منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
 ديداكتيك النص الفلسفي 21_05_1213376309211
 ديداكتيك النص الفلسفي 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  ديداكتيك النص الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

 ديداكتيك النص الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: ديداكتيك النص الفلسفي    ديداكتيك النص الفلسفي Emptyالأحد فبراير 24, 2013 10:36 am

دراسة النص الفلسفي
1. طريقتهداكتيك النص الفلسفي
أـ كيف يجب تقديمه بين يدي المتعلم؟
ب ـ الاقتراب منه
• ما القراءة و ما أصنافها و ما المطالعة؟
القراءة
أصنافها
المطالعة
• و كيف يتم الدخول في النص؟
مرحلة التحضير و التحليل (و/أو) مرحلة استثمار النص
مفاتيح النص
- إدراك هندسة النص
- الإحاطة العامة
• تفكيكه و تركيبه؟
تفكيكه
تركيبه
2. تقويمه
أ ـ من حيث انتقاء النص
ب ـ من حيث الفهم و استثمار هذا الفهم
ج ـ من حيث تقويم صاحب النص: وقفة للرد على هذا السؤال: هل أجاب النص على السؤال الإشكالي الذي انطلق منه و كيف؟


1. طريقته
أـ كيف يجب تقديمه بين يدي المتعلم؟
و هنا نقصد التقنيات التي تساعد القارئَ على الاتصال بالنص، و من ثمة على
الدخـــول فيه، كعــلامات الوصـل و الفصل و القول و الوقف و التنصـيص و
التعـقيف و التقويس و الاستفهام و التعجب و الحذف و الشرح و الحصر و الرجع،
و كذا علامات الشكل و الفخم و التوضيح و التوجيه … و كذا، ترقيم المفردات و
العبارات التي تحتاج إلى شرح، و هذا حسب تـتابعها في النص، و كذا،
الإشـارة إلى التعرف على أسماء الفــلاسفة أو المفكرين الوارد ذكرهم في
النص؛ و الإشـارة إلى مـــــذهب أو اتجـاه فلسفي و كذا، عنوان مصدر (كتاب)
ارتأى صاحب النص ذكرَه.
ب ـ الاقتراب منه
• ما القراءة، و ما أصنافها، و ما المطالعة؟
القراءة
القراءة هي النطق بمتن النص، و التلفظ بمكتوبه، و ما يتضمنه من محتوى، و يتم ذلك، عن طريق البصر، فيتحرك اللسان و تسمع الأذن.
أصنافها
الأول: القراءة الأولية: و هي قراءة أولى تمهيدا لتحقيق الاتصال، و يكون ذلك، عن طريق القراءة الشخصية؛
الثاني: القراءة المعبرة: و هي القراءة المتأنية التي يتعين فيها من
الناحية الشكلية، الوقوف عند الجمل و الفقرات؛ و يتعين من الناحية
المعنوية، تكرار العبارات التي تبدو أساســـية أو الضغط عليــــها، عند
التــلفظ باللســــان، و كـذا، على المفــردات المفتــاحية أو المصطلحات و
الكلمات التي تحتاج إلى وقفة و شرح. و الغرض من هذا كله، هو السعي إلى
اكتشاف بنية النص؛
ثالثا: المطالعة: و هي القراءة التي تستهدف الاطلاع على مضمون النص، و إدامة النظر فيه.
• و كيف يتم الدخول في النص؟
تحضير النص و استثماره
و قبل عرض مراحل الدخول، لا بد من هذه الملاحظة، و هي أنه يتعين على
الأستاذ المدرس للفلسفة – و هذا للاقتراب من النصوص التي سبق اختيارها ـ أن
يأخذ بعين الاعتبار، مرحلتين أساسيـتين: مرحلة التحضـير و التحليل، و
مرحلة استثمار النص لتحرير مقالة فلسفية.
مفاتيح النص: و هذا يستوجب إدراك هندسة النص، و الإحاطة العامة.
* و عليه أن يعلم أيضا، بأن النص الذي نقترب منه، هو بمثابة البيت الذي
ندخله؛ فهو بيت مهَندس ذو شقق، له أبوابه و نوافذه و أقفاله؛ و لا سبيل لنا
لدخوله من غير أبوابه و فك أقفالها و فتحها. و على هذا الأساس، لا نملك في
ذلك، أداة أنجع من إدراك هندسة النص في هيكلته و بنيته، لأن هذا، يمكننا
من قراءة النص، قراءة عمودية، تستوجب تتبع حركة الفكر المتسلسلة فيه، من
المنطلق إلى المنتهى. و المقصود بهذه القراءة، الوقوف على محطاتها الكبرى، و
ما يتفــرع عنها، من حلقات متــــواصلة الواحدة بعد الأخـــرى، و إدراك
الهندسة المحكمة التي أرادها الكاتب. و من هنا، يمكن القول، بأن من لم يدرك
النص إدراكا عموديا، قد يُـلحق ضررا بصاحبه، و إجحافا بحقه، لأنه سيقـْدم
على قراءته قراءة أفقية، خارج سياقها المنهجي. و هذا طريق مفتوح، يؤدي
حتما، إلى الانزلاقات و ما يترتب عنها، من اختراقات و مظالم.
و مــن هنا، نفهم بأن للنص حرمة، و بأن الاقتراب منه، يستوجب الأخذ
بأدبيـات، و أخلاقيات (Déontologie) ، لا تختلف في المبدأ، عنها في مجالات
التعامل البشري.
و نقصد بالإحاطة العامة، اقتراح السؤال الجـوهري الذي يُعتبر النص جوابا
عنه؛ و هذا يتم باجتياز مرحلتين هما: ضبط العنوان أو الفكرة الأساسية؛ و
تحويل هذا العنوان إلى سؤال؛ و يترتب عن ذلك، إنجاز مرحلتين: النظر إلى
النص باعتباره جوابا، مع فحص السؤال المقتــرح للتهذيب و التصحـــيح؛ ثم
تحديد المصطلحات، و حـل العبـارات المقفلة، و توضيح المفردات المفتاحية.
• و كيف يتم تفكيكه و تركيبه؟
تفكيكه:
أ ـ التمييز بين الجملة و الجزء منها؛
ب ـ التمييز بين الفكرة التامة و غيرها؛
ج ـ إدراك النص في تسلسله العمودي؛
د ـ إدراك النص في انتشاره الأفقي؛
هـ. التعامل معه، على أساس أن كل جملة، تعد جوابا عن سؤال.
تركيبه:
أ ـ الوقوف على منهجيته المستخدمة أي تنازليا؛
ب ـ إعادة تركيبه عكسيا أو تصاعديا؛
ج ـ إعــــــادة صياغته في كلمات وجيــزة، حسب الأفكــار و الفقــرات و وحدات النص.

2. تقويمه
إن المقصود هنا، هو تقويم استحقاق النص من حيث استجابته للمواصـفات
الجوهرية و المقاييس العلمية و الفلسفية و التربوية الخاصة بانتقائه؛ و من
حيث أسلوب توظيفه في عملية التحليل و التقويم.
أ ـ من حيث انتقاء النص
و من ذلك مثلا، أنه يجب:
1. أن يكــون النص أصيلا، يعكس في متنه مذهبا أو جزءا هاما من المذهب أو رأيا في قضية محددة؛
2. و أن يعبر عن فكرة تتضمن رأيا أو تصورا مؤسَّساً، يَبرُزُ فيه، المسار
المنطقي الذي يصل المقدمات بالنتائج عن طــريق الاستــــدلال القائم على
البرهنة بالحجة و الدليل، و على الاستنتاج السليم؛ و أن يتقدم كبناء
متكامل، يطرح إشكالا، و يعالجه في تسلسل متماسك، و متكامل من الأفكار.
3. و أن يتوفر على الخصوبة الفكرية، و يدعو إلى إشراك الغير في التأمل؛
4. و أن يحـمل مــا يمـيزه من خصوصيــــــات في طـــرح القضــايا الفلسفية و
معالجتها، و أن يذهب في معالجته، إلى استقصاء ما أمكن من الحلول؛
5. يرتبط بالبرنامج المقرر؛
6. يكون قابلا لأن يستثمر في الدرس و العرض و المقالة؛
7. يقدم للدرس أو يوضحه أو يشكل منطلقا لمشروعى مقالة؛
8. يكون في مواقفه قابلا للتبني أو الدحض و الجدل.
ب ـ من حيث الفهم، و استثمار هذا الفهم أي بالنظر إلى إدراكنا للنص و
مستوى توظيف ما تم إدراكه، لأن التمكــــن من التغلغــــل في المتن هو أساس
دراســـــــة النص؛ و المقصود بهذا التمكن، ليس فقط الشرح و التحليل، بل
هو أيضا، التمييز بينهما، و بين التأويل، و التمييز المنهجي بين العرض و
النقد و الرأي، بين إرادة صاحب النص و تأويلنا له.
ج ـ من حيث تقويم صاحب النص، و يتمثل هذا الجانب، في وقفةٍ، للرد على هذا
السؤال: هل أجاب النص على السؤال الإشكالي الذي انطلق منه و كيف؟
هكذا إذن، نخلص إلى أن لقراءة النص الفلسفي، شروطا أساسية، بعضـُها
يتعلق بمرحلة ما قبل الاقـتراب منه، و هي تعنى بكيفية تقديمه بين يدي
المتعلم؛ و بعضـُها الآخر، يتعلق بمرحلة الاقتراب منه، و هي مرحلة تستوجب
المرورَ بالقراءة، و المطالعة و الدخولَ في النص، و تفكيكَه و تركيبَه و
السعيَ إلى تقويم إجابة النص، بالنظر إلى السؤال الجوهري المطروح؟
و تيسيرا للتمرس على دراسة النص، بشكل عملي و وظيفي، فإننا نرى من المفيد،
أن نجمل أهم الخطوات المنهجية في هذا الشأن، في هذه الكلمات الموجزة: بحيث
لا بد من:
أولا: تقديم النص في شكله التقني، تقديما يستجيب للمقاييس العلمية و
البيداغوجية و الجمالية، كشكل الكلمات، و إبراز الأفكــار الأساسية أو
الفـــرعية بالرجوع إلى السطر، و وضعه في متناول المتعلم بحيث تهون قراءته،
و تسلم من جميع الأخطاء، و يرتقي بها فهمه، إلى التحكم في جميع أفكاره؛
ثانيا: و تكليف المتعلمين بتحضير النص، مع تعيين المهمة في ذلك، و في إطار
ما وصله من منهجية، كأن نلزمهم بقراءته قراءة سليمة، و معبرة أو
بتقديمٍ له، في السياق الفكري الذي يلائمه، و بطرح الإشكالية في صورة
تشوِّق القارئ أو المستمع، للتعرف بكل إلحاح على الجواب، أو نلزمهم بتقديم
موقف المؤلف، تقديما يقوم على اكتشاف البنية و مختلف عناصرها المنطقية من
حجج و أدلة.
ثالثا: و توجيه المتعلمين إلى تنـاول النص، بأسئلة منهجية ومتدرجة و متكاملة، كأن نسأل مثلا:
1 ـ ما هو الموضوع الفلسفي الذي يطرحه المؤلف، و كيف يمكن التعبير عن مشكلته؟
2 ـ ما هي إجابته أو موقفه أو أطروحته؟
• ما هو منطقها؟
• و ما هي الأفكار التي يدافع عنها؟
3 ـ هل يمكن أن نتبناها أو نرفضها؟ (في الفصل الأخير من السنة)
4 ـ ماذا نستنتــج؟
• رسم الإشكالية كما وردت على رأس النص أو الإشكالية المحتملة التي يقدرها القسم لتكون إطارا عاما للنص؛
• التثبت من تحضير المتعلمين للنص، قبل الشروع في دراسته و في أثنائه؛
• تطبيــق الطرائق التي سبق وصفها، تبعا للهدف الذي نسعى إلى تحقيقه و
للكفاءات المقررة، كأن نقصد إلى مجرد تحليله أو إلى تحليله كمشروع لتحرير
مقالة فلسفية أو للاستفـادة منه في الدرس، بغرض توضيح أو تكملة جوانب منه؛
• استثــمار النص استثمارا كافيا، بحيث يحقق الكفـاءات الخاصة بالدرس و بالنص، و بعض الكفاءات الخاصة بالمقالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
أمين
كاتب موهوب
كاتب موهوب
أمين


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 867
نقاط : 1256
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 12/12/2011
العمل/الترفيه : لاشيء

 ديداكتيك النص الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديداكتيك النص الفلسفي    ديداكتيك النص الفلسفي Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 4:30 pm

شكرا لك كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
المدير القانوني والتقني
المدير القانوني والتقني
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2556
نقاط : 7157
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
الموقع : منتديات مرجانة

الأوسمة
 :  

 ديداكتيك النص الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديداكتيك النص الفلسفي    ديداكتيك النص الفلسفي Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 4:47 pm

شكرا لك على ما تفضلت به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4797
نقاط : 8690
السٌّمعَة : 481
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : https://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

 ديداكتيك النص الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديداكتيك النص الفلسفي    ديداكتيك النص الفلسفي Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 12:08 pm

 شكرا على الموضوع بارك  الله  فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net
أم القمرين
عضو موهوب
عضو موهوب



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 194
نقاط : 323
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
العمل/الترفيه : النت

 ديداكتيك النص الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ديداكتيك النص الفلسفي    ديداكتيك النص الفلسفي Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 12:30 pm

 ديداكتيك النص الفلسفي 1312703462983
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديداكتيك النص الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إبن رشد والإلتزام الفلسفي
» التخطيط في الدرس الفلسفي
» مصوغات ديداكتيك المواد لجميع المواد والتخصصات (ابتدائي- إعدادي - ثانوي)
»  أنماط النص الأدبي:
» في ردم الهوة بين النقد الأدبي و النص:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: الفلسفة-
انتقل الى: