منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية  21_05_1213376309211
الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية  052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo fatima
عضو رائع
عضو رائع



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1760
نقاط : 5089
السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العمل/الترفيه : الرحلات والاسفار

الأوسمة
 :  

الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية  Empty
مُساهمةموضوع: الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية    الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية  Emptyالجمعة سبتمبر 27, 2013 3:56 am

الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية


كتب بواسطة: بوجمع خرج

الأزمة في التعقل والمرجعيات:
هناك علماء نمطيون قالوا بالتفكير البصري ولكنهم وقعوا في تمركزهم الذاتي المعرفي الخاطئ التمثل بحيث كانوا يعتقدون أن التفكير الخطي اللغوي له اليسار

والآخر له اليمين وعلى أنه تحليلي خلافا للتفكير البصري الذي يعتمد الرمزية و...و.....لكن اليوم تأكد للعلماء أن هذا التقسيم وهذه المفاهيم خاطئة وعلى أن التفكير البصري ضروري علميا وتقنيا وبيداغوجيا....

للأسف أننا في المملكة المغربية لا زلنا لم نفكر حتى في ما إذا من تفكير بصري بحكم أننا تنمطنا على أنه صوري وانتهى الأمر. فحتى الذكاء البصري لا اعتبار له سوى شكليا بدون تفكير.

نحن نتحدث عن السوسيو بنائية كما لو أنها نمط تدريس أو ممارسات بيداغوجية وقد استمعت إلى مكونين وهم يقومون الأساتذة المتدربين في هذا الصدد باستعراضية الحفظ الغير الوظيفي... لا علاقة له حتى بالمفهوم القائل بأن السوسيو بنائية إطار يجيب عن سؤال التعلم أو كيف يتعلم الإنسان. علما انه مفهوم يبقى شكلي علاقة بحقيقة اشتغال الجهاز العصبي.

ولعل ما يأخذ بالبال هو أننا ننظر للإصلاح التربوي بهذا المنطق ونفكر في البرامج التعليمية والتعلمية والتكوينية... بل لا حظت أنه ولو حتى اختصرنا على التفكير الخطي اللغوي la pensée linaire الذي يعتقد أنه مرادف للفكر فإننا نلاحظ على أن منهجية تدريس اللغة بالمملكة متقادمة وفقيرة وأخص بالذكر في هذا الصدد " القراءة الوظيفية" - التي أراها أقرب إلى منطق العصر الحالي - كماأننا للأسف لازلنا نكون الطلبة وننمطهم على هذا النحو وفق العدة التي يراد تقويمها. إنه الشيء نفسه في الرياضيات وطبعا العلوم....وعليه أؤكد على أن مشكلتنا جوهرية وبنائية تعني بتعقلنا وتفكيرنا.

خلاصة تجربة المراكز الجهوية للتكوين كنتيجة لهذا المنطق :

- الأستاذ المتدرب يقلد ويمثل ما هو معتاد من الأساليب والطرق التربوية والتعلمية بما يتناقض وإعداد مدرس قادر على المبادرة والتجديد...

- الأستاذ المتدرب ينحاز إلى المدرس المطبق نظرا للتباعد مضمون العدة التي تفتقر لوظيفية المقاربة ...

والتي هي L’isomorphisme كونها لا تليق بالواقع

- البحوث لازالت مطبوعة بالنمطية والمتحفية ...

- المصاحبة تنتهي شكلية منذ الوضعية المهنية الثانية

- نظرة تقليدانية متقادمة لمفاهيم التكوين الأساس والمواد الأساس والمجزوئات الأساس...

ومن هذا المنطلق يبقى الفعل التتكويني تقنيا جافا يتناقض وطبيعة الكفاية والمهنية...

- كان تقويم الأساتذة المتدربين في نهاية السنة مهزلة لم نعرفها قط.

وتستمر الأزمة :
يبديي الطاقم الجديد لمديرية التكوين اهتامه من خلال اشراكه المكونين في تقويم عدة التكوين الجديدة لسنة 2012-2013 لكن المشكلة هي أن الاسئلة التي أعدها تخضع لمنظور ماكروسكوبي أي مناقشة المضامين وما اسميه بوكلاء هوية التكوين agents de l’identité de formation من موارد ووحدات ومهام ووضعيات وتقويم...
لكن المشكلة ليست في المضمون ولكنها في الماكروسكوبي من حيث المنظور الكلي ذلك أن العدة الحالية هي أشبه ب" برنامج " له مرجعيات ... في لحين أن الأمر يحتاج إلى عدة تكوينية لها تصورها وفلسفتها وغاياتها التي تخدم التنمية وفق ما توحد عليه التوجه العام للمملكة علما أن الملك محمد السادس لمح إلى هذه في آخر خطاب له.

فإذا كانت اللغة الحالية هي المهنية في أفق الخبرة على مستوى أعلى فإن العدة مطالبة لأن تعتمد التفاعل الجماعي الذي ليس هو مجموعات أو وحدات تتعاون في ما بينها من منطلق شكلي - زمني (كرونولوجي) ذلك أن المهنية هي بالضرورة جماعية تشتغل على تعديل وتنمية التمثلات وبناء التصورات والمواقف والمهارات les postures et les compétences بتفاعلية تعد وتعدل البرامج والتوجهات والخيارات بوظيفية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرزوق
عضو مجاهد
عضو مجاهد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 679
نقاط : 982
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية    الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية  Emptyالجمعة سبتمبر 27, 2013 7:49 am

شكرا  على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأزمة التعليمية ومنغولية المراكز الجهوية التكوينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لوائح النتائج النهائية لتعيينات خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمؤسسات التعليمية
» خمس نقابات بجهة مراكش تحتج على الإجهاز على حق الشغيلة التعليمية في الترخيص النهائي باجتياز الامتحانات الشفوية لولوج المراكز الجهوية
»  بشكل رسمي: تنظيم مباريات الدخول المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين،شقها الكتابي يومي 11 و 12 يوليوز 2014 بناء على المرسوم رقم 2.11.672 الصادر في 23 ديسمبر 2011 في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين،
» مباراة الولوج الى المراكز الجهوية للتربية و التكوين:حول اجتماع مديري المراكز الجهوية للتربية و التكوين
» ضرورة استكمال إرساء المراكز المراكز الجهوية لمهن التربية لتضطلع بمهامها وتتبوأ المكانة التي تستحقها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: المنتدى العام-
انتقل الى: