خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804 نقاط : 8802 السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012 الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
| موضوع: التربية الرياضية مفاهيم وتعاريف: السبت ديسمبر 22, 2012 3:45 pm | |
| التربية الرياضية مفاهيم وتعاريف تأثر تعريف التربية الرياضية على مر العصور بنظرتين رئيسيين : النظرية الاول : وهى النظرية الثنائية التى بداها ارسطو وقررها بعده ديكارت والتى فحواها ان الفرد ينقسم الى بعدين بعد عقلى واخر بدنى وكلاهما منفصل عن الاخر بل يمكن تنمية كل بعد على حدة بعيدا عن البعد الثانى وهناك انفصال بين البعدين. النظرية الثانية : نظرية وحدة الفرد والتى فحواها ان الفرد ذات ابعاد اربعة رئيسية (بدنى – عقلى – نفسى – اجتماعى) ولا يمكن ان يتم تنمية بعد بعيدا عن البعد الاخر فكل منهم يؤثر فى الاخر ولا يمكن الفصل بين هذه الابعاد الاربعة الرئيسية وهذه هى النظرية الحديثة فى التربية عموما. والتربية الرياضية شكل من اشكال التربية تقوم على اساس الاهتمام بالتربية عن طريق البدن وهى تركز على اكتساب الفرد للمهارات وتعمل على تطوير الخصائص والصفات البدنية وتكون العادات الصحية وسليمة وان تكون لدية القدرة على مجابهة متطلبات الحياة بكفاءة وتعتبر اللياقة البدنية والكفاءة الحركية والوظيفية مظاهر للتربية الرياضية لها اهميتها بالنسبة للعمل والانتاج وشغل وقت الفراغ والاستمتاع بالحياة . تعريف التربية الرياضية : قد قام الكثير من العلماء بمحاولات عديدة لتحديد معنى التربية ومفهومها فقد عرفها البعض بانها تلك العملية التى تمكن الانسان من القيام بعمل كل ما هو مفيد وضرورى للوصول الى حالة السعادة , وعرفها البعض الاخر بانها ليست اعداد للحياة بل هى الحياة نفسها كما عرفها اخرون بانها تلك العملية التربوية التى تاتى نتيجة عملية التعليم والتعلم , وظن البعض انها كل شى يتصل بعقلية الانسان من الولادة حتى الموت , كما انها بالنسبة لاخرين مجموعة الخبرات التى تمكن الفرد من فهم الخبرات الجديدة بطريقة افضل ويمكن القول بان التربية عملية مستمرة تحدث نتيجة لكل الاحداث والتجارب التى يمربها الشخص فهى لا تتوقف طالما ان الكائن حى , فهى حصيلة كل ما يفعلة الانسان وما يتعرض له من مواقف وتجارب , واعمق التجارب اثرا فى التربية الشخص هى تلك التى يخوضها بنفسه ولكن افضلها واشدها ما كان على هيئة ممارسة , فعن طريق التربية يصبح الانسان اقدر على تفهم ما يعرض علية من امر وما يمر به من تجارب , فهى بذلك تحدث فى كل مكان وكل زمان , فى المنزل , فى المدرسة , فى العمل , والوقت الحر حين يمارس الانسان ما يحلو له من اوجه الانشطة المختلفة , لذا لا تقتصر على الهيئات التربوية . لقد تعرض كثير من العلماء الى تعريف التربية الرياضية نذكر بعضها ونناقشه للوصول الى مفهوم اعمق لابعاد التربية الرياضية . عرفها تشارلز بوتشر على انها : "هى جزء متكامل من التربية الرياضية العاغمة وميدان تجريبى هدفةده تكوين المواطن الصالح اللائق من الناحية البدنية والانفعالية والاجتماعية , وذلك عن طريق ممارسة الوان من النشاط البدنى اختيرت من اجل تحقيق هذه الاغراض" ومن تعريف بوتشر نجد انه يؤكد على ان التربية الرياضية اصبحت علم لان العلم بفهوم الحديث يساوى التجربة حيث انه يقول ان التربية الرياضية "ميدان تجريبى" واهم ما يشتمله تعريف بوتشر للتربية الرياضية هى انها تشتمل على التكامل والتجريب والاختبار. وعرفها وليامزعلى انها : "هى مجموعة الانشطة البدنية المختارة التى يمارسها الافراد وفقا لحالات كل واحد منهم , وتلك الانشطة اختيرت ونظمت على اساس الجنس والسن وعلى اساس المتحصلات العائدة من ورائها " وعرفتها الجمعية الامريكية للصحة والتربية البدنية والترويح AAHPER " المادة التى يتعلم فيها الطفل التحرك للتعلم " وعرفها حسن معوض والسيد حسن شلتوت : " ذلك الجانب المتكامل من التربية الذى يعمل على تنمية الفرد وتكوينة جسميا وعقليا واجتماعيا ووجدانيا عن طريق الانشطة البدنية المختارة والتى تمارس تحت اشراف قيادة صالحة لتحقيق اسس القيم الانسانية " وعرفها برى ناش " جزء من التربية العامة , التى تستغل دوافع النشاط الطبيعية الموجودة فى كل شخص لتنميتة من الناحية العضوية والتوافقية والعقلية والانفعالية , ويتم تحقيق ذلك من خلال ممارسة الفرد لاوجة انشطتها المختلفة سواء كان ذلك فى الملعب او حمام السباحة او فى صالة التدريب . ومن التعاريف المتعددة والتعليم الذى يصاحب هذه الانشطة والذى يتحقق عن طريق ممارستها, وان التربية الرياضية جزء من التربية العامة وبذالك يمكن القول ان التربية الرياضية هى : " ذلك الجزء المتكامل من التربية العامة الذى يتم عن طريق الانشطة المختارة على اسس علمية والمطبقة تحت قيادة رشيدة للمساهمة فى تحقيق النمو الشامل المتزن للفرد " -وقد برز هنا سؤال يقول هل التربية الرياضية علم ام فن ام مهة ؟ •من حيث انها علم : التربية الرياضية فى العصر الحديث تقوم على الابحاث العلمية والحقائق الموضوعية التى تستخلص من التجارب والابحاث المختلفة , وهى لا تقف عن حد حيث انها تتطور باستمرار وهذا التطور من اهم سمات العلم فالعلم هو جسم من المعرفة لا يهدا ولا يقف عند حد ولو توقف العلم عند حد معين لتوقفت الحضارة وساد التخلف . من هنا يمكن ان نقول ان التربية الرياضية "علم" •من حيث انها فن نقول : •المقصود بالفن فى التربية الرياضية هى المهارة فى تطبيق العلم بحيث يؤدى هذا التطبيق الى تحقيق افضل النتائج . والتربية الرياضية تتعامل مع الانسان , والانسان متعدد الجوانب وليس ترسا فى الة والتعامل معه يحتاج الى موهبة فالمبادى الرياضية متعددة سواء كانت مبادى مستمدة من الحقائق العلمية او من التراث الثقافى والحضارى . وتطبيق هذه المبادى العلمية والفلسفية يحتاج الى قدرات فنية عالية وموهبة خاصة الامر الذى يؤدى الى تطبيق نفس المبادى على نفس الافراد لايؤدى الى نتائج متماثلة حيث تختلف نتائج التطبيق تبعا لاختلاف القادة فى مجالات التربية الرياضية . وبذلك يمكن القول بان التربية الرياضية "فن". •من حيث انها مهنة نقول : المهنة لها خصائص معينة تحكمها وتعمل فى اطارها وتعطى لها شكلها المميز من اهم هذه الخصائص مايلى : 1-المهنة اسلوب فنى يتميز باكتسابة على التعليم والممارسة اى على الخبرة التربوية . 2-المهنة لها برامجها التدربية الخاصة بها التى تكسبها الشكل العلمى المقبول . 3-هدف المهنة دمة المجتمع واذا لم توجه المهنة للخدمة العامة تفقد اهم خصائصها . 4-يجب ان تخضع المهنة لتقاليد المجتمع التى تعمل فيه ولاجله وتساير عرفه وتحترم قيمة . 5-من الخصائص الهامة لاى مهنة هو وجود منظمات مهنية تدافع عنها وتحمل مسئوليتها وتدافع عن مصالحها داخل المجتمع التى تنتمى اليه . وهذه الخصائص متوفرة فى التربية الرياضية , من ناحية اخرى فانه لكى يتقرر وجود مهنة معينة يجب ان يتوافر شرطان هما : 1-توفر هيئات تعليمية متخصصة خططت مناهجها لكى تصل بالدراسة فى هذه المهنة الى اقص درجات العلم. 2-توفر العدد الكافى من الافراد الذين لديهم القدرة المناسب من المعلومات عن هذا العمل وتوفير المجالات التى يعملون فيها . وهذا يتمشى ايضا مع التربية الرياضية حيث توجد الكليات والمعاهد الدراسية المتخصصة لتخريج الافراد المؤهلين , ويمارسون العمل الذى اهلوا من اجله بعد تخرجهم ومجالات التربية الرياضية عديدة . ومن هنا يمكن القول ان التربية الرياضية "مهنة " ومن مفهوم التربية الرياضية وتعريفاتها يمكن ان نستخلص التعريف الاتى : " هى مظهر من مظاهر التربية تعمل على تحقيق اغراضها عن طريق اللائق لمجتمعه بتربيته تربية شاملة بدنيا وعقليا ونفسيا واجتماعيا " التربية الرياضة للطفل د . عبدالحميد شرف مدخل التربية الرياضية ا.د. مكارم حلمى ا.د. محمد سعد ا.د. ايمن محمود | |
|
حميد يعقوبي المدير القانوني والتقني
الجنس : عدد المساهمات : 2556 نقاط : 7157 السٌّمعَة : 63 تاريخ التسجيل : 16/03/2012 الموقع : منتديات مرجانة
الأوسمة :
| موضوع: رد: التربية الرياضية مفاهيم وتعاريف: الثلاثاء يناير 01, 2013 4:16 pm | |
| | |
|
خادم المنتدى الادارة والتواصل
الجنس : عدد المساهمات : 5804 نقاط : 8802 السٌّمعَة : 159 تاريخ التسجيل : 11/05/2012 الموقع : منتدى الفردوس المفقود العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة
| موضوع: رد: التربية الرياضية مفاهيم وتعاريف: الخميس يناير 03, 2013 2:34 pm | |
| - الحاج حميد يعقوبي كتب:
- شكرا وبارك الله فيك
مرور كريم و رد طيب بوركت بكل خير ******* | |
|