منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
"سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين 21_05_1213376309211
"سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 "سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لحسن إفركان
عضو جديد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 97
نقاط : 127
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2012
العمل/الترفيه : أستاذ اللغة العربية

"سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين Empty
مُساهمةموضوع: "سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين   "سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين Emptyالخميس يوليو 26, 2012 9:40 am


عتبة:
يجد الباحث وهو يقلب صفحات الكتب التربوية القديمة, أن أصحابها قد انتبهوا إلى كل شرائط التعليم والتعلم سواء تعلق الأمر بالمعلم أو المتعلم أو المادة المعلَّمة. وقد زاد من هذا الاهتمام دفع الملوك والخلفاء بأبنائهم إلى المأدبين مما ضاعف البحث عن وضع تصور خاص لتنشئة ولاة العهد.الذين سيتسلمون زمام الحكم مستقبلا.
وتحاول هذه الورقة الإجابة عن الأسئلة التالية: ماهي تصورات ابن سينا حول التربية؟ وكيف رسم دوري المدرس والمتعلم؟ وهل هناك من إمكانات لتحيين هذه الأفكار وجعلها صالحة للعصر الحاضر.؟
من أجل الإجابة عن هذه الأسئلة ننطلق من كتاب السياسة لابن سينا [1] الذي عني بنشره وتعليق حواشيه: لويس معلوف اليسوعي,حيث بين في توطئة الكتاب نذرة هذه النسخة وإغفال المترجمين القدماء لمكانتها كابن أصيبعة. كما حدد في المقدمة نفسها حدود الالتقاء بين ابن سينا والفارابي في التصنيف في السياسة، من خلال أبواب رسائلهما فكلا الكاتبين يريان أن السياسة على وجه الإطلاق هي تلافي الخلل وإصلاح ما فسد.
يقسم ابن سينا كتابه إلى خمسة أقسام:1 في سياسة الرجل نفسه 2في سياسة الرجل دخله وخرجه 3 في سياسة الرجل أهله 4 في سياسة الرجل ولده 5 في سياسة الرجل خدمه.
صدَّر ابن سينا على عادة المؤلفين في حضارة الإسلام كتابه بخطبة وافية بين فيها
أولا: الحكمة الإلهية من التفاوت بين الناس في الصفات والرتب حيث قال:"وكل ذلك من دلائل االحكمة, وشواهد للطف التدبير، وإمارات الرحمة والرأفة."[2]
ثانيا: وجوب السياسة والحاجة إليها عند جميع الناس
ثالثا: السبب في تقسيم الرسالة إلى تلك الأبواب الخمسة التي تبرز نسقيتها للقارئ . إذ إن قراءة مقطعية لها تظهر اهتمام ابن سينا بمعيار الزمن في هذا التقسيم. فكل رجل يكون في البداية وحيدا, ثم ما يلبث أن يتزوج , ثم يلد أولادا, ثم يحتاج مع كثرة مشاغله الى الخدم
تميزت رسالة ابن سينا بالاقتصاد اللغوي والتكثيف الدلالي. إذ لم يهتم فيها بالتصريح بمراجعه أو بالأحرى النصوص المعتمدة,: قرآنية كانت حديثية أم فلسفية إذ كان همه الإيجاز والاختصار.
يهمنا من هذا الكتاب وارتباطا بموضوع هذه المقالة باب "سياسة الرجل ولده". وهو الباب الرابع من الرسالة. والذي يبرز لنا ما يلي:
1: مضامين المرحلة:
يطلب ابن سينا التركيز على تأديب الصبي بعد الفطام و رياضة أخلاقه
وجوب التواب والعقاب من خلال ترغيب الصبي إذا نجح وترهيبه إذا أخفق.و لابن سينا إشارة لطيفة في أهمية الشدة مع المتعلمين إذ يقول:"فإن احتاج(يقصد مؤدب الصبي) إلى االاستعانة باليد فليحجم عنه, وليكن أول االضرب قليلا موجعا, فإن الضربة الأولى إذا كانت موجعة ساء ظن الصبي بما بعدها، واشتد منها خوفه، وإذا كانت الأولى خفيفة غير مؤلمة حسن ظنه بالباقي فلم يحفل به."[3]
2: محددات النمو:
يضع ابن سينا مجموعة من محددات النمو الفيزيولوجية بالأساس والمعتمدة على الملاحظة البصرية يقول:"فإذا اشتدت مفاصل الصبي واستوى لسانه وتهيأ للتلقين."[4]
3: التدرج في بناء التعلمات.
يدعو ابن سينا الى التدرج في تعليم الصبيان من خلال: البدء بالرجز ثم القصيد لما في رواية الرجز من سهولة. كما يركز على التعلم باعتماد المقاربة بالقيم. من خلال وجوب تعليم الصبي ما يدل على فضل العلم وبر الوالدين واصطناع المعروف.
4: دينامية الجماعة ودور جماعة القسم.
يتعامل المدرس في ممارسته الفصلية، مع قسم مكون من مجموعة من التلاميذ نستطيع أن نطلق عليها جماعة القسم وهي"الجماعة النظامية التي ترتبط بالمؤسسة الرسمية.التي تحدد نظامها، واختصاصاتها، وأهدافها. وتتميز بكونها جماعة عمل نوعية، مركبة من المدرس/التلميذ، تتحدد العلاقات داخلها بحسب تركيبة أعضائها، وبحسب المهمة المنوطة بهم."[5] إن هذه العلاقات التي تتحدد داخلها هي التي أشار إليها ابن سينا موضحا الدور البارز لأقران المتعلم يقول:" وينبغي أن يكون مع الصبي في مكتبه، صبية من أولاد الجلة، حسنة آدابهم مرضية عاداتهم، فإن الصبي للصبي ألقن وهو عنه آخذ، وبه آنس. وانفراد الصبي بالمؤدب أجلب الأشياء لضجرهما. فإن راوح المؤدب بين الصبي والصبي، كان ذلك أنفى للسآمة وأبقى للنشاط، وأحرس على التعلم والتخرج..."[6]
أوردنا هذا النص رغم طوله، لاسترفاد الآراء التي حاول ابن سينا إنضاجها حول دينامية الجماعة، من خلال إيمانه ب:
- ضرورة حضور أقران مع المتعلم في زمن التعلم.
- وجوب اتصاف أقران المتعلم بحسن الأدب والعادة
- حضور الأقران، يوجب المراجعة والمعارضة ، والمباراة وهي عوامل تحفيزية للصبي على التعلم

5التوجيه ومراعاة الفروق الفردية.
لا شك أن للتوجيه أهمية كبرى داخل سيرورة التربية والتعليم، فغالبا ما يؤتي التوجيه الصحيح ثماره، بينما يكون للخروج عن سكة التوجيه الصحية والسليمة، عواقب على الموجَّه خاصة والتعليم عامة، لما في ذلك من تضييع للوقت و إحباط للنفس.
ويقدم لنا ابن سينا رأيه حول التوجيه في رده مسألة الاختيار إلى العالم الغيبي الخاص بالمعرفة الربانية. يقول:"ولهذه الاختيارات وهذه المناسبات والمشاكلات أسباب غامضة وعلل خفية تدق عن إفهام البشر، وتتلطف عن القياس والنظر، لا يعلمها إلا الله جل ذكره"[7]
غير أنه يقدم لنا اقتراحا بخصوص التوجيه، وهي:
- مراعاة الميولات الخاصة بالمتعلم
- سبر قريحة الصبي واختبار ذكائه، قبل توجيهه
- يقول"فلذلك ينبغي لمدبر الصبي، إذا رام اختيار الصناعة، أن يزن أولا طبع الصبي، ويسبر قريحته، ويختبر ذكاءه، ويختار له الصناعات بحسب ذلك"[8]
على سبيل الختم: محاولة للتحيين
في هذه الفقرة الأخيرة، وعلى غرار سائر المقالات سنحاول الوقوف عند أهم الخلاصات التي انتهينا إليها.والتي يمكن إجمالها فيما يلي:
- وجود رصيد كبير من العلوم التربوية الاسلامية في كتب القدماء تحتاج إلى المراجعة والتحيين.
- وجوب مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، واختيار مضامين كل مرحلة.
- الاهتمام بمسألة التوجيه من خلال اختبار ميولات المتعلم.
تدعونا جميعا هذه المقالة بعد التشريح المقطعي لنصوص ابن سينا الخاصة بسياسة الرجل ولده إلى:

• إعادة النظر في المقررات الدراسية بالتركيز على مبدأ التدرج و إظفاء طابع قيمي عليها
• إعادة الاهتمام أكثر بمسألة التوجيه، وعدم تركها في مهب ريح رغبات المتعلمين. وذلك بإقرار روائز ختامية ترمي إلى اختبار ميولات المتعلم وقابليته لمسايرة الخط الذي اختاره
• اعتبار الشدة مع المتعلم، خارج نطاق العنف، والذي يعتبر مرفوضا داخل المؤسسات التعليمية. والتفكير في منهاج خارج المقررات يسعى إلى بث روح المشاركة والعطاء بين جماعة القسم.

الهوامش:
[1] مقالات فلسفية لمشاهير فلاسفة العرب مسلمين ونصارى.بقلم لويس شيخو و آخرين، دار العرب للبستاني، القاهرة، ط3، 1985
[2] كتاب السياسة. ابن سينا مذكور، ص:3
[3]نفسه. ص:7
[4] نفسه.ص:8
[5] جماعة من الباحثين.مجلة سيكولوجيا التربية،العدد1، مطبعة النجاح الجديدة، 1999، ص:4
[6] كتاب السياسة، ابن سينا،ص :14
[7] نفسه، ص:14
[8] نفسه، ص:15



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

"سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: "سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين   "سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين Emptyالسبت يوليو 28, 2012 4:06 am

انتقاء جميل و راااائع
بارك الله فيك
لا تحرمنا أخي الكريم: لحسن إفركان
من جديدك المميز
كالعادة

و تقبل إطلالتي
تحياتي
~~~~~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
 
"سياية التربية عند ابن سينا" محاولة للتحيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى الإسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: