منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
التدريس فن أم علم؟ 21_05_1213376309211
التدريس فن أم علم؟ 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 التدريس فن أم علم؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

التدريس فن أم علم؟ Empty
مُساهمةموضوع: التدريس فن أم علم؟   التدريس فن أم علم؟ Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 8:39 am

التدريس فن أم علم؟


والجواب :

أن التدريس مهنة تتطلب كلا الأمرين ، فالتدريس كفن يحتاج إلى الجوانب الوجدانية التي تميز الفنان المبدع

وكثيراً من المدرسين ينهمكون في عملهم أنهماك الرسام أو النحات أوالموسيقي في أنتاج روائعه ..

فالمدرسون الممتازون هم المدرسون المبدعون الذين يقومون بحل ما يعترضهم من مشكلات بأختراع طرق وأساليب جديدة ..

والتدريس كلعلم يحتاج إلى أسس وقواعد علمية وهذه تأتي عن طريق الكثير من الاموضوعات ذات الصلة مثل

علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأحياء والطب وغيرها ..

فالمعلمون يستخدمون طرقاً علمية في عملهم ، فالتدريس الجيد مزيج مركب من العلم والفن ..

فالمعلم يجب أن يكتسب المهارات والمعرفة التي تكمل الجانب الفني مثل الرسام الذي يستعمل المبادىء

العلمية كالأضاءة والتظليل لأخراج العمل بشكل فني ..

قم للمعلم ووفيه التبجيلى *** كاد المعلمٍ أن يكون رسولا

فالمعلمون يستخدمون طرقاً علمية في عملهم ، فالتدريس الجيد مزيج مركب من العلم والفن ..

فالمعلم يجب أن يكتسب المهارات والمعرفة التي تكمل الجانب الفني

يمكن استخلاص ذلك مما كتبه العلماء والباحثون في قضايا التعلم عشر قواعد ذهبية لعملية التعلم

والتي إن تم توظيفها بشكل صحيح في الموقف التعلمي أتى أكله و أثمر ثمره اليانع ،

وعند تجاهلها تصبح عملية التعلم بواد غير ذي زرع.

1-التعلم عملية تفاعلية:


تؤكد هذه القاعدة على أن مشاركة المتعلم في الموقف التعلمي من المسائل الجوهرية

التي يجب أن ينتبه إليها المعنيون بموضوع التعليم والتعلم.

2- رضى المتعلم عما يتعلمه هو أساس التعلم:



تبين هذه القاعدة أن المتعلم لا بد أن يشعر أن ما يتعلمه يتوافق مع متطلباته وهذا يعني

ربط التعلم بواقع حياة المتعلم.

3- بيئة التعلم الممتعة هي إكسير التعلم:



توضح هذه القاعدة أهمية توظيف طرائق تعلم متنوعة لخلق بيئة تعلم يستمتع فيها المتعلم بما يتعلمه.

4- التعزيز هو غذاء التعلم:



يفهم من هذه القاعدة أن مكافأة سلوك التعلم الصحيح يؤثر إيجابا على عملية التعلم.

5- التغذية الراجعة والتوجيه هما رئتا التعلم:



هذه القاعدة تؤكد على أن المتعلم يود أن يتعرف على مستوى الإنجاز الذي حققه عن طريق

تقديم التغذية الراجعة المناسبة له.

6- الدافعية هي قلب التعلم :



هذه القاعدة توضح أن التعلم يحدث بصورة أفضل عندما يشعر المتعلم بقيمة النتيجة

النهائية لعملية التعلم.

7- الفهم هو روح التعلم:



هناك مقولة مفادها " ما اسمعه أنساه ، ما أراه أتذكره ، ما أمارسه افهمه "

وهذا يعني أن الفهم هو أساس التعلم الفاعل ، والتعلم بالممارسة هو انجح الطرق لتحقيق الفهم

8- الزمن هو وطن التعلم:



توضح هذه القاعدة أن التعلم يستغرق زمنا لحدوثه. وهذا يعني ضرورة توفير الوقت الكافي

لاستقرار ما تم تعلمه.

9- تحديد معدل الأداء المطلوب هو بوصلة التعلم:



تشير هذه القاعدة إلى أن المتعلم يجب أن تكون لديه صورة واضحة عن معدلات التعلم المطلوبة

والتي يمكنه من خلالها القيام بعملية التقويم الذاتي .

10- للتعلم مستويات مختلفة:



هذه القاعدة توضح بجلاء أن كل مستوى من مستويات التعلم يتطلب طرق وأساليب مختلفة

و كل مستوى يستغرق في حدوثه زمنا يختلف عن الآخر.

ويعتبر مستوى التذكر أبسط مستويات التعلم ، أما تطبيق المعرفة فيعتبر من مستويات التعلم العليا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
مرزوق
عضو مجاهد
عضو مجاهد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 679
نقاط : 982
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

التدريس فن أم علم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس فن أم علم؟   التدريس فن أم علم؟ Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 4:24 pm

جزاك الله بكل خير ...تقبل مروري يا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

التدريس فن أم علم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدريس فن أم علم؟   التدريس فن أم علم؟ Emptyالجمعة نوفمبر 24, 2017 4:42 am


-******************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
على التواجد و الحضور و الاهتمام
تحياتيــــ
-*************************-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
 
التدريس فن أم علم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترقّب بصدور الحركة الانتقالية لهيئة التدريس ينتظر أن يتم الإعلان عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس في غضون 24
» إشكالية لغة التدريس بالمغرب
» البيداغوجيات الحديثة في التدريس
» برنامج فولبرايت للتميز في التدريس
» نتائج الحركة الانتقالية 2017 لهيئة التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: استعد للامتحان-
انتقل الى: