منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا 21_05_1213376309211
التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الوردي
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
الوردي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 202
نقاط : 596
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 26/12/2011

الأوسمة
 :  

التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا Empty
مُساهمةموضوع: التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا   التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا Emptyالجمعة أغسطس 24, 2012 5:17 pm

إذا ما
رجعنا إلى مضامين الخطب الملكية على مدار 50 سنة (38 سنة من حكم الملك
الحسن الثاني و13 سنة من حكم الملك محمد السادس) فسنجد، بدون كبير عناء،
أن الحديث عن التعليم وأزمته ومطالب إصلاحه هي أكثر الموضوعات التي كانت حاضرة في الخطب الملكية على امتداد نصف قرن، ومع ذلك مازالت منظومة
التعليم
والتكوين والتربية في المغرب في قفص الأزمة، ولا يوازي كثرة الحديث عن
الأزمة إلا استفحالها واتساعها. لماذا فشلنا، إذن، في إصلاح المدرسة
والجامعة المغربية رغم هذا الإجماع الحاصل حول تشخيص الأزمة، وهذه الإرادة
الملكية وهذا الوعي المتقدم بأن التعليم هو مركب النجاة في عالم اليوم للأفراد والجماعات.. للأمم والأوطان؟



إنه سؤال صعب وسهل في الوقت نفسه. كيف ذلك؟ سؤال سهل إذا ما نظرنا إلى
المدرسة ومشاكلها وأزماتها ومشاريع إصلاحها في إطار أوسع وأشمل، وهذا
الإطار هو المشروع المجتمعي الذي
يحكم سير البلاد وينسج السياسات العمومية فيها. فهل المغرب يريد أن
يتوفر على مدرسة سويسرية أو كندية أو فرنسية أو يابانية وهو بلد يقع في
خارطة الدول المتخلفة التي مازالت لم تحسم في حزمة كبيرة من المشاكل
السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟ إذا كان الجواب هو لا، فهنا يصير
السؤال أعلاه صعبا ومعقدا. كيف نصلح منظومة التربية والتكوين في مناخ رطب
وحار لا يساعد على التنفس الطبيعي لمشاريع الإصلاح التي تحتاج إلى
مجهودات استثنائية للقفز فوق معوقات هذا المناخ السلبي، الذي
لا يوفر نخبا سياسية قوية قادرة على حمل مشاريع مجتمعية كبرى لإصلاح
أعطاب البلاد.. مناخ لا يوفر جهازا إداريا حديثاً ومتطورا ولامركزيا يسمح
باستقبال مشاريع الإصلاح وإنزالها دون مقاومة على أرض الواقع. مناخ لا
يجعل من الابتكار والإبداع والتنافس والمراقبة والمراجعة والانفتاح على
المنظومات التربوية الناجحة أدوات لصياغة المضامين التعليمية والتربوية.



إذن، لنتفق، أولا، على أن المدرسة ليست جزيرة معزولة عن باقي الأراضي
المغربية التي تعرف مشاكل وصعوبات وأزمات معقدة وقديمة، تبتدئ من أزمة
الاختيار الديمقراطي الذي لم نحسم فيه إلى الآن، ولا تنتهي بمشاكل الفقر والأمية والبطالة والتفاوت بين الجهات والطبقات.


الإصلاح الشامل للتعليم، إذن، يتطلب أن يكون هذا الإصلاح جزءا من
مشروع مجتمعي شامل يدفع الجميع تكلفة إنجازه بالتساوي، غير هذا سنظل نجتر
حديث الأزمة بتقسيمات وألحان مختلفة لكن المضمون واحد. إصلاح المدرسة
والجامعة ليس مشروعا تقنيا يتطلب خبيرا أو تقنوقراطا أو مكتب خبرة متخصصا
يضع وصفة دواء نتناولها «ومريضنا ماعندو باس»، كما يقول المغاربة.


لقد جربنا وصفات من هذا القبيل أعدها المستشار الملكي الراحل، عبد
العزيز مزيان بلفقيه، على مدار 12 سنة، حيث أعطي له ضوء أخضر ملكي -بدأ
مع الحسن الثاني وانتهى بوفاة المستشار في عهد الملك محمد السادس- ليقرر
في إصلاح منظومة التربية والتكوين، ووضعت بين يديه، بشكل مباشر أو غير
مباشر، إمكانات مالية كبيرة جداً، وأصبح هو الوصي الأول على هذا القطاع،
وعلى تنزيل الميثاق الذي اعتبر التعليم
والصحراء أولوية الأولويات في السنوات العشر التي مضت. فماذا كانت
النتيجة؟ النتيجة هي ما سمعناه أول أمس من إعلان وفاة المدرسة المغربية،
كما نعى ذلك ملك البلاد لشعبه فمن سنحاسب؟ غدا نكمل حديث الأزمة والتشخيص،
وكيف نوقف النزيف الذي تتعرض له المدرسة في انتظار بزوغ بدر تعاقد اجتماعي جديد يوفر إطارا لحل مشاكل المدرسة وغير المدرسة فوق تراب هذه البلاد.


توفيق بوعشرين


المصدر: منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد يعقوبي
المدير القانوني والتقني
المدير القانوني والتقني
حميد يعقوبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2556
نقاط : 7157
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
الموقع : منتديات مرجانة

الأوسمة
 :  

التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا   التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 3:36 am

شكرا لك على الموضوع الهام ونحن في ظرفية البحث عن مخرج لهذه الأزمة التي خلفتها سياسة حزب الإستقلال الذي تناوب على وزارة التعليم لسنوات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم وقدر الفشل الذي يطاردنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفاصيل الاتفاق الذي دار بين التعليم الخاص و الوزير الوفا الذي خرج منتصرا من هذا الاتفاق
» غياب الإرادة الحقيقية للإصلاح يخندق المنظومة التربوية في دوامة الفشل
» إنه الفشل و الغباء المستفحل
» نتائج الحركة الانتقالية لمديري مؤسسات التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي و التعليم الثانوي التأهيلي لسنة 2013
»  نقابات التعليم بجهة الشاوية ورديغة تدعو رجال و نساء التعليم الابتدائي إلى العمل ب 26 ساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: مستجدات واخبار التعليم وأخبار أخرى-
انتقل الى: