم والفيتامينات‮ ‬يكونون أكثر نشاطاً‮ ‬وحيوية في‮ ‬فترة الدوام المدرسي‮ ‬اما الذين لا‮ ‬يتناولون وجبتهم او‮ ‬يتناولونها بشكل‮ ‬غير جيد فإنهم‮ ‬يتعرضون لنوع من الاعياء والتعب وعدم التركيز في‮ ‬المدرسة‮.‬

المحظورات

ثمة محظورات‮ ‬ينبغي‮ ‬الامتناع عن تناولها كأحد عناصر وجبة الفطور،‮ ‬هذه المحظورات تتحدث عنها د‮. ‬خيرية بقولها تتصدر هذه المحظورات المشروبات الغازية حيث انها لا تحتوي‮ ‬على أية عناصر‮ ‬غذائية مهمة للجسم الإنساني‮ ‬بالاضافة الى أنها تحتوي‮ ‬على نسبة عالية جداً‮ ‬من السعرات الحرارية والسكريات والاحماض التي‮ ‬تؤثر على عصارات المعدة وتؤدي‮ ‬الى حموضة المعدة او القرحة كما انها تقلل من شهية تناول الأغذية المغذية‮.‬

وتوضح‮ ‬اهمية الامتناع عن تناول السكاكر والحلويات وذلك لاحتوائها على كميات عالية جداً‮ ‬من الدهون والسعرات الحرارية العالية مما تؤدي‮ ‬الى الاصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لأمراض القلب نتيجة استهلاك كميات عالية جداً‮ ‬من الدهون مما‮ ‬يؤدي‮ ‬الى ارتفاع كوليسترول الدم وتصلب الشرايين‮.‬

يشاع بين الناس أهمية تناول كمبيات كبيرة من الماء بمجرد الاستيقاظ كما وينصح تناول ملعقة عسل أو أطعمة تحتوي‮ ‬القمح،‮ ‬وعنها تبين د‮. ‬خيرية انه لا مانع من شرب الماء بمجرد الاستيقاظ لكن‮ ‬يجب أن لا‮ ‬يكون هذا على حساب تناول المواد الغذائية المهمة للجسم مثل الحليب،‮ ‬ويراعى ان‮ ‬يكون الماء فاتراً‮ ‬لأن الماء البارد‮ ‬يمكن ان‮ ‬يسبب تقلص في‮ ‬جدار المعدة وآلام فيها،‮ ‬اما بالنسبة لتناول ملعقة عسل على الريق أو العسل بالحليب بدلاً‮ ‬من السكر،‮ ‬فانه امر مفيد بشرط ان لا‮ ‬يكون الشخص‮ ‬يعاني‮ ‬من السمنة أو من مرض السكري‮.‬

للعسل فوائد كبيرة نظراً‮ ‬لاحتوائه على معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين‮ ( ‬أ‮ ) ‬و‮ (‬ب‮) ‬وحمض الفوليك،‮ ‬ويعتبر مصدر‮ ‬غني‮ ‬للطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات بحيث‮ ‬يحتوي‮ ‬على سكر الفركتوز والسكروز،‮ ‬لذلك لا‮ ‬ينصح باعطائه لمرضى السكري‮.‬

وعن تناول الأطعمة التي‮ ‬تحتوي‮ ‬القمح توضح د‮. ‬خيرية انها تعتبر أطعمة مفيدة جداً‮ ‬نظراً‮ ‬لاحتوائها على الألياف الغذائية حيث أثبتت الدراسات العلمية أهمية الألياف للجسم الإنساني‮ ‬حيث‮ ‬يقي‮ ‬الانسان من الامراض السرطانية خاصة سرطان القولون عند الرجال وسرطان الثدي‮ ‬عند النساء،‮ ‬اضافة الى تنظيمها لمستوى السكر في‮ ‬الدم،‮ ‬لذلك‮ ‬ينصح مرضى السكري‮ ‬بتناول الألياف بكميات عالية،‮ ‬اضافة الى استخدامه كعلاج للامساك وقيامه بالتقليل من مستوى الكوليسترول في‮ ‬الدم‮.. ‬لذا‮ ‬يجب علينا استخدام الحبوب والقمح الغني‮ ‬بالألياف وكذلك القمح الغني‮ ‬بفيتامينات‮ (‬ب‮) ‬المركبة‮.‬

توصي‮ ‬د‮. ‬خيرية بممارسة الرياضة خاصة واننا نعاني‮ ‬من مشكلة السمنة عند طلبة المدارس بنسبة ‮12‬٪‮ ‬عند البنين و26‬٪‮ ‬عند البنات‮ ‬والتي‮ ‬تعد نسبة عالية بمقارنتها بالنسب العالمية،‮ ‬هذا الى جانب وجود عدد من طلبة المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين6 ‬الى ‮81 ‬سنة‮ ‬يعانون من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول الامر الذي‮ ‬يعد مؤشراً‮ ‬يدق ناقوس الخطر بأهمية التوجه الجاد لمكافحة السمنة ومن ثم التقليل من خطر هذه الامراض‮.‬

وتشدد د‮. ‬خيرية على أهمية تشجيع الابناء على ممارسة الرياضة سواء كان داخل المدرسة او خارجها ومحاولة مساندة الجهود الوطنية في‮ ‬مكافحة السمنة،‮ ‬وحسب منظمة الصحة العالمية فان انتشار السمنة وتغيير العادات الغذائية وعدم ممارسة الرياضة والتدخين تعد من أهم الاسباب المؤدية للاصابة بالامراض الامر الذي‮ ‬يجعلنا امام مسئولية كبيرة‮ ‬يتشاركها المجتمع بمؤسساته الرسمية والأهلية للوقوف والحيلولة دون تفشيها‮.‬

جهود وزارة الصحة

لقسم التغذية بوزارة الصحة جهود دؤوبة لترسيخ أسس التغذية السليمة وذلك بالعمل المشترك مع وزارة التربية والتعليم في‮ ‬توفير الأغذية الصحية في‮ ‬مقاصف المدارس الابتدائية كخطوة أولى بدأت منذ ثلاثة أعوام والتي‮ ‬ستستكمل خلال السنوات القادمة لكي‮ ‬تغطي‮ ‬جميع المدارس‮.‬

‮ ‬حول هذه الجهود توضح د‮. ‬خيرية موسى أهمية دعم الأسر للتوجه الجديد لمتعهدي‮ ‬المقاصف،‮ ‬كما تناشد الأهالي‮ ‬ابلاغ‮ ‬الصحة عن اي‮ ‬تجاوز لاتخاذ الاجراءات اللازمة‮.‬
‮ ‬اثمرت هذه الجهود استبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية او شراب الفاكهة المدعم بالفيتامينات اضافة الى توفير سندويشات الجبن والكبدة لاحتوائها على العناصر الغذائية الاساسية،‮ ‬ومنع بيع انواع‮ (‬الجبس‮) ‬والحلويات والسكاكر‮.‬


لأجل صحة أفضل

هدف المحافظة على صحة الطلبة هدف‮ ‬يتقاسمه كل من الأسرة والمدرسة،‮ ‬هذه المسئولية التي‮ ‬لابد ان تقوم على أساس الالتزام بالغذاء المتوازن السليم المحتوي‮ ‬على كافة العناصر الغذائية خاصة الفيتامينات والمعادن،‮ ‬مع الحرص على المحافظة على وجبة الافطار الصباحي،‮ ‬وعدم التدخين بكافة أنواعه او استنشاق دخان الآخرين‮.‬

هذا الى جانب ممارسة الرياضة بانتظام وعدم الاختلاط بالمرضى،‮ ‬والوعي‮ ‬بمدى خطورة مشاركة الآخرين‮ ‬أدواتهم الشخصية،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن التأكد من نظافة الأيدي‮ ‬قبل تناول الطعام والمحافظة على التطعيمات حسب الأعمار وعدم الانخراط في‮ ‬المنازعات وتحاشيها قدر الامكان‮.‬


=========


الواجب المنزلي".. معركة الآباء والأبناء المتجددة


هل مساعدة الوالدين لأبنائهم في الواجبات والمهام المدرسية يؤدي إلى إعاقتهم تعليميا ً؟! سؤال يردده كثير من الآباء والأمهات ، ولمعرفة الإجابة اقرئي السطور التالية:
يعتبر الواجب المنزلي من أكثر الأمور التي تثير الخلاف والنزاع في العملية التعليمية، وعلى الرغم من أنَّ الدراسات لم تقدم الكلمة الأخيرة في هذا الموضوع، إلا أنَّ المدرسين في السنوات الأخيرة دأبوا على الإكثار من الواجب المنزلي للتلاميذ؛ إذ تشير إحدى الدراسات إلى أنَّ متوسط عدد ساعات الواجب المنزلي قفز من ساعة و25 دقيقة في الأسبوع، إلى ساعتين و14 دقيقة!


يفترض أن يكون الواجب المنزلي جسراً يربط بين المنزل والمدرسة لتوسيع الأوعية التعليمية، ولإعطاء الآباء الفرصة لمتابعة الأداء المدرسي لأبنائهم، غير أنَّه تبين الدراسات أنَّ 10% فقط من الآباء يقولون بأنَّهم يقومون بدفع أبنائهم لأداء الواجبات المنزلية، بينما يقول 34% منهم بأنَّ الواجب المنزلي أصبح مصدراً للصراع في المنزل بين الوالدين والأبناء، ونتيجة لذلك برزت أعداد متنامية من الطلاب والآباء تبحث عن أساليب أفضل تربط الوالدين بتعليم أبنائهم . فالواجب المنزلي أدى إلى إرباك الآباء وبالتالي إلى حالة عدم ارتياح بين المنزل والمدرسة!


يقول بعض الطلاب: إنَّ آباءهم لا يفهمون واجباتهم المنزلية، والذين يحاولون منهم مساعدة أبنائهم يستخدمون نفس الأساليب القديمة التي تعلموا عن طريقها، ممَّا يؤدي إلى إرباك الأبناء!


تقول إحدى الطالبات بالصف الثالث المتوسط : "أطلب من والديَّ ـ وهما من حملة الدكتوراة ـ مراجعة واجبي ، إلا أنني أحياناً أندم على ذلك ؛ لأنَّهما "يعرقلان أكثر ممَّا يساعدان"!


وتقول إحدى الأمهات : إنها تقضي ثلاث ساعات يوميا مع ابنتها في أداء الواجب، وهذا- لا شك – يتطلب جهدا كبيرا ، لذا ترى أنَّ الواجب المنزلي أمر مزعج ، إذ يشكل مصدراً لإعاقة ابنتها أكثر مما يساهم في تنمية قدراتها والارتقاء بمستواها!


من ناحية أخرى يقول بعض المعلمين: إنَّ للوالدين مسؤوليات أساسية فيما يتعلق بالواجبات المدرسية، ويؤكدون بأنَّ على الوالدين تهيئة الظروف والمواد الملائمة للقيام بالواجب المنزلي.


كما يؤكد التربويون ضرورة متابعة الوالدين لمهام أبنائهم الدراسية والتأكد من قيامهم بتنظيم أوقاتهم لأداء واجباتهم.إلا أن الآباء يرون أنَّ على المدرسين التنسيق معهم بشأن تكليف الطلاب بالواجبات المنزلية، حتى لا تكون كلها في ليلة واحدة .

وتنوه إحدى الأمهات إلى إنَّ المدرسين يكثرون من الواجبات المنزلية لتغطية عجزهم في فصول الدراسة، ممَّا يؤدي إلى حرمان الطلاب من الاستفادة من أوقاتهم في المنازل في أمور أخرى ، كقراءة الكتب والقصص والقيام بالتمارين الرياضية وغيرها .

=========

فضول الأطفال يدل على ذكاء خارق

بقلم : سكينة العكري

فضول الأطفال وأسئلتهم المزعجة والمحيرة والمحرجة أحيانا تنم أحياناً عن ذكاء خارق .. هذا ما تؤكده دراسة جديدة نشرت حديثاً.
فقد وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا الجنوبية ، أن الأطفال الذين كانوا فضوليين في سن الثالثة من العمر، واندفعوا للتساؤل باستمرار، سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء بحوالى 12 نقطة، وأداء أفضل في مهارات القراءة عند وصولهم إلى سن الحادية عشرة، بصرف النظر عن مهنة آبائهم أو مستوى تعليمهم.
&; ولم يتضح للباحثين السبب في تطوير الأطفال النشيطين والفضوليين لقدرات مدرسية عالية ومتفوقة خلال سنوات الدراسة، ولكنهم يعتقدون أن هؤلاء الأطفال يتوقون إلى البيئات الغنية بالمعرفة التي تنشط التطور الادراكي في الدماغ بشكل أقوى من برامج التعليم التقليدية، حيث تسبب هذه البيئة تغيرات طويلة الأمد في مستوى الذكاء تبقى طوال مرحلة الطفولة.

ويرى الخبراء أن النشاط الجسدي الذي يميز الأطفال الراغبين في التعرف على الإحساس، قد يساعد في الوصول لدرجات ذكاء عالية من خلال تنشيط نمو الأعصاب في الدماغ، كما أن الميل للبحث والاكتشاف قد يعكس فضول كامن يدفع للقراءة والمطالعة.

واستند الباحثون في دراستهم على متابعة 1800 طفل خضعوا لعدد من اختبارات الذكاء التي تقيس قدراتهم اللفظية والادراكية في سن الثالثة، مثل تجميع الألعاب بطريقة معينة والتعرف على الأشكال وأجزاء الجسم وتصنيف الأجسام المختلفة، وتقييم مستوى الفضول والاجتماعية عندهم من خلال مراقبتهم أثناء استكشافهم للغرفة واستخدامهم للألعاب الجديدة، وقدرتهم على الحديث ومشاركة غيرهم من الأطفال في اللعب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
المدير القانوني والتقني
المدير القانوني والتقني
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2556
نقاط : 7157
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
الموقع : منتديات مرجانة

الأوسمة
 :  

 تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة    تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:05 am

موضوع غني بالمعلومات التربوية
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

 تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة    تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 7:25 am

 تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة Fdgdfgعلى هذا الانتقاء الجيد و المفيد و الرااائع و الممتع

تشكراتي الفائقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
 
تكرار الكلام عند الاطفال هل يصبح مشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شحال ما طال يصبح
»  قلة التركيز الذهني عند الاطفال
» افشاء اسرار البيوت مشكلة تهدد الحياة الزوجية
»  افشاء اسرار البيوت مشكلة تهدد الحياة الزوجية
» الموجز في قواعد اللغة العربية : الكلام على الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى الأسري :: منتدى الحياة الأسرية-
انتقل الى: