منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح 21_05_1213376309211
تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
عضو رائع
عضو رائع



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1760
نقاط : 5089
السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العمل/الترفيه : الرحلات والاسفار

الأوسمة
 :  

تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح   تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح Emptyالثلاثاء أكتوبر 29, 2013 2:14 pm

تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح





أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال عبد المومن طالب، في كلمته الافتتاحية خلال الدورة التكوينية لمنسقي جماعات الممارسات المهنية المنعقد بمقر الأكاديمية صباح الإثنين الماضي، أن مشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب ظهر إلى الوجود بعد توقيع بروتوكول التعاون الثنائي بين المغرب وكندا في إطار الإستراتيجية الوطنية لتعميم مشروع المؤسسة الذي قطع أشواطا مهمة.
ويهدف مشروع تدبير المؤسسات التعليمية إلى دعم الحكامة في ميدان التربية والتكوين مدة أربع سنوات، ويشمل جميع المؤسسات التعليمية العمومية بغية الدفع بمسلسل اللامركزية واللاتركيز في قطاع التربية والرفع من فعالية النظام التربوي المغربي وتحسين آليات التدبير والحكامة بالمؤسسات التعليمية، وتطوير قدرات التدبير لدى مديري ومديرات المؤسسات التعليمية للارتقاء بجودة التربية والتكوين خدمة للتلميذ.
وأضاف عبد المومن طالب، أن المشروع يرتكز على أربعة مكونات يرتبط أولادها بمشروع المؤسسة لتحسين تدبير المؤسسات التعليمية من خلال بلورة مشاريع المؤسسات وإحداث جماعات الممارسات المهنية. أما المشروع الثاني فيسعى إلى تقوية الكفاءات التدبيرية لمديري ومديرات المؤسسات التعليمية من خلال التكوين الأساس والمستمر، في حين يسعى المشروع الثالث إلى انتقاء وتقييم مديرات ومديري المؤسسات التعليمية عبر تقوية كفاءات مدبري الموارد البشرية وإعداد مساطر وآليات حديثة لانتقاء وتقويم مديري ومديري المؤسسات التعليمية. أما المشروع الرابع فيهدف إلى المساواة بين الجنسين عبر تقوية مشاريع المؤسسات بالمساواة بين الذكور والإناث من خلال الرفع من نسبة ولوج الفتيات إلى المدرسة والنساء إلى مناصب المسؤولية في النظام التربوي.
وأشار مدير الأكاديمية إلى أهمية تكوين منسقي جماعات الممارسات المهنية لفك العزلة عن المؤسسات التعليمية عبر تبادل الخبرات والتجارب بين المديرين المكونين لكل جماعة، مع خلق جسور التواصل بين المديرين فضلا عن خلق فضاءات كبرى للتأطير الميداني.
ولتفعيل عمل جماعات الممارسات المهنية، يضيف، يحرص مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب على تقديم دعم تفني وتربوي عبر إطار يتكلف بالتتبع والمصاحبة لكل مشاريع المؤسسات.
وخلص مدير الأكاديمية إلى أن مشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب يتطلع إلى الرقي بعمل الإدارة التربوية وعصرنتها، وبالتالي فإن إنجاحه لا يتم إلا بالعمل التشاركي القائم على انخراط الجميع مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا في أفق خلق مؤسسة تربوية مستقلة في التدبير وتوفير الوسائل والمؤهلات الضرورية للعمل وجعل الموارد البشرية العاملة بالقطاع منخرطة ومعبأة ومسؤولة.
من جهته، اعتبر لحبيب عمي المنسق الوطني لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية أن "جماعات الممارسات المهنية" بنية تربوية للمواكبة عن قرب وبالتالي فإن إرساء هذه البنية الأفقية كوعاء للتكوين تثمين لمهنة الإدارة التربوية التي ينبغي أن تنفتح على محيطها لتبادل التجارب والخبرات.
وأكد أن التحدي الأكبر يتجلى في ضمان الاستمرارية عبر الاستفادة من التجربة الكندية ونقل المهارات وتبيئتها سيما أن المشاريع لا تدوم في الزمان.

سعيد فالق (بني ملال)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hommane
كاتب فعال
كاتب فعال
hommane


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1649
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمل/الترفيه : foot_ball

الأوسمة
 :  

تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح   تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح Emptyالسبت نوفمبر 02, 2013 6:40 pm

تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح VRAkby03020530
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدبير المؤسسات التعليمية على أجندة الإصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الإدماج تطرق أبواب المؤسسات التعليمية من جديد
» مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب
» مشروع دعم المؤسسات التعليمية بالمغرب pagesm
» الرباط سلا : مسابقات ثقافية بين تلاميذ المؤسسات التعليمية
» إلقاء القبض على شخص متهم بسرقة إحدى المؤسسات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: مستجدات واخبار التعليم وأخبار أخرى-
انتقل الى: