منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
استراتيجيات التعلم: 21_05_1213376309211
استراتيجيات التعلم: 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 استراتيجيات التعلم:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

استراتيجيات التعلم: Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم:   استراتيجيات التعلم: Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 8:57 am

استراتيجيات التعلم
بعض المسلمات


ترجم هذا المقال إلى العربية : الخليل عزات٭

مقدمة


النص التالي ُيقدﱠم كمجموعة من المسلمات٬ لا تدﱠعي ٬عكس المنهج العلمي٬ عدم إمكانية تفنيدها. لقد اختيرت لكونها

صالحة للعمل و لأنها تظهر لنا كمعلومات جديرة بالمعرفة و فعالة٬و إن هي غير مدققة٬اختيرت لأجل تأسيس ممارسة

رغم أنها تسنح لوصول الأثر المرغوب.


القيام على أفكار واعدة النجاعة مولدة لممارسات جديدة٬ إجراءات و تغييرات٬ على الرغم من كونها ليست(كذلك) دقيقة البرهان ٬ لا يعني تجاهل البحث و الابتهاج بالظلامية. بالعكس ٬ جميل أن ترى معززة بالبحث العلمي هذه

المسلمات التي تحدد تطبيقا و التي يمكن اعتبارها كأولويات أو٬ لنقل٬ "ما قبل-علمية(ات)".


1-المسلمتان الأوليتان


◄1-المتعلم يتعلم. المكون يكون. لنسلم بأننا لسنا بصدد نفس الشيء٬ و بان هاتين العمليتين مختلفتان جذريا .

التعلم يصب في جهة من-ليس يستقبل-و إنما يبني تعلماته . ف"موريو" ٬ انطلاقا من المتعلم في "التعلم نعم٬ ولكن كيف" يفكر و يصدر سلوكيات تتخذ للتعليم . انه انشقاق عالي المستوى٬لأنه في الغالب الأعم٬ نحسم في السلوكيات التي نريد أن يتبناها المتعلم انطلاقا من عملية التكوين٬ وبالتالي مما يفعله المكون و ما هو مدون في الكتب البيداغوجية .


◄2-الوجه الأخر للمشهد : بالانطلاق من مسلمة أن المتعلم/المتكون ليس حاوية عادية٬ وليس "صفحة بيضاء" ٬ و لكنه ذاتي-البناء لتعلماته٬سنستنتج أن دور المعلم/المكون هو بحث أحسن الاستراتيجيات ل"تسهيل" مهمة المتعلم (

و ليس انتظار أن يكيف هذا الأخير سلوكا ته لتسهيل مهمة التعليم.) إذن في الواقع ٬ دور المعلم/المكون هو تنظيم

وضعيات التعلم ٬ و تكييف بيداغوجيته مع استراتيجيات المتعلمين .[
3-المسلمة الثالثة:الكل لا يتعلم بنفس الطريقة[]

هذا يجرنا طبعا إلى المسلمة الثالثة: الكل لا يتعلم بنفس الطريقة. يمكن بحث٬مثل بياجيه٬ قوانين كونية صالحة لكل الأطفال . سنعمل العكس . سنبحث الاختلافات و في ماذا كل طفل(بالتالي كل متعلم) مختلف عن الآخرين. لنطبق منطق

"البنائية" لقلب طريقة بياجيه : اذا بنى كل واحد منزله ٬ لن يكون هنا ك منزلان نفسيهما تماما . نسلم إذن أن بناء

الذكاء و التركيبة الفكرية لكل فرد و حيدة ٬ و ا ذن كل ما سيناله من حصة تعليمية سيكون وحيدا .وكذلك نفس الشي مع

الارتباطات و استراتيجيات القرب و الاكتساب التي يطوف باحثا عنها (المتعلم) من خلال حصص التعلمات.


هذا يقودنا للقاء السيميانتيكا العامة ل(كورزيبسكي) الذي يجزم بان كل واحد يبني خريطته الخاصة للعا لم .

البرمجية العصبية-اللغوية تتبنى هذه المسلمة القاعدية و تعطي PNL (Programmation Neuro-linguistique)

مفاتيح لتحديد هذه "الخريطة الذهنية" و الاستراتيجيات ٬الأقل أو الأكثر نجاعة٬ الممنوحة لكل فرد على حدة ليتمكن من بناء ٬ تنمية وتحسين خريطته الذهنية .]

4-كل فرد يتعلم على شاكلته!


من هنا تنساب المسلمة الرابعة:ليس فقط كل فرد يتعلم- وُيتعلم- بطريقته الخاصة ٬ ولكنه بالإمكان أيضا معرفة كيف يفعل

وهذا ما يؤكده أنطوان دو لا ڭاردوري في "التدبير الذهني"- لاجستيون مونتال- . و يذهب إلى ابعد. الكفايات و الميول

٬يقول٬ ما هي إلا "إشارات ذهنية" متعلمة . ليس هناك متعلما غير ذكي٬ إنما لا يوجد إلا متعلمون محرومون من الإشارات الذهنية الجيدة ٬لأنهم لم تسنح لهم الفرصة لبنائها.ألبير جاكار يذهب في نفس المنحى عندما يقول أن المواهب٬

هذه لا توجد و أن الموهبة الوحيدة التي استقبلها الناس عند الولادة٬هي كيفية تجاوز كل عوائقهم.إذن٬ نضع أن التلميذ

لنقل "الماهر" أو "الذكي"ليس إلا ذاك الذي يبني ذاتيا- بمساعدة محيطه(انه" ذاتي- اجتماعي-المبنى/اوتو-سوسيو-

كونستروي)- سلوكياته الذهنية ٬أدواته الفكرية أو استراتيجياته التي تسمح له بان يتعلم ٬أن يحفظ و أن يتشوق أكثر

سهولة الخ.


5-تبادل الاستراتيجيات


تقدم خامس المبادئ الأساسية:ليس فقط ممكنا تحديد استراتيجيات التعلم٬التشويق ٬الحفظ و التذكر٬ PNL

التركيز٬الإبداع٬الخ.. ٬ و إنما كذلك بالإمكان التعلم الذاتي البعض للبعض الأخر. التلميذ الضعيف في الإعلاميات

يمكنه تعلم إستراتيجية زميله الماهر في هذا الميدان (سيرى٬ مثلا٬برنامجا عبارة عن مجموعة أشكال للتجميع كلعبة)

و "التواصل" معه فيها لكي يكون جيدا في المحاسبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

استراتيجيات التعلم: Empty
مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التعلم:   استراتيجيات التعلم: Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 9:03 am

البيداغوجيا "التحريرية "
البيداغوجيا "التحريرية ">طرائق البيداغوجيا التحريرية>استراتيجيات التعلم>

استراتيجيات التعلم

بعض المسلمات

Michel Simonis, Groupe Belge d’Education Nouvelle.


ترجم هذا المقال إلى العربية : الخليل عزات٭

6-التربية الجديدة:مفهوم جديد في مفترق طريقين؟


وأخيرا٬ تيار التفكير هذا و الإجراء البيداغوجي٬ الذي هو التربية الجديدة٬يسلم :

◄بان كل الأفراد قادرون على النجاح .

◄أن الوسيلة المستخدمة هي الكفيلة بان تسهل أو تكبح هذه القدرة;أن إجراءات ذاتية-سوسيولوجية-البناء هي عبر نفسها حاملات النجاح لأكبر عدد من أولئك: تحد مستفز٬بدون شك٬لكنه منتج لتطبيقات جريئة٬مثيرة٬ناجعة تتبث وتقود المتعلمين إلى مهارات عالية٬ إلى انجازات مدهشة ٬ غير متوقعة."إذا حسبتهم افتراضا لديهم القدرة٬و لم يتمكنوا إلى الوصول٬ ما الذي باستطاعتي تغييره في طريقة تعليمي لا قف عن جعله يدعي (القدرة) هذا الكل القادر الذي انخرط

فيه؟

◄أن الاختلافات شيء ثمين...هذا يمكننا من جلب صبغة إضافية٬و ليست اقل٬ لنموذجنا . بيداغوجية تستند على الاختلافات و الحوا صل البين- تفاعلية بين بعضها البعض تغني هذه الاختلافات و تكسب النجاعة بسببها .


منيرة بما أنها تقتطف من داخل السيبرنيتيكا و السيمانتيكا هذه الحلقة الممتازة الرجع-نشيطةLa PNLهنا كذلك تظهر

التي هي الأساس نفسه للمرونة ا لبيداغوجية.:”إذا كانت لدي أهداف واضحة و دقيقة٬ا عرف ا ذن بالضبط إلى أين أريد أن أصل ;إن حسنت القدرة على التحديد الدقيق(بحس) للإشارات التي يبعثها لي المتعلمون٬ كمثال لكي يبلغوني بأنهم

تخلوا عن متابعة النشاط(التمرين)٬أو أنهم في مرحلة البحث على غير هدى٬أو بصعوبة٬أو بفشل;إذا كان لدي في النهاية

رهن إشارتي ترسانة من الأدوات٬من الوسا ئل ٬من الطرائق المتغيرة ٬سأستطيع التكيف بمرونة مع مختلف المواقف

المواجهة و تنويع بيداغوجيتي حسب التلاميذ الذين هم أمامي” .


في مجال كهذا تقريبا ما زال جديدا و اقل استكشافا٬بحثنا عن وجوه تقارب بين تيارين مختلفين:التربية الجديدة تهتم

بالوسائل المؤسسة على جوانب تعتبر إيديولوجية مثل " الكل القادر" أو" اعملوا بمساواتكم لكي تتحقق(المساوات)"

(ج.ج روسو)٬في حين أن الدراسات المتقدمة الحديثة في علم أعصاب المخ –تلك التي تسميها الين تروكم-فابر ال"نورو- بيداغوجيا"- تقوم على خير استراتيجيات التعلم أو خير "الإشارات Hélène TROCME-FABRE

الذهنية "التي تساعد على تحقيق النجاح.


إذن٬ أن اعلم خير الاستراتيجيات للمتعلمين أم أن أضع رهن إشارتي ترسانة الوسائل التي تحقق النجاح؟بتأكيد الاثنان

يتوازيان٬ طبعا فالاتجاه أو الأخر يتمحوران على نفس المفاهيم:


1-كل المتعلمين لديهم الإمكانيات(في غالب الأحيان اكبر مما نتصور).


2- كلهم ذاتيو-اجتماعيو البناء لخبراتهم و معارفهم.


3-الكل يستطيع تعلم أن يتعلم و أن ينجح.


4-الكل يستطيع الاستفادة من بيداغوجية مكيفة مع طرق تفكيرهم و مع "خريطتهم الذهنية".


5-الكل يتعلم أحسن بالتفاعل البيني مع أقرانه


رهان-منظور جديد للكفاح الاجتماعي!


لكي نختم على منظور جديد للإدماج الاجتماعي٬ نضيف أن هذين التيارين اللذين بينهما بحثنا عن نقط التلاقي يتخذان بعدا آخر تحت منظور علمي المقاربة . كل تعبير فهو كذلك في تفاعل بيني مع الآخرين في سياق مؤسسي٬ الذي يمكن الاقتراب بتطبيقاتالبيداغوجيا المؤسسية(منظمة تعاونية للمتعلمين بالقسم٬مجلس التلاميذ٬تدبير المشاكل٬تأسيس

القوانين و مفاوضتها مع السلطات و مع الأعضاء الآخرين المتدخلين في البيداغوجيا المؤسسية )لان جماعة المتعلمين

السلطات٬المقررات الوزارية كلا مثل مناخ التكوين يمكن أن تكون نفسها بيداغوجية أو غير بيداغوجية .كل هذا يجب أن يؤخذ بالحسبان٬بطريقة٬كذلك ممكنة ٬ كذلك هي نفسها...بيداغوجية!


٬الذي يعبر٬في مقال عن التكوين٬عن ملاحظة أساسية تخص التربية Emile Creutz نترك من جهة كلمة الختام ل

و كذلك الحياة الاقتصادية و علاقتها بنهوض تقنيات جديدة " غادرت علم النفس العلاجي لتصبح أدوات انجاز

التنمية المؤسسية و المنظماتية (العمل الجماعي٬־تقنية التعبير: الأكثر من اجل الأقل ٬المادة من اجل الشيء٬الجزء من اجل الكل٬المفرد من اجل الجمع٬أو العكس...٬־إعادة التاطير٬־البرمجيات العصبية-اللغوية ٬־و أخريات."

("brainstorming, synectique, recadrage, programmation neuro-linguistique et tant d’autres") :


"اكبر مجازفة بتنمية طرائق و تقنيات التدبير الجديدة هذه المسماة الخلاقة في الحياة الاقتصادية هي السماح لفكرة أن

التقدم الاجتماعي و الثقافي سيكون ناتجا نهائيا للتطبيق التقنوقراطي لطرائق الإبداع . التقدم الاجتماعي و الثقافي

سيبقى ٬كما في الماضي٬ رهانا جدليا للكفاح الاجتماعي .


٭الخليل عزات: أستاذ مغربي يعمل بقطاع التربية و التكوين نيابة العرائش.




عن: http://www.legrainasbl.org/article.php3?id_article=69


Bibliographie



BANDLER, Richard, Un cerveau pour changer, la Programmation Neuro-Linguistique, InterEditions, 1990.

BARTH, Britt-Mari, Le savoir en construction, former à une pédagogie de la compréhension, Retz Nathan, 1993.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
 
استراتيجيات التعلم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيكولوجية التعلم:
» فن التعلم وأسطورة الخريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: استعد للامتحان-
انتقل الى: