عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الفردوس المفقود
منتدى للابداع والتربية والترفيه
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزرعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات... وقد ترجمت كلمة Ecology إلى اللغة العربية بعبارة "علم البيئة" التي وضعها العالم الألماني ارنست هيجل Ernest Haeckel عام 1866م بعد دمج كلمتين يونانيتين هما Oikes ومعناها مسكن، و Logos ومعناها علم وعرفها بأنها "العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ (الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء. ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية و مغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر. فالحديث عن مفهوم البيئة إذن هو الحديث عن مكوناتها الطبيعية وعن الظروف والعوامل التي تعيش فيها الكائنات الحية. وقد قسم بعض الباحثين البيئة إلى قسمين رئيسين هما:- 1. البيئة الطبيعية:- وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس، والماء السطحي، والجوفي والحياة النباتية والحيوانية. والبيئة الطبيعية ذات تأثير مباشر أو غير مباشر في حياة أية جماعة حية Population من نبات أو حيوان أو إنسان. 2. البيئة المشيدة:- وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها، ومن ثم يمكن النظر إلى البيئة المشيدة من خلال الطريقة التي نظمت بها المجتمعات حياتها، والتي غيرت البيئة الطبيعية لخدمة الحاجات البشرية، وتشمل البيئة المشيدة استعمالات الأراضي للزراعة والمناطق السكنية والتنقيب فيها عن الثروات الطبيعية وكذلك المناطق الصناعية وكذلك المناطق الصناعية والمراكز التجارية والمدارس والعاهد والطرق...الخ. والبيئة بشقيها الطبيعي والمشيد هي كل متكامل يشمل إطارها الكرة الأرضية، أو لنقل كوكب الحياة، وما يؤثر فيها من مكونات الكون الأخرى ومحتويات هذا الإطار ليست جامدة بل أنها دائمة التفاعل مؤثرة ومتأثرة والإنسان نفسه واحد من مكونات البيئة يتفاعل مع مكوناتها بما في ذلك أقرانه من البشر، وقد ورد هذا الفهم الشامل على لسان السيد يوثانت الأمين العام للأمم المتحدة حيث قال "أننا شئنا أم أبينا نسافر سوية على ظهر كوكب مشترك.. وليس لنا بديل معقول سوى أن نعمل جميعاً لنجعل منه بيئة نستطيع نحن وأطفالنا أن نعيش فيها حياة كاملة آمنة". و هذا يتطلب من الإنسان وهو العاقل الوحيد بين صور الحياة أن يتعامل مع البيئة بالرفق والحنان، يستثمرها دون إتلاف أو تدمير... ولعل فهم الطبيعة مكونات البيئة والعلاقات المتبادلة فيما بينها يمكن الإنسان أن يوجد ويطور موقعاً أفضل لحياته وحياة أجياله من بعده. عناصر البيئة:- يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:- 1. البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى. 2. البيئة البيولوجية:- وتشمل الإنسان "الفرد" وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية. 3. البيئة الاجتماعية:- ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء. وعناصر البيئة الحضارية للإنسان تتحدد في جانبين رئيسيين هما أولاً:- الجانب المادي:- كل ما استطاع الإنسان أن يصنعه كالمسكن والملبس ووسائل النقل والأدوات والأجهزة التي يستخدمها في حياته اليومية، ثانياً الجانب الغير مادي:- فيشمل عقائد الإنسان و عاداته وتقاليده وأفكاره وثقافته وكل ما تنطوي عليه نفس الإنسان من قيم وآداب وعلوم تلقائية كانت أم مكتسبة. وإذا كانت البيئة هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منه على مقومات حياته من غذاء وكساء ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه من بني البشر، فإن أول ما يجب على الإنسان تحقيقه حفاظاً على هذه الحياة أ، يفهم البيئة فهماً صحيحاً بكل عناصرها ومقوماتها وتفاعلاتها المتبادلة، ثم أن يقوم بعمل جماعي جاد لحمايتها وتحسينها و أن يسعى للحصول على رزقه وأن يمارس علاقاته دون إتلاف أو إفساد. البيئة والنظام البيئي يطلق العلماء لفظ البيئة على مجموع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات الحيوية التي تقوم بها، ويقصد بالنظام البيئي أية مساحة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية ومواد حية في تفاعلها مع بعضها البعض ومع الظروف البيئية وما تولده من تبادل بين الأجزاء الحية وغير الحية، ومن أمثلة النظم البيئية الغابة والنهر والبحيرة والبحر، وواضح من هذا التعريف أنه يأخذ في الاعتبار كل الكائنات الحية التي يتكون منها المجتمع البيئي ( البدائيات، والطلائعيات والتوالي النباتية والحيوانية) وكذلك كل عناصر البيئة غير الحية (تركيب التربة، الرياح، طول النهار، الرطوبة، التلوث...الخ) ويأخذ الإنسان – كأحد كائنات النظام البيئي – مكانة خاصة نظراً لتطوره الفكري والنفسي، فهو المسيطر- إلى حد ملموس – على النظام البيئي وعلى حسن تصرفه تتوقف المحافظة على النظام البيئي وعدم استنزافه. خصائص النظام البيئي:- ويتكون كل نظام بيئي مما يأتي:- 1. كائنات غير حية:- وهي المواد الأساسية غير العضوية والعضوية في البيئة. 2. كائنات حية:- وتنقسم إلى قسمين رئيسين:- أ.كائنات حية ذاتية التغذية: وهي الكائنات الحية التي تستطيع بناء غذائها بنفسها من مواد غير عضوية بسيطة بوساطة عمليات البناء الضوئي، (النباتات الخضر)، وتعتبر هذه الكائنات المصدر الأساسي والرئيسي لجميع أنواع الكائنات الحية الأخرى بمختلف أنواعها كما تقوم هذه الكائنات باستهلاك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون خلال عملية التركيب الضوئي وتقوم بإخراج الأكسجين في الهواء. ب.كائنات حية غير ذاتية التغذية:- وهي الكائنات الحية التي لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها وتضم الكائنات المستهلكة والكائنات المحللة، فآكلات الحشائش مثل الحشرات التي تتغذى على الأعشاب كائنات مستهلكة تعتمد على ما صنعه النبات وتحوله في أجسامها إلى مواد مختلفة تبني بها أنسجتها وأجسامها، وتسمى مثل هذه الكائنات المستهلك الأول لأنها تعتم مباشرة على النبات، والحيوانات التي تتغذى على هذه الحشرات كائنات مستهلكة أيضاً ولكنها تسمى "المستهلك الثاني" لأنها تعتمد على المواد الغذائية المكونة لأجسام الحشرات والتي نشأت بدورها من أصل نباتي، أما الكائنات المحللة فهي تعتمد في التغذية غير الذاتية على تفكك بقايا الكائنات النباتية والحيوانية وتحولها إلى مركبات بسيطة تستفيد منها النباتات ومن أمثلتها البكتيريا الفطريات وبعض الكائنات المترممة. الإنسان ودوره في البيئة يعتبر الإنسان أهم عامر حيوي في إحداث التغيير البيئي والإخلال الطبيعي البيولوجي، فمنذ وجوده وهو يتعامل مع مكونات البيئة، وكلما توالت الأعوام ازداد تحكماً وسلطاناً في البيئة، وخاصة بعد أن يسر له التقدم العلمي والتكنولوجي مزيداً من فرص إحداث التغير في البيئة وفقاً لازدياد حاجته إلى الغذاء والكساء. وهكذا قطع الإنسان أشجار الغابات وحول أرضها إلى مزارع ومصانع ومساكن، وأفرط في استهلاك المراعي بالرعي المكثف، ولجأ إلى استخدام الأسمدة الكيمائية والمبيدات بمختلف أنواعها، وهذه كلها عوامل فعالة في الإخلال بتوازن النظم البيئية، ينعكس أثرها في نهاية المطاف على حياة الإنسان كما يتضح مما يلي:- - الغابات: الغابة نظام بيئي شديد الصلة بالإنسان، وتشمل الغابات ما يقرب 28% من القارات ولذلك فإن تدهورها أو إزالتها يحدث انعكاسات خطيرة في النظام البيئي وخصوصاً في التوازن المطلوب بين نسبتي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الهواء. - المراعي: يؤدي الاستخدام السيئ للمراعي إلى تدهور النبات الطبيعي، الذي يرافقه تدهور في التربة والمناخ، فإذا تتابع التدهور تعرت التربة وأصبحت عرضة للانجراف. - النظم الزراعية والزراعة غير المتوازنة: قام الإنسان بتحويل الغابات الطبيعية إلى أراض زراعية فاستعاض عن النظم البيئية الطبيعية بأجهزة اصطناعية، واستعاض عن السلاسل الغذائية وعن العلاقات المتبادلة بين الكائنات والمواد المميزة للنظم البيئية بنمط آخر من العلاقات بين المحصول المزروع والبيئة المحيطة به، فاستخدم الأسمدة والمبيدات الحشرية للوصول إلى هذا الهدف، وأكبر خطأ ارتكبه الإنسان في تفهمه لاستثمار الأرض زراعياً هو اعتقاده بأنه يستطيع استبدال العلاقات الطبيعية المعقدة الموجودة بين العوامل البيئية النباتات بعوامل اصطناعية مبسطة، فعارض بذلك القوانين المنظمة للطبيعة، وهذا ما جعل النظم الزراعية مرهقة وسريعة العطب. -النباتات والحيوانات البرية: أدى تدهور الغطاء النباتي والصيد غير المنتظم إلى تعرض عدد كبير من النباتات والحيوانات البرية إلى الانقراض، فأخل بالتوازن البيئية. أثر التصنيع والتكنولوجيا الحديثة على البيئة إن للتصنيع والتكنولوجيا الحديثة آثاراً سيئة في البيئة، فانطلاق الأبخرة والغازات وإلقاء النفايات أدى إلى اضطراب السلاسل الغذائية، وانعكس ذلك على الإنسان الذي أفسدت الصناعة بيئته وجعلتها في بعض الأحيان غير ملائمة لحياته كما يتضح مما يلي:- -تلويث المحيط المائي: إن للنظم البيئية المائية علاقات مباشرة وغير مباشرة بحياة الإنسان، فمياهها التي تتبخر تسقط في شكل أمطار ضرورية للحياة على اليابسة، ومدخراتها من المادة الحية النباتية والحيوانية تعتبر مدخرات غذائية للإنسانية جمعاء في المستقبل، كما أن ثرواتها المعدنية ذات أهمية بالغة. -تلوث الجو: تتعدد مصادر تلوث الجو، ويمكن القول أنها تشمل المصانع ووسائل النقل والانفجارات الذرية والفضلات المشعة، كما تتعدد هذه المصادر وتزداد أعدادها يوماً بعد يوم، ومن أمثلتها الكلور، أول ثاني أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكبريت، أكسيد النيتروجين، أملاح الحديد والزنك والرصاص وبعض المركبات العضوية والعناصر المشعة. وإذا زادت نسبة هذه الملوثات عن حد معين في الجو أصبح لها تأثيرات واضحة على الإنسان وعلى كائنات البيئة. -تلوث التربة: تتلوث التربة نتيجة استعمال المبيدات المتنوعة والأسمدة وإلقاء الفضلات الصناعية، وينعكس ذلك على الكائنات الحية في التربة، وبالتالي على خصوبتها وعلى النبات والحيوان، مما ينعكس أثره على الإنسان في نهاية المطاف. الإنسان في مواجهة التحديات البيئية الإنسان أحد الكائنات الحية التي تعيش على الأرض، وهو يحتاج إلى أكسجين لتنفسه للقيام بعملياته الحيوية، وكما يحتاج إلى مورد مستمر من الطاقة التي يستخلصها من غذائه العضوي الذي لا يستطيع الحصول عليه إلا من كائنات حية أخرى نباتية وحيوانية، ويحتاج أيضاً إلى الماء الصالح للشرب لجزء هام يمكنه من الاتسمرار في الحياة. وتعتمد استمرارية حياته بصورة واضحة على إيجاد حلول عاجلة للعديد من المشكلات البيئية الرئيسية التي من أبرزها مشكلات ثلاث يمكن تلخيصها فيما يلي:- أ.كيفية الوصول إلى مصادر كافية للغذاء لتوفير الطاقة لأعداده المتزايدة. ب.كيفية التخلص من حجم فضلاته المتزايدة وتحسين الوسائل التي يجب التوصل إليها للتخلص من نفاياته المتعددة، وخاصة النفايات غير القابلة للتحلل. ت.كيفية التوصل إلى المعدل المناسب للنمو السكاني، حتى يكون هناك توازن بين عدد السكان والوسط البيئي. ومن الثابت أن مصير الإنسان، مرتبط بالتوازنات البيولوجية وبالسلاسل الغذائية التي تحتويها النظم البيئية، وأن أي إخلال بهذه التوازانات والسلاسل ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ولهذا فإن نفع الإنسان يكمن في المحافظة على سلامة النظم البيئية التي يؤمن له حياة أفضل، ونذكر فيما يلي وسائل تحقيق ذلك:- 1. الإدارة الجيدة للغابات: لكي تبقى الغابات على إنتاجيتها ومميزاتها. 2. الإدارة الجيدة للمراعي: من الضروري المحافظة على المراعي الطبيعية ومنع تدهورها وبذلك يوضع نظام صالح لاستعمالاتها. 3. الإدارة الجيدة للأراضي الزراعية: تستهدف الإدارة الحكيمة للأراضي الزراعية الحصول على أفضل عائد كما ونوعاً مع المحافظة على خصوبة التربة وعلى التوازنات البيولوجية الضرورية لسلامة النظم الزراعية، يمكن تحقيق ذل: أ.تعدد المحاصيل في دورة زراعية متوازنة. ب.تخصيب الأراضي الزراعية. ت.تحسين التربة بإضافة المادة العضوية. ث.مكافحة انجراف التربة. 4. مكافحة تلوث البيئة: نظراً لأهمية تلوث البيئة بالنسبة لكل إنسان فإن من الواجب تشجيع البحوث العلمية بمكافحة التلوث بشتى أشكاله. 5. التعاون البناء بين القائمين على المشروعات وعلماء البيئة: إن أي مشروع نقوم به يجب أن يأخذ بعين الاعتبار احترام الطبيعة، ولهذا يجب أن يدرس كل مشروع يستهدف استثمار البيئة بواسطة المختصين وفريق من الباحثين في الفروع الأساسية التي تهتم بدراسة البيئة الطبيعية، حتى يقرروا معاً التغييرات المتوقع حدوثها عندما يتم المشروع، فيعملوا معاً على التخفيف من التأثيرات السلبية المحتملة، ويجب أن تظل الصلة بين المختصين والباحثين قائمة لمعالجة ما قد يظهر من مشكلات جديدة. 6. تنمية الوعي البيئي: تحتاج البشرية إلى أخلاق اجتماعية عصرية ترتبط باحترام البيئة، ولا يمكن أن نصل إلى هذه الأخلاق إلا بعد توعية حيوية توضح للإنسان مدى ارتباطه بالبيئة و تعلمه أ، حقوقه في البيئة يقابلها دائماً واجبات نحو البيئة، فليست هناك حقوق دون واجبات. وأخيراً مما تقدم يتبين أن هناك علاقة اعتمادية داخلية بين الإنسان وبيئته فهو يتأثر ويؤثر عليها وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.
ومضات مشرف متميز
عدد المساهمات : 796تاريخ التسجيل : 10/12/2011 الأوسمة :
أخواتيالفردوسيات،إخوانيالفردوسيين ألف ألف ألف ألفألفألف ألف ألف ألف ألف مبروووووووووووك السبت8رمضان1433هـ/*/28يوليوز2012مـ \*\لكل من تفاعل مع موضوع المسابقة:8 /*/ السبت8رمضان1433هـ/*/28يوليوز2012مـ مبروووووووووووك ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألفألف ألف
انتهيت الآن مكن غسل أواني الفطور ...وولجت لأتقبل التهاني .. راني فرحانة بزاف بزاف ..وما تسالوني حلوف أني حاسة براسي واعرة ..وما بحالي حد .ولا اثنين .ولا ثلاث . شكرا الأخ حميد على الشهادة التي أعتز بها . شكرا لخادم المنتدى وأمين وحميد وومضات على التهنئة .العقبة عندكم شكرا لفاطمة المنصوري التي جمعتنا على الخير والمحبة .
اختي الفاضلة زينب تستحقين كل التقدير وتستحقين الفوز اكيد ان الزلقة والماراطون اتوا الاكل لا شكر على واجب وسعادتي هي روح الالفة التي تسود بين اعضاء خيرين ولطفاء الله يلاقينا مع ما احسن منا
حميد يعقوبي المدير القانوني والتقني
الجنس : عدد المساهمات : 2556نقاط : 7157السٌّمعَة : 63 تاريخ التسجيل : 16/03/2012الموقع : منتديات مرجانة
انتهيت الآن مكن غسل أواني الفطور ...وولجت لأتقبل التهاني .. راني فرحانة بزاف بزاف ..وما تسالوني حلوف أني حاسة براسي واعرة ..وما بحالي حد .ولا اثنين .ولا ثلاث . شكرا الأخ حميد على الشهادة التي أعتز بها . شكرا لخادم المنتدى وأمين وحميد وومضات على التهنئة .العقبة عندكم شكرا لفاطمة المنصوري التي جمعتنا على الخير والمحبة .
اختي الفاضلة زينب تستحقين كل التقدير وتستحقين الفوز اكيد ان الزلقة والماراطون اتوا الاكل لا شكر على واجب وسعادتي هي روح الالفة التي تسود بين اعضاء خيرين ولطفاء الله يلاقينا مع ما احسن منا
.. كانت زينب اليوم واعرة جدا ملي تغلبات على قاااااااااااااااااااسم
معرفت غدا شنو غيطرا
kloudia مشرف متميز
الجنس : عدد المساهمات : 680نقاط : 1058السٌّمعَة : 42 تاريخ التسجيل : 30/01/2012الموقع : https://wwpr.forummaroc.net/ العمل/الترفيه : التمريض
مفهوم صحة البيئة صحة البيئة تعني جميع اجراءات السيطرة على عواملالبيئة لتكون البيئة مناسبة لحياة الناس وصحة البيئة حسب تعريف منظمة الصحةالعالمية: هي التوازن البيئي الذي يجب أن ينشأ بين الانسان ومحيطه بحيث تراعي صحةالانسان من جميع النواحي الجسمية والنفسية والأجتماعية
ما هي العواملالبيئية المؤثرة على صحة الأنسان؟ العوامل البيولوجية العواملالكميائية العوامل الطبيعية العوامل الفيزيائية العوامل البيولوجية : وهيالعوامل المسببة للأمراض أو الناقلة لها ذات الصلة بطرق نقلها بطرق مباشرة أو غيرمباشرة وأثرها على الصحة وحدوث المرض ومن أمثلتها العوامل المتصلة بحدوث المرضكالبكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات العوامل المتصلة بنقل المرض كالحشراتوالقوارض العوامل المرتبطة بتلوث بالمياه(الكوليرا ، التهاب الكبدي الوبائيوالتفوئيد ) العوامل المرتبطة بتلوث بالطعام (التسمم الغذائي)
العواملالكيمائية تلوث البيئة عن طريق سموم معدنية وعضوية ومن أمثلتها السمومالمستعملة في مكافحة الحشرات والآفات الزراعية والصحية المخلفاتالصناعية منظفات المنازل ، مبيدات الحشرات والقوارض ملوثات الهواء الناتجةمن عوادم السيارات وأستهلاكالطاقة مثل ثاني أكسيد الكربون
العوامل الطبيعية الحرارة العالية التي تؤدي لضربة الشمس والإجهاد الحراري التغيرات المناخية (تلوث المياه ، سوء التغذية ، تفشي وبائيات الأمراض ، الإصابات)
العواملالفيزيائية ومن امثلتها:- التلوث الصوتي التلوث الضوئي درجات الحرارةالعالية
مكونات البيئة النظيفة سلامة المياه المستخدمة والتأكد منجودتها سلامة مصادر الغذاء والعاملين في المهن التي لها علاقة بتقديمالغذاء التصريف الصحيح للفضلات والتخلص منها بطرق سليمة سلامة المنزلومحيطه
المسكن الصحي الماء : خالي من التلوث الفضلات السائلة : صرفصحي الفضلات الجافة : تجمع دوريا الحشرات والقوارض : لا توجد يمنع وقوعالحوادث المنزلية(شبابيك محمية ، بلاط لا يسبب تزحلق ) يمنع حوادث الكهرباء(لايوجد أسلاك مكشوفة ، لا يوجد نقاط مكسورة) يمنع حوادث الحريق والحروق(بعد الموادالمشتعلة عن الأطفال ، أسطوانة الغاز خارج المنزل وسليمة) يضمن دخول الهواءالنظيف
الفضلات والأمراض الفضلات السائلة الفضلات البرازيةالآدمية فضلات المنازل (فضلات المطابخ والمجاري) تحتوي هذه الفضلات على موادقابلة للتحلل والتخمر ومواد عالقة مثل الغبار والزيوت والدهون والموادالصابونية الأضرار الناتجة من عدم التخلص من هذه الفضلات : توالد الذبابوالحشرات الضارة والقوارض وما يترتب من نقل الأمرض المعدية ، تلوث المياه السطحيةوالجوفية ، تلوث الاطعمه ، الروائح الكريهة التي تؤثر على جودة الهواء) الأمراضالمرتبطة : أمراض الأسهال ، التيفوئيد والباراتيفوئيد ، الديدان المعوية ،الأسكارس الفضلات والأمراض النفايات الصلبة ومن أمثلتها فضلات الطعام ،الورق ، مخالفات البناء ، مخلفات المصانع الأمراض المرتبطة : الحشرات والقوارضالتي تتجمع على الفضلات كالقمامة يمكن أن تنقل أمراض خطيرة للإنسان كأمراض العينوالأسهالات المعوية والأمراض الجلدية مشاكل أخرى : الحرائق ، الجروح والحروق ،تلوث البيئة ، تلوث المياه ، فقدان قيمة الأرض الطرق السليمة للتخلص منالنفايات الصرف الصحي توفير إماكن نظيفة مخصصة للنفايات وضع كيس داخلوعاء النفايات وقفله بإحكام تنظيف الوعاء دائما لتجنب الروائح الكريهة وتجمعالحشرات والقوارض تخصيص أماكن لرمي النفابات بعيدة عن البيوت السكنية والمدارسومصادر المياة التوعية للمحافظة على نظافة البيئة المحيطة إعادةالتدويروالتصنيع(مثال: الورق،البلاستيك،الزيوت) الطمر(التحول لسماد)
تلوثالهواء أسباب تلوث الهواء النمو السكاني: الأزدحام يؤدي إلى أنتشار الأمراضالتنفسية والجلدية والنفسية ووقوع الحوادث والحرائق غازات الأحتراق : مثل ثانيأكسيد الكربون تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الأرض وأنتشار الغازات السامة التدخين : التدخين يؤدي تلوث الهواء الداخلي والخارجي للمنزل والكثير من الأمراض والسرطاناتكسرطان الرئة حرق النفايات يؤدي إلى وجود مواد ضارة وسرطنة التغيرات المناخية مخلفات المصانع وعوادم السيارات الهواء النظيف ضروري لحياة الإنسان مكافحة تلوث الهواء دور المواطن: التخلص من النفايات بطرقسليمة الامتناع عن التدخين التخفيف من أستعمال السيارات غرس الأشجارالتي تعمل على تنقية الهواء وتخفف التلوث التشجيع على عدم أستعمال المبيدات إنأمكن دور المؤسسات الحكومية التخطيط السليم لأماكن السكن وأبعادها عن أماكنالصناعه والتجارة الأهتمام بالصحة المهنية والصحة البيئية الأهتمام بالنظافةالعامة والحدائق وزرع الأشجار
الضوضاء الضوضاء هي الأصوات العاليةوالمزعجة وتكثر في الأماكن المزدحمة بالسكان الأخطار الصحية: فقدان السمع عندالذين يتعرضون بإستمرار تسبب ضعفا دائما في السمع إضطرابات نفسيةوعصبية تؤثر على التحصيل عند الطلاب والانتاجية لدى العمال بعض طرق الوقاية : التوعية بتنظيم حملات لرفع وعي المجتمع حول أضرار الضوضاء القوانين الصارمةللحد من التلوث الصوتي مثل الحد من التزمير في الأماكن السكنية ،بناء المصانع بعيداعن المساكن إستعمال الجدران العازلة لبس الملابس الواقية عند العمل (واقياتالأذن)
الحوادث الحوادث قد تقع في العمل الطريق ، المنزل الأسباب: السقوط ( السقوط في البرك ، السقوط من أعلى ، ألخ) وهي من اكثر الحوادث شيوعافي عمان التسمم (التسمم بالأدوية والمبيدات الحشرية ، الموادالكيمائية) الحروق الإختناق(تسرب الغازات) الجروح الدهس حوادثالكهرباء الحوادث مثال :حوادث الكهرباء المخاطر: الصدمة الكهربائية (ألم عضلات ، شلل العضلات الضعيفة وخاصة عن الأطفال ، تقلص العضلات ، صعوبة التنفسوتوقف القلب ، حروق خطيرة حرائق وأنفجارات ) الوقاية: 1- التأكد من سلامةالأدوات الكهربائية 2- التأكد من سلامة التوصيلات 3- عدم العبث بالأسلاكالكهربائية وترك الأصلاح للمختصين 4- توفير وسائل الأطفاء 5- توفير وسائلالأسعفات الأولية
الماء والصحة الأمراض المرتبطة بالمياة فقر الدم ،سوء التغذية ، الكوليرا ، امراض الأسهال ، الالتهاب الكبدي الوبائي ، الملاريا ،التراخوما ، التسمم بالفلور ، التسمم بالرصاص كيف يمكن التحقق من تلوث المياه؟ مياه البرك والأفلاج والآبار المفتوحة عرضة للتلوث والمياه العكرة ملوثة دائماولكن يمكن التحقق من تلوث المياه بإرسال عينة للمختبر للفحص الكيمائيوالبيولوجي الوقاية من الأمراض المرتبطة بتلوث المياة التأكد من صلاحيةالمياة بالفحص الدوري غلي المياه قبل أستعمالها أضافة الكلور التاكد مننظافة خزان المياة وتغطيته (يجب تنظيفه دوريا مرة كل عام على الأقل الصرف الصحي (عدم بناء المراحيض قرب الآبار) التوعية والتثقيف بمخاطر الأمراض المرتبطةبالمياه)
التغيرات المناخية ما هي التغيرات المناخية؟ هي التغيراتالتي تطرأ على أنماط الطقس مثل درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار والرياح وهو ماقد يؤدي إلى كثرة تواتر ظهورالفيضانات والعواصف والأعاصير وتغيرات الحرارة والجفاف ما هي أسباب التغيرات المناخية؟ تعود أسباب التغيرات المناخية بشكل أساسيإلى النشاط البشري المفرط في أستعمال مصادر الطاقة حيث أدى هذا الأستخدام إلى زيادةنسبة غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء مما نتج عنه زيادة في درجاتحرارة الطبقات السفلى من الغلاف الجوي المحيط بالأرض وهو ما يعرف بالأحتباس الحراري ما هي آثار التغيرات المناخية؟ أرتفاع مستوى سطح البحر تضرر المنظوماتالطبيعية تزايد الكوارث الطبيعية التأثير على صحة البشر كيف تتأثر صحتيبالتغيرات المناخية؟ 1- زيادة درجات الحرارة يؤدي إلى الإجهاد الحراري وظهورأمراض الجهاز التنفسي وأمراض حساسية الجلد والعين 2- ظهور أمراض مثل الأسهالوالكوليرا والتهاب الكبدي الوبائي والأمراض المنقولة بواسطة الحشرات مثل الملارياوالليشمانيا 3- سوء التغذية بسبب تأثر المحاصيل الزراعية كيف أساهم في الحدمن التغيرات المناخية؟ الترشيد في أستهلاك الكهرباء الترشيد في أستهلاكالمياه أستعمال وسائل النقل العامة والتوقف عن أستعمال السيارة أنأمكن أستعمال أجهزة موفرة للطاقة التخلص من النفايات بصورة صحيحة الخلاصة- بيئتنا في صحتنا الحفاظ على نظافة البيئة حماية لصحتنا وهو ماينتج عنه حياة أفضل والمحافظة على البيئة جزء من أتباع تعاليم الأسلام حيثتكتمل الصورة في المحافظه على البيئة في دعوة الأسلام إلى البيئة الصحيحة يعتبرتلوث البيئة إفساد للحياة قال تعالى(وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرثوالنسل والله لا يحب الفساد) ، (ولا تفسدوا في الأرض بعد أصلاحها) وقال الرسولصلى الله عليه وسلم (أماطة الأذى عن الطريق صدقة) ، وهناك أحاديث كثيرة نهتنا عنالتبول في الماء الجار والراكد
خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804نقاط : 8802السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
تعريف الجغرافيا البيئية ما يقصدبالجغرافيا البيئية فهي البيئة التي يعيش فيها كل الأحياء فوق الأرض وتشملالجغرافيا البشرية والجغرافيا السكانية والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا المكانيةوالتأثيرات المتبادلة بين الناس وبيئاتهم ومدي تأثرالأحياء
بالبيئة من حولهم وبالمناخ والجو المحيط بهم وبأنماط الحياة فيها منزراعة وصناعة وتجارة وثقافات أيضا لهذا نجد أن البيئة تتأثر بالتركيب الجغرافي والديموجرافي للمجتمعات مما جعل الأرض عالما واحدا من الطبيعة والإنسان يتأثر بعضهماببعض و يتفاعل معها داخل منظومة الأرض والحياة وضمن الوحدة الجغرافية العالمية التيتظهر فيها الاعتماد المشترك والعمل المتبادل فكوننا في قشرته الأرضية اختلاف بين فيسطحها وفي تكوينها الجيولوجي وفوقها نري اختلافا في المناخ و في أجزاء مختلفة بسببحركة الأرض بالنسبة للشمس وهذا الاختلاف يؤثر في البيئة تأثيرا مباشرا بل ويؤثر عليمنظومة الحياة بها والمناخ العالمي يرتبط بالمناخات الإقليمية ارتباطا وثيقا بسببالرياح و التيارات المائية في البحار والمحيطات مما يجعل له تأثيره علي العواصفوالجفاف والفيضانات والسيول والزراعة وعلي الأحياء أيضا في بيئاتها فالإنسان مرهونببيئته بل ومرتبط بها ارتباطا وثيقا لو أختل هذا الترابط اختلت موازين البشر واعتلتصحتهم وانتابهم الأسقام والأوجاع والأمراض المزمنة لهذا حفاظه علي البيئة فيه حفاظله وللأجيال من بعده بما يحمله من موروث جيني ورث له من أسلافه وتوارثت معه الأحياءمورثاتها منذ ملايين السنين وحافظت لنا البيئة علي هذه المورثات و حملتها أجيالتعاقبت وراءها أجيال حتى آلت إلينا ومع تطور وسائل النقل والمواصلات والاتصالاتتحققت للإنسان العلاقات الاقتصادية المتبادلة بعدما كان يعيش في مناطق منعزلة أومتباعدة فمع هذا التطور تحققت الوحدة الاقتصادية والبيئية وظهر مفهوم التنسيقالتعويضي بين الدول من خلال تبادل أو شراء السلع والمحاصيل والتقنيات والمواد الخاموالثروات الطبيعية لهذا نجد المجاعات العالمية قد تكون لأسباب اقتصادية أو سياسيةتؤدي في كثير من الأحيان إلى الحروب حيث يعزف الفلاحون عن زراعة أراضيهم مما يقللالإنتاج الزراعي والحيواني أو ينصرف العمال عن مصانعهم المستهدفة مما يقلل الإنتاجالصناعي وهذا التوقف النشاطي الزراعي والصناعي يؤثر في الأقاليم التي تدور بهاالحرب أولا أو علي العالم بأسره كما في الحروب العالمية كما يؤثر علي حركة التجارةالعالمية وهذا بسبب سياسي لأن بعض الدول تتعرض نتيجة الحروب الأهلية أو الإقليميةأو العالمية للحصار أو يمنع عنها وصول الطعام و تستنفد مخزونها منه كما حدث فيبريطانيا بالحرب العالمية الثانية رغم وفرة إنتاجه في مستعمراتها ولم تقم علىاستيراده بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية مما عرضها وعرض أوربا للمجاعة لأن السفنوالشاحنات وخطوط السكك الحديدية والموانئ كانت تقصف كما أدت النفقات الباهظة عليالحرب إلى العجز في ميزان الدول المتحاربة مما جعلها لا تقوي علي شراء الطعام منمصادره كما أن الجفاف الغير عادي الذي يجتاح مناطق من الأرض وبشكل متلاحق نتيجةالتغير في الظروف المناخية يولد القحط والمجاعة مما يقلل إنتاجية القمح والأرزوالشعير و الذرة في مناطق الإنتاج ا لشاسعة علي فترات متتابعة وهذه الحبوب يعيشعليها الإنسان والحيوان
خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804نقاط : 8802السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
الكوارث البيئية هي حوادث فاجعة تخل بتوازن المنظومة البيئية ومن أبرزها الاحتباس الحراري.
- ما هو مفهوم الاحتباس الحراري؟ و ما هي أسبابه؟
- ما هي انعكاسات الاحتباس الحراري؟ و ما هي الجهود الدولية للحد من هذه الظاهرة؟
I - الاحتباس الحراري : مفهومه وأسبابه:
1. تعريف الاحتباس الحراري:
الاحتباس الحراري كارثة بيئية ناتجة عن تزايد نسبة الغازات التي لها قدرة على امتصاص أشعة الشمس المنعكسة على سطح الأرض ( الغازات الحابسة للحرارة أو الغازات الدفيئة ) وفي طليعتها ثاني أوكسيد الكربون والمركبات الكربونية الفلورية الكلورية و غاز الميثان .
2- أهم مصادر الغازات الحابسة للحرارة :
- احتراق الوقود الأحفوري والكتلة الإحيائية
- تحلل المخلفات الحيوانية – إنتاج وتوزيع البترول والغاز الطبيعي و الفحم و الأسمدة و حامض النيتريك
- تزايد متوسط درجات الحرارة أو ما يعرف باسم الاحترار: حيث من المنتظر أن ترتفع درجة الحرارة ما بين 2.5 و 5 درجات مئوية في أفق سنة 2100. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ذوبان الجليد في المناطق القطبية ، وبالتالي ارتفاع مستوى المياه البحرية ( 0.5 إلى متر )
- حدة التقلبات المناخية والكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات والإعصار، وما ينتج عن ذلك من خسائر بشرية و مادية و نقص الإنتاج الفلاحي و حدوث المجاعات و الهجرات السكانية .
- انتشار بعض الأمراض المدارية في العروض الوسطى مثل الملاريا . إلى جانب تزايد نسبة انتشار الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء و بالأشعة فوق البنفسجية .
- انقراض بعض الحيوانات كالدب القطبي.
2. جهود الحد من الاحتباس الحراري:
في سنة 1997 عقد في مدينة كيوطو اليابانية مؤتمر دولي حول التغيرات المناخية انتهى بتوقيع اتفاقية دولية تنص على ضرورة التخفيف من نسبة الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري . غير أن بعض الدول وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية رفضت المصادقة على هذه الاتفاقية. كما أن دول أخرى قررت الرفع من نسبة هذه الغازات في نفس الوقت .وقعت دول العالم الثالث على هذه الاتفاقية لكن بدون التزامات. وبالتالي تبقى دول أوروبا الغربية وكندا و اليابان هي الدول المحترمة لبنود هذه الاتفاقية.
خاتمة:
يعتبر الاحتباس الحراري أحد الأخطار التي تهدد الحياة على سطح الأرض مما يتطلب اتخاذ تدابير قانونية وتقنية للمحافظة على البيئة.
خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804نقاط : 8802السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
قوله تعالى : ظهر الفساد في البر والبحر اختلف العلماء في معنى الفساد والبر والبحر ; فقال قتادة والسدي : الفساد الشرك ، وهو أعظم الفساد . وقال ابن عباس وعكرمة ومجاهد : فساد البر قتل ابن آدم أخاه ; قابيل قتل هابيل . وفي البحر بالملك الذي كان يأخذ كل سفينة غصبا . وقيل : الفساد القحط وقلة النبات وذهاب البركة . ونحوه قال ابن عباس قال : هو نقصان البركة بأعمال العباد كي يتوبوا . قال النحاس : وهو أحسن ما قيل في الآية . وعنه أيضا : أن الفساد في البحر انقطاع صيده بذنوب بني آدم . وقال عطية : فإذا قل المطر قل الغوص عنده ، وأخفق الصيادون ، وعميت دواب البحر .
وقال ابن عباس : إذا مطرت السماء تفتحت الأصداف في البحر ، فما وقع فيها من السماء فهو لؤلؤ . وقيل : الفساد كساد الأسعار وقلة المعاش . وقيل : الفساد المعاصي وقطع السبيل والظلم ; أي صار هذا العمل مانعا من الزرع والعمارات والتجارات ; والمعنى كله متقارب . والبر والبحر هما المعروفان المشهوران في اللغة وعند الناس ; لا ما قاله بعض العباد : أن البر اللسان ، والبحر القلب ; لظهور ما على اللسان وخفاء ما في القلب . وقيل : البر : الفيافي ، والبحر : القرى ; قاله عكرمة . والعرب تسمي الأمصار البحار . وقال قتادة : البر أهل العمود ، والبحر أهل القرى والريف . وقال ابن عباس : إن البر ما كان من المدن والقرى على غير نهر ، والبحر ما كان على شط نهر ; وقاله مجاهد ، قال : أما والله ما هو بحركم هذا ، ولكن كل قرية على ماء جار فهي بحر . وقال معناه النحاس ، قال : في معناه قولان : أحدهما : ظهر الجدب في البر ; أي في البوادي وقراها ، وفي البحر أي في مدن البحر ; مثل : واسأل القرية . أي ظهر قلة الغيث وغلاء السعر . بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض أي عقاب بعض ( الذي عملوا ) ثم حذف . والقول e]ص: 39 ] الآخر : أنه ظهرت المعاصي من قطع السبيل والظلم ، فهذا هو الفساد على الحقيقة ، والأول مجاز إلا أنه على الجواب الثاني ، فيكون في الكلام حذف واختصار دل عليه ما بعده ، ويكون المعنى : ظهرت المعاصي في البر والبحر فحبس الله عنهما الغيث وأغلى سعرهم ليذيقهم عقاب بعض الذي عملوا . لعلهم يرجعون لعلهم يتوبون . وقال : بعض الذي عملوا لأن معظم الجزاء في الآخرة . والقراءة ليذيقهم بالياء . وقرأ ابن عباس بالنون ، وهي قراءة السلمي وابن محيصن وقنبل ويعقوب على التعظيم ; أي نذيقهم عقوبة بعض ما عملوا .
خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804نقاط : 8802السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس....)الفساد البيئي معجزة القرن
الكوارث التي نعيشها اليوم سببها الفساد البيئي الذي حذرنا القرآن منه ... لنتأمل ونعود إلى الخالق تبارك وتعالى....
عقد علماء البيئة اجتماعاً في فرنسا (مؤتمر باريس 2 فبراير 2007)، وخرجوا بثلاث نتائج اتفق عليها أكثر من 500 عالم من مختلف دول العالم: 1- لقد بدأت نسب التلوث تتجاوز حدوداً لم يسبق لها مثيل من قبل في تاريخ البشرية، وهذا يؤدي إلى إفساد البيئة في البر والبحر. ففي البر هنالك فساد في التربة، وفساد في المياه الجوفية وتلوثها، وفساد في النباتات ، حيث اختل التوازن النباتي على اليابسة. وفي البحر بدأت الكتل الجليدية بالذوبان بسبب ارتفاع حرارة الجوّ، وبدأت الكائنات البحرية بالتضرر نتيجة ذلك. إذن هنالك فساد في البيئة وهذا ما عبَّر عنه أحد العلماء، يقول الدكتور جفري شانتون أحد علماء البيئة في جامعة فلوريدا: carbon dioxide (CO2), has increased in the atmosphere and now threatens to spoil our nest. إن غاز الكربون ازداد في الغلاف الجوي بشكل أصبح ينذر بفساد أرضنا [1]. وانظر كيف يستخدم هذا العالم فعل الإفساد للبيئة! وأن درجة الحرارة للأرض سترتفع ثلاث درجات خلال هذا القرن إن لم تُتخذ الإجراءات المناسبة.
يبين هذا المخطط أن معدل درجة الحرارة ارتفع درجة خلال المئة سنة الماضية، وهذا الارتفاع سوف يؤدي إلى الكثير من الكوارث الطبيعية، مثل الأعاصير وازدياد التصحّر والأمطار الحامضية وغير ذلك. 2- اتفق 500 عالم على أن الإنسان هو المسؤول عن هذا الإفساد للبيئة، ويقولون: إن الناس بسبب إفراطهم وعدم مراعاتهم للتوازن البيئي الطبيعي، فالحروب والتلوث والإفراط في استخدام التكنولوجيا، دون مراعاة البيئة وقوانينها، كل ذلك أدى إلى تسارع في زيادة نسبة الكربون في الجوّ [2] حيث تضاعفت نسبته أكثر من عشرة أضعاف منذ بداية الثورة الصناعية (أي منذ 300 سنة).
هنالك ظاهرة تسمى الاحتباس الحراري، فالغازات الناتجة عن المصانع والسيارات تُحبس داخل الغلاف الجوي وترفع درجة حرارته وتلوث الجوّ والبر والبحر، وتؤدي إلى ازدياد نسبة الكربون، وقد أكد العلماء إن الناس هم الذين سببوا هذا الإفساد في البيئة وأخلّوا بالتوازن الطبيعي لها - وجّه العلماء في نهاية اجتماعهم نداء عاجلاً وإنذاراً لجميع دول العالم أن يتخذوا الإجراءات السريعة والمناسبة للحدّ من التلوث لتلافي الأخطار القادمة الناتجة عن التلوث الكبير في الجو والبحر واليابسة [3]. هذه صورة للفيضانات التي حدثت مؤخراً في باكستان وشردت الملايين، وكانت الخسائر بالمليارات... كل هذا حدث بسبب الفساد البيئي الذي حذر القرآن منه! الإعجاز العلمي في آية واحدة القرآن هو كتاب المعجزات، ففيه معجزات إلهية لا تُحصى، فقد تحدث القرآن الكريم في آية من آياته عن هذه النتائج الثلاثة بدقة مذهلة، يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41]. فقد تضمنت هذه الآية الكريمة إشارة إلى النتائج الثلاثة التي اتفق عليها العلماء اليوم وهي: 1- (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) اتفق العلماء على أن الفساد في البيئة وكلمة الفساد تشمل التلوث والتغيرات المناخية وكل شيء جاوز الحدّ، ومن معاني الفساد (الجدْب) أي التصحر، وهو ما يحدث اليوم على الأرض حيث يؤكد العلماء أن المساحة الخضراء تتقلص بفعل البشر وسوف تزداد الأراضي الجافة والمتصحرة في الأعوام القادمة بسبب زيادة التلوث. ويؤكدون أيضاً أن الفساد البيئي يشمل البرّ والبحر، تماماً كما جاء في الآية الكريمة. 2- (بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ) يؤكد العلماء أن التلوث والفساد البيئي في البر والبحر إنما نتج عن الإنسان، فالناس هم المسؤولون عن هذا التغير البيئي الخطير، تماماً كما حدثنا القرآن قبل ألف وأربع مئة سنة.
خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804نقاط : 8802السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس....)الفساد البيئي معجزة قران الكوارث التي نعيشها اليوم سببها الفساد البيئي الذي حذرنا القرآن منه ... لنتأمل ونعود إلى الخالق تبارك
وتعالى....
عقد علماء البيئة اجتماعاً في فرنسا (مؤتمر باريس 2 فبراير 2007)، وخرجوا بثلاث نتائج اتفق عليها أكثر من 500 عالم من مختلف دول العالم: 1- لقد بدأت نسب التلوث تتجاوز حدوداً لم يسبق لها مثيل من قبل في تاريخ البشرية، وهذا يؤدي إلى إفساد البيئة في البر والبحر. ففي البر هنالك فساد في التربة، وفساد في المياه الجوفية وتلوثها، وفساد في النباتات ، حيث اختل التوازن النباتي على اليابسة. وفي البحر بدأت الكتل الجليدية بالذوبان بسبب ارتفاع حرارة الجوّ، وبدأت الكائنات البحرية بالتضرر نتيجة ذلك. إذن هنالك فساد في البيئة وهذا ما عبَّر عنه أحد العلماء، يقول الدكتور جفري شانتون أحد علماء البيئة في جامعة فلوريدا: carbon dioxide (CO2), has increased in the atmosphere and now threatens to spoil our nest. إن غاز الكربون ازداد في الغلاف الجوي بشكل أصبح ينذر بفساد أرضنا [1]. وانظر كيف يستخدم هذا العالم فعل الإفساد للبيئة! وأن درجة الحرارة للأرض سترتفع ثلاث درجات خلال هذا القرن إن لم تُتخذ الإجراءات المناسبة.
يبين هذا المخطط أن معدل درجة الحرارة ارتفع درجة خلال المئة سنة الماضية، وهذا الارتفاع سوف يؤدي إلى الكثير من الكوارث الطبيعية، مثل الأعاصير وازدياد التصحّر والأمطار الحامضية وغير ذلك. 2- اتفق 500 عالم على أن الإنسان هو المسؤول عن هذا الإفساد للبيئة، ويقولون: إن الناس بسبب إفراطهم وعدم مراعاتهم للتوازن البيئي الطبيعي، فالحروب والتلوث والإفراط في استخدام التكنولوجيا، دون مراعاة البيئة وقوانينها، كل ذلك أدى إلى تسارع في زيادة نسبة الكربون في الجوّ [2] حيث تضاعفت نسبته أكثر من عشرة أضعاف منذ بداية الثورة الصناعية (أي منذ 300 سنة).
هنالك ظاهرة تسمى الاحتباس الحراري، فالغازات الناتجة عن المصانع والسيارات تُحبس داخل الغلاف الجوي وترفع درجة حرارته وتلوث الجوّ والبر والبحر، وتؤدي إلى ازدياد نسبة الكربون، وقد أكد العلماء إن الناس هم الذين سببوا هذا الإفساد في البيئة وأخلّوا بالتوازن الطبيعي لها - وجّه العلماء في نهاية اجتماعهم نداء عاجلاً وإنذاراً لجميع دول العالم أن يتخذوا الإجراءات السريعة والمناسبة للحدّ من التلوث لتلافي الأخطار القادمة الناتجة عن التلوث الكبير في الجو والبحر واليابسة [3]. هذه صورة للفيضانات التي حدثت مؤخراً في باكستان وشردت الملايين، وكانت الخسائر بالمليارات... كل هذا حدث بسبب الفساد البيئي الذي حذر القرآن منه! الإعجاز العلمي في آية واحدة القرآن هو كتاب المعجزات، ففيه معجزات إلهية لا تُحصى، فقد تحدث القرآن الكريم في آية من آياته عن هذه النتائج الثلاثة بدقة مذهلة، يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41]. فقد تضمنت هذه الآية الكريمة إشارة إلى النتائج الثلاثة التي اتفق عليها العلماء اليوم وهي: 1- (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) اتفق العلماء على أن الفساد في البيئة وكلمة الفساد تشمل التلوث والتغيرات المناخية وكل شيء جاوز الحدّ، ومن معاني الفساد (الجدْب) أي التصحر، وهو ما يحدث اليوم على الأرض حيث يؤكد العلماء أن المساحة الخضراء تتقلص بفعل البشر وسوف تزداد الأراضي الجافة والمتصحرة في الأعوام القادمة بسبب زيادة التلوث. ويؤكدون أيضاً أن الفساد البيئي يشمل البرّ والبحر، تماماً كما جاء في الآية الكريمة. 2- (بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ) يؤكد العلماء أن التلوث والفساد البيئي في البر والبحر إنما نتج عن الإنسان، فالناس هم المسؤولون عن هذا التغير البيئي الخطير، تماماً كما حدثنا القرآن قبل ألف وأربع مئة سنة. [/size]
خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804نقاط : 8802السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
{ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون}
إعراب الآية :
"ما" في قوله "بما" مصدرية، والمصدر (بكسب) متعلق بـ "ظهر"، والمصدر المؤول المجرور "ليذيقهم" متعلق بـ "ظهر" ، وجملة "لعلهم يرجعون" مستأنفة.
الألفاظ المشتركة في الآية الكريمة :
بحر
- أصل البحر: كل مكان واسع جامع للماء الكثير، هذا هو الأصل، ثم اعتبر تارة سعته المعاينة، فيقال: بحرت كذا: أوسعته سعة البحر، تشبيها به، ومنه: بحرت البعير: شققت أذنه شقا واسعا، ومنه سميت البحيرة. قال تعالى: (ما جعل الله من بحيرة( [المائدة/103]، وذلك ما كانوا يجعلونه بالناقة إذا ولدت عشرة أبطن شقوا أذنها فيسيبونها، فلا تركب ولا يحمل عليها، وسموا كل متوسع في شيء بحرا، حتى قالوا: فرس بحر، باعتبار سعة جريه، وقال عليه الصلاة والسلام في فرس ركبه: (وجدته بحرا) (الحديث: كان فزع بالمدينة فاستعار النبي صلى الله عليه وسلم فرسا من أبي طلحة يقال له: المندوب. فركب، فلما رجع قال: (ما رأينا من شيء، وإن وجدناه لبحرا) أخرجه البخاري في الجهاد 6/58؛ ومسلم في باب شجاعة النبي رقم 2307؛ وأحمد 2/163) وللمتوسع في علمه بحر، وقد تبحر أي: توسع في كذا، والتبحر في العلم: التوسع واعتبر من البحر تارة ملوحته فقيل: ماء بحراني، أي: ملح، وقد أبحر الماء. قال الشاعر:- 39 - قد عاد ماء الأرض بحرا فزادني *** إلى مرضي أن أبحر المشرب العذب(البيت لنصيب. وهو في الغريبين 1/140؛ والمجمل 1/117؛ واللسان والتاج (بحر) ؛ وشمس العلوم 1/135؛ وديوان الأدب 2/294)وقال بعضهم: البحر يقال في الأصل للماء الملح دون العذب (وهذا قول نفطويه، حيث قال: كل ماء ملح فهو بحر وقول الأموي كذا. راجع الغريبين 1/140، واللسان (بحر) )، وقوله تعالى: (مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج( [الفرقان/53] إنما سمي العذب بحرا لكونه مع الملح، كما يقال للشمس والقمر: قمران، وقيل السحاب الذي كثر ماؤه: بنات بحر (ونقل هذا أيضا الأزهري عن الليث، ثم قال الأزهري: وهذا تصحيف منكر، والصوابك بنات بحر. قال أبو عبيد [استدراك] عن الأصمعي: يقال لسحائب يأتين قبل الصيف منتصبات: بنات بخر، وبنات مخر بالباء والميم والخاء، فقد تصحفت على المؤلف. راجعك اللسان (بحر) 4/46.وقال ابن فارس: بنات بخر: سحائب بيض تكون في الصيف. راجع المجمل 1/117).وقوله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر( [الروم/41] قيل: أراد في البوادي والأرياف لا فيما بين الماء، وقولهم: لقيته صحرة بحرة، أي: ظاهرا حيث لا بناء يستره.
ظهر
- الظهر الجارحة، وجمعه ظهور. قال عز وجل: (وأما من أوتي كتابه وراء ظهره( [الانشقاق/10]، (من ظهورهم ذريتهم( [الأعراف/172]، (أنقض ظهرك( [الشرح/3]، والظهر ههنا استعارة تشبيها للذنوب بالحمل الذي ينوء بحامله، واستعير لظاهر الأرض، فقيل: ظهر الأرض وبطنها. قال تعالى: (ما ترك على ظهرها من دابة( [فاطر/45]، ورجل مظهر: شديد الظهر، وظهر: يشتكي ظهره. ويعبر عن المركوب بالظهر، ويستعار لمن يتقوى به، وبعير ظهير: قوي بين الظهارة، وظهري: معد للركوب، والظهري أيضا: ما تجعله بظهرك فتنساه. قال تعالى: (وراءكم ظهريا( [هود /92]، وظهر عليه: غلبه، وقال: (إنهم إن يظهروا عليكم( [الكهف/20]، وظاهرته: عاونته. قال تعالى: (وظاهروا على إخراجكم( [الممتحنة/9]، (وإن تظاهرا عليه( [التحريم/4]، أي: تعاونا، (تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان( [البقرة/85]، وقرئ: (تظاهرا) (وهي قراءة نافع وأبي جعفر وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر ويعقوب. انظر الإتحاف ص 419)، (الذين ظاهروهم( [الأحزاب/26]، (وما له منهم من ظهير( [سبأ/22]، أي: معين (وهو قول أبي عبيدة في مجاز القرآن 2/147).(فلا تكونن ظهيرا للكافرين( [القصص/86]، (والملائكة بعد ذلك ظهير( [التحريم/4]، (وكان الكافر على ربه ظهيرا( [الفرقان/55]، أي: معينا للشيطان على الرحمن. وقال أبو عبيدة (انظر: مجاز القرآن 2/77) : الظهير هو المظهور به. أي: هينا على ربه كالشيء الذي خلفته، من قولك: ظهرت بكذا، أي: خلفته ولم ألتفت إليه. والظهار: أن يقول الرجل لامرأته: أنت علي كظهر أمي، يقال: ظاهر من امرأته. قال تعالى: (والذين يظاهرون من نسائهم( [المجادلة /3]، وقرئ: (يظاهرون( (قرأ (يظاهرون( بفتح الياء وتشديد الظاء وبألف، ابن عامر وحمزة والكسائي وخلف وأبو جعفر. انظر: إرشاد المبتدي ص 586) أي: يتظاهرون، فأدغم، و (يظهرون( (وقرأ (يظهرون( نافع وابن كثير وأبو عمرو ويعقوب. انظر: إرشاد المبتدي 586)، وظهر الشيء أصله: أن يحصل شيء على ظهر الأرض فلا يخفى، وبطن إذا حصل في بطنان الأرض فيخفى، ثم صار مستعملا في كل بارز مبصر بالبصر والبصيرة.قال تعالى: (أو أن يظهر في الأرض الفساد( [غافر/26]، (ما ظهر منها وما بطن( [الأعراف/33]، (إلا مراء ظاهرا( [الكهف/22]، (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا( [الروم/7]، أي: يعلمون الأمور الدنيوية دون الأخروية، والعلم الظاهر والباطن تارة يشار بهما إلى المعارف الجلية والمعارف الخفية، وتارة إلى العلوم الدنيوية، والعلوم الأخروية، وقوله: (باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب( [الحديد/13]، وقوله: (ظهر الفساد في البر والبحر( [الروم/41]، أي: كثر وشاع، وقوله: (نعمه ظاهرة وباطنة( [لقمان/20]، يعني بالظاهرة: ما نقف عليها، وبالباطنة: ما لا نعرفها، وإليه أشار بقوله: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها( [النحل/18]، وقوله: (قرى ظاهرة( [سبأ/18]، فقد حمل ذلك على ظاهره، وقيل: هو مثل لأحوال تختص بما بعد هذا الكتاب إن شاء الله، وقوله: (فلا يظهر على غيبه أحدا( [الجن/26]، أي: لا يطلع عليه، وقوله: (ليظهره على الدين كله( [التوبة/33]، يصح أن يكون من البروز، وأن يكون من المعاونة والغلبة، أي: ليغلبه على الدين كله. وعلى هذا قوله: (إن يظهروا عليكم يرجموكم( [الكهف/20]، وقوله تعالى: (يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض( [غافر/29]، (فما اسطاعوا أن يظهروه( [الكهف/97]، وصلاة الظهر معروفة، والظهيرة: وقت الظهر، وأظهر فلان: حصل في ذلك الوقت، على بناء أصبح وأمسى (راجع صفحة 82 حاشية 1). قال تعالى: (وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون( [الروم/18].
فسد
- الفساد: خروج الشيء عن الاعتدال، قليلا كان الخروج عنه أو كثيرا، ويضاده الصلاح، ويستعمل ذلك في النفس، والبدن، والأشياء الخارجة عن الاستقامة، يقال: فسد فسادا وفسودا (انظر: الأفعال 4/18)، وأفسده غيره. قال تعالى: (لفسدت السموات والأرض( [المؤمنون/71]، (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا( [الأنبياء/22]، (ظهر الفساد في البر والبحر( [الروم/41]، (والله لا يحب الفساد( [البقرة/205]، (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض( [البقرة/11]، (ألا إنهم هم المفسدون( [البقرة/12]، (ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل( [البقرة/205]، (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها( [النمل/ 34]، (إن الله لا يصلح عمل المفسدين( [يونس/81]، (والله يعلم المفسد من المصلح( [البقرة/220].
تفسير الجلالين :
41 - (ظهر الفساد في البر) القفار بقحط تامطر وقلة النبات (والبحر) البلاد التي على الأنهار بقلة مائها (بما كسبت أيدي الناس) من المعاصي (ليذيقهم) بالياء والنون (بعض الذي عملوا) عقوبته (لعلهم يرجعون) يتوبون
تفسير ابن كثير :
قال ابن عباس وعكرمة والضحاك والسدي وغيرهم المراد بالبر ههنا الفيافي وبالبحر الأمصار والقرى وفي رواية عن ابن عباس وعكرمة : البحر الأمصار والقرى ما كان منهما على جانب نهر وقال آخرون بل المراد بالبر هو البر المعروف وبالبحر هو البحر المعروف . وقال زيد بن رفيع " ظهر الفساد" يعني انقطاع المطر عن البر يعقبه القحط وعن البحر يعني دوابه . رواه ابن أبي حاتم وقال حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد بن المقري عن سفيان عن حميد بن قيس الأعرج عن مجاهد " ظهر الفساد في البر والبحر " قال فساد البر قتل ابن آدم وفساد البحر أخذ السفينة غصبا وقال عطاء الخراساني المراد بالبر ما فيه من المدائن والقرى وبالبحر جزائره . والقول الأول أظهر وعليه الأكثرون ويؤيده ما قاله محمد بن إسحاق في السيرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم صالح ملك أيلة وكتب إليه ببحره يعني ببلده ومعنى قوله تعالى " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس " أي بان النقص في الزروع والثمار بسبب المعاصي . وقال أبو العالية : من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة ولهذا جاء في الحديث الذي رواه أبو داود " لحد يقام في الأرض أحب إلى أهلها من أن يمطروا أربعين صباحا " والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت كف الناس أو أكثرهم أو كثير منهم عن تعاطي المحرمات وإذا تركت المعاصي كان سببا في حصول البركات من السماء والأرض . ولهذا إذا نزل عيسى ابن مريم عليه السلام في آخر الزمان يحكم بهذه الشريعة المطهرة في ذلك الوقت من قتل الخنزير وكسر الصليب ووضع الجزية وهو تركها فلا يقبل إلا الإسلام أو السيف فإذا أهلك الله في زمانه الدجال وأتباعه ويأجوج ومأجوج قيل للأرض أخرجي بركتك فيأكل من الرمانة الفئام من الناس ويستظلون بقحفها ويكفي لبن اللقحة الجماعة من الناس وما ذاك إلا ببركة تنفيذ شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فكلما أقيم العدل كثرت البركات والخير . ولهذا ثبت في الصحيحين أن الفاجر إذا مات يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب وقال الإمام أحمد بن حنبل حدثنا محمد والحسين قالا حدثنا عوف عن أبي مخذم قال وجد رجل في زمان زياد أو ابن زياد صرة فيها حب يعني من بر أمثال النوى مكتوب فيها هذا نبت في زمان كان يعمل فيه بالعدل وروى مالك عن زيد بن أسلم أن المراد بالفساد ههنا الشرك وفيه نظر وقوله تعالى " ليذيقهم بعض الذي عملوا " الآية أي يبتليهم بنقص الأموال والأنفس والثمرات اختبارا منه لهم ومجازاة على صنيعهم" لعلهم يرجعون " أي عن المعاصي كما قال تعالى" وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون" .</A>
تفسير القرطبي :
اختلف العلماء في معنى الفساد والبر والبحر ; فقال قتادة والسدي : الفساد الشرك , وهو أعظم الفساد . وقال ابن عباس وعكرمة ومجاهد : فساد البر قتل ابن آدم أخاه ; قابيل قتل هابيل . وفي البحر بالملك الذي كان يأخذ كل سفينة غصبا . وقيل : الفساد القحط وقلة النبات وذهاب البركة . ونحوه قال ابن عباس قال : هو نقصان البركة بأعمال العباد كي يتوبوا . قال النحاس : وهو أحسن ما قيل في الآية . وعنه أيضا : أن الفساد في البحر انقطاع صيده بذنوب بني آدم . وقال عطية : فإذا قل المطر قل الغوص عنده , وأخفق الصيادون , وعميت دواب البحر . وقال ابن عباس : إذا مطرت السماء تفتحت الأصداف في البحر , فما وقع فيها من السماء فهو لؤلؤ . وقيل : الفساد كساد الأسعار وقلة المعاش . وقيل : الفساد المعاصي وقطع السبيل والظلم ; أي صار هذا العمل مانعا من الزرع والعمارات والتجارات ; والمعنى كله متقارب . والبر والبحر هما المعروفان المشهوران في اللغة وعند الناس ; لا ما قاله بعض العباد : أن البر اللسان , والبحر القلب ; لظهور ما على اللسان وخفاء ما في القلب . وقيل : البر : الفيافي , والبحر : القرى ; قاله عكرمة . والعرب تسمي الأمصار البحار . وقال قتادة : البر أهل العمود , والبحر أهل القرى والريف . وقال ابن عباس : إن البر ما كان من المدن والقرى على غير نهر , والبحر ما كان على شط نهر ; وقاله مجاهد , قال : أما والله ما هو بحركم هذا , ولكن كل قرية على ماء جار فهي بحر . وقال معناه النحاس , قال : في معناه قولان : أحدهما : ظهر الجدب في البر ; أي في البوادي وقراها , وفي البحر أي في مدن البحر ; مثل : " واسأل القرية " [ يوسف : 82 ] . أي ظهر قلة الغيث وغلاء السعر . " بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض " أي عقاب بعض " الذين عملوا " ثم حذف . والقول الآخر : أنه ظهرت المعاصي من قطع السبيل والظلم , فهذا هو الفساد على الحقيقة , والأول مجاز إلا أنه على الجواب الثاني , فيكون في الكلام حذف واختصار دل عليه ما بعده , ويكون المعنى : ظهرت المعاصي في البر والبحر فحبس الله عنهما الغيث وأغلى سعرهم ليذيقهم عقاب بعض الذي عملوا . " لعلهم يرجعون " لعلهم يتوبون . وقال : " بعض الذي عملوا " لأن معظم الجزاء في الآخرة . والقراءة " ليذيقهم " بالياء . وقرأ ابن عباس بالنون , وهي قراءة السلمي وابن محيصن وقنبل ويعقوب على التعظيم ; أي نذيقهم عقوبة بعض ما عملوا .