منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  21_05_1213376309211
  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه      علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Emptyالثلاثاء نوفمبر 20, 2012 5:07 pm





علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه





يعتبر علم النفس التربوي من المواد الأساسية اللازمة لتدريب الأساتذة وتأهيلهم لأنه يزودهم بالأسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة التعلم المدرسي ليصبحوا أكثر فهماً وإدراكاً لطبيعة علمهم وأكثر مرونة في مواجهة المشكلات الناتجة عن هذا العمل، وعدم اطلاع المعلم على النفس التربوي يؤدي بالأستاذ للاستعانة بأحد البدائل التالية:
1)
الاعتماد على القواعد التربوية التقليدية كأهمية العقاب البدني أو أهمية التلقين.
2)
إن يلجأ إلى تقليد أساتذته القدامى أو زملاء ذوي الخبرة.
3)
أن يقوم بعمليات المحاولة والخطأ.
أهداف علم النفس التربوي:
-1-
هدف نظري: من خلال وضع النظريات والمبادئ والمعلومات ذات العلاقة بالطالب والتعلم وتنظيمها على نحو منهجي
-2-
هدف تطبيقي: من خلال صياغة النظريات والمبادئ والمعلومات بشكل يمكن أن يتيح من استخدامها وتطبيقها في الواقع.
موضوع علم النفس التربوي:
لجأ بعض علماء النفس المعاصرين إلى جعل المنظومة (النموذج) التي وضعها جودين وكلوزماير هي الموضوع الرئيسي لعلم النفس التربوي ويشير مفهوم المنظومة إلى مجموعة من العلاقات المنتظمة والمتفاعلة فيما بينها وتربط بين عدد من العناصر أو المكونات التي تشكل كلاً أو نمطاً موحداًَ ومتكاملاً ويؤدي وظيفة معينة

أهمية المنظومة:
أ/ معرفة المكونات الأساسية لعلم النفس التربوي.
ب/ معرفة علاقة هذه المكونات مع بعضها البعض.
جـ/ تعطي الأستاذ أسلوبا منظما لإدراك المفاهيم التعليمية.
مكونات المنظومة:
1)
فالأستاذ لا يبدأ عمله إلا بعد تحديده للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال تدريس مادة معينة.
2)
كما أن خصائص المتعلمين (مدخلات المتعلمين) تؤثر في تعلمهم اللاحق وطرقه، لذلك يجب على الأستاذ أن يتعرف على خصائص المتعلمين ويكون ذلك من خلال:
أـ تشخيص مسحي من خلال اختبار جماعي للتعرف على قدرات المتعلمين العقلية أو من خلال الرجوع إلى الملفات للتعرف على مستواهم الاقتصادي والاجتماعي.
ب ـ تشخيص محدد: ويتم بشكل فردي لمعرفة أسباب الضعف أو التأخر الدراسي.
جـ ـ تشخيص مركز: ويستخدم للطلاب المتخلفين عقلياً ويقوم به الأخصائي النفسي.
ويقصد بمدخلات المتعلمين القدرات العقلية، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي إضافة إلى الحالة الصحية.
كما نلاحظ أن خصائص المتعلمين تؤثر في عملية وضع الأهداف التعليمية فالمطلوب من الطالب الموهوب يختلف عن المطلوب من الطالب المتوسط الذكاء.
3)
كما أن خصائص المتعلمين والأهداف التعليمية وأيضاً عملية التقويم تحدد نوع التعلم (تعلم شرطي، تعلم إجرائي) وأسلوب التعليم من خلال المحاضرات أو المناقشة أو استخدام وسيلة.
4)
التقويم، فيجب أن تكون أداة القياس ملائمة لنوع التعلم وأسلوب التعليم وكذلك الخصائص للمتعلمين وتمكن أيضاً من قياس مدى تحقق الأهداف بشكل واضح.
المفاهيم التربوية:
المفهوم التربوي هو: سلوك الفرد أثناء قيامه بنشاط تربوي ما. كالتعلم والتفكير والتذكر.
أنواع المفاهيم:
أ/ مفاهيم شاملة: لا يمكن تحديدها أو إعطاءها تعريف خاص مثل: الذكاء، الدافعية، الإدراك، ولذلك يستخدم في هذا النوع من المفاهيم التعريف الإجرائي أي التعريف الذي يتناسب مع وسائل وأدوات البحث.
ب/ مفاهيم محددة: ويمكن تحديدها وإعطاءها تعريف خاص بها مثل: الاستجابة، التعزيز.
والمفاهيم تسمى بالمتغيرات لأنها تتغير من شخص إلى آخر بل إنها تتغير لدى الشخص نفسه من وقت إلى آخر كالدافعية مثلاً أو الإدراك أو الانتباه.
المبادئ التربوية:
هي العلاقة بين المفاهيم والمتغيرات.
مثال: كما زادت الدافعية زاد التحصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
مرزوق
عضو مجاهد
عضو مجاهد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 679
نقاط : 982
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه      علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 6:39 am

. شـكــراوبارك الله فيك .... موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4797
نقاط : 8690
السٌّمعَة : 481
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : https://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه      علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Emptyالخميس يناير 08, 2015 4:17 pm

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  811292
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه      علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Emptyالسبت يناير 10, 2015 2:23 pm


-***************************-
أختي الكريمة: فاطمة المنصوري

أسعدت بمرورك الكريم و بردك الطيب...
تحياتيـــــــــــ
-********-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه      علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Emptyالسبت يناير 10, 2015 2:24 pm

مرزوق كتب:
. شـكــراوبارك الله فيك .... موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

-***************************-
أخي الكريم: مرزوق

أسعدت بمرورك الكريم و بردك الطيب...
تحياتيـــــــــــ
-********-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
abo fatima
عضو رائع
عضو رائع



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1760
نقاط : 5089
السٌّمعَة : 476
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العمل/الترفيه : الرحلات والاسفار

الأوسمة
 :  

  علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه      علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه  Emptyالأحد يناير 11, 2015 4:29 pm

شكرا جزيلا لك على حسن الانتقاء المفيد
بوركت و بوركت كل جهودك

و دمت بود كبير
------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
» مجالات علم النفس التربوي
» تعريف علم النفس التربوي
» كتاب علم النفس التربوي:
» تحميل كتاب علم النفس التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: علم النفس-
انتقل الى: