منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
 ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه 21_05_1213376309211
 ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قاسم عمران عيسى
عضو مجاهد
عضو مجاهد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 428
نقاط : 991
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمل/الترفيه : التصوير الشعاعي

 ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه    ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 6:08 am

قاسم عمران عيسى ملاحظات
قارىء لمجموعه شعريه للشاعر الاديب العراقي عدنان طعمه الشطري
وانت تمسك باولى حروف المجموعه الشعريه (موجز تاريخ الوجع ) تحس بخيط الوجع يسري بين اناملك راحلا في خبايا الجسد حتى تستفيق من عالم ساحر نهايهالصفحات التسعه والعشرون .قد يكون هذا الشعور متداخلا في تعاريج الالم والحنان المتزامن معنا وعبرت عنه هذه الدراسة للمجموعه شعريه..الاهداء يوحي لك باهل الكهف
باختلاف خامسهم ويعطي هذا الاهداء شيىء من الطقوس الصوفيه.... لتجرك بتبرير شعري الى مدرسه الشباب الشعريه ويتحرر من بقايا صور المدارس الشعريه القديمة والحديثة(بعيدا عن حاجه الشعر الى منح الشكل اهتماما)1ا

وبوقفه عند قصيده (قراءه في الاسى) والتي تبدو اكثر عمقا لتصوير صيغ اجتماعيه تدلف فيهارمزيه من التآسي والحيره على تراث الاجداد ومسك نهايه المسلات المدوره يفف الشاعرواصفا النماذج والوجوه المتمحوره في قصيدته لينعتهم دون المشاركه بعمليه التفاعل يعطي صيغ وصفيه تتصاعد مع نغم لاقرار له ويقترب لخلاصه جميله رائعه (رامبويه المغزى)(كريهون كالخصيان) ...هذا المقطع لارثر رامبو ليرتكز عليه ويصل الى مقطع
جميل اخر غير الاول
(جففوا قمصان الدهشه)..هنا تبدو المشاركه بالامر تبريرا لما سبقه من مقاطع حالمه بشيىء من الدهشه ايضا ان هذه القصائد النثريه فيها كثير من الاتساع ..قد تكون بعمق ثقافه الحصار والتنوع في المضمون داخل القصيده الواحده تكون مرتكزه بعمود فقري واحد .هو معاناه شباب الحصار وهنا نترجم قول
الناقد(دن
) ...(لاجمال الربيع ولا الصيف فيه حلاوه مثلما رأيت في ذلك الوجه الخيفي) 2 في قصيده اخرى اكثر استقرارا وثباتا بمنهجيه الموقف يتقمص الشطري دور الكاهن والعراف في لحظه واحده ..لحظه دراماتيكيه باعترافات الساعه الثالثه عشر يتجلى الموقف حيث سمات المكان والمأوى في مقهى سين..الزمان يحمل ساعه مجهوله تحمل الرقم المنحوس تعكستمسك الشاعر وتكراره في صيغ متمحوره مع ذاته ام رسم صوره مبالغ فيها للمكان اللامنتمي لجمالية محدده..تكون مرتبطه بالرقم نفسه بالرغممن الوجوه المتفائله بالفرح الاتي يشاركهم هذه المره (اسرعوا ايها الساده المحترمون الذين تعبرون البحر ..لي سقف واحد هو السماء فهنالك مكان لكم )بكل
ما تتطلع فيه وتتعمق ترى صورا جماليه لرموز تنتظر المطر ترنو بأمل الافق القريب البعيد تبعث بعض عناصرها بهواجس المقهى يطول اليأس الى موقد النار لينتهي الرماد يركن في زاويه مهمله هذا الخيط الواصل بين الشاعر وشخوصه الشاعر المتشائم في لحظاته العامه رافضا اثداء النساء الوجوه العشائريه في المقهى في زاويه اخرى يحرك شخوصه في جماليات المكان يبدأ من البيت حتى الشارع ليجعل السماء سقف الجميع محطما الحصار راكنا اياه بعد ان تلظى بناره ورماد الموقد نبارك هذه القصائد ونعانق شموخها قد نكون نحن ابطالها انها لم تكون موجز لتاريخ الوجع بلالوجع كله تاريخ الوجع لعدنان طعمه الشطري(ان علاقهالشاعر بالمجتمع تبنى على ثلاثه مواقف هي
_1_
الموقف
الاجتماعي

_2_
المضمون
الاجتماعي

_3_
التأثير
الاجتماعي
.
لذلك نرى شخوص الشاعر عدنان طعمه تتحرك في هذه الفضاءات كالحه مصفره كأن اسلاك الحصار خنقت
وبقسوه عليهم وكأن عليه تقريبهم
zoom ويجعل مكانهم تحت الحروف النشطه
الواثبه في كلمات القصائد وبحروف معطره بالحزن الابيض (كالحه جميله خائفه
) هناك يثب حصان بصهيل متثائب عاجز عن تكمله المشوار ..انهم ايضا انصاف عراه انهم هذا الكم الهائل من الشخوص كبست فيعلبه تعدادها 29 صفحه ختامها سمع ضجيج وضحك الاطفال ويعطيك اذنا لثوره الكلمات ذات الدلاله الانثويهةانها شحنه من ذكريات الحاضر متآلقه وديعه ونشطه كلمات ثائره وليكن لدينا الف رامبو وفرلين فالشعر لاسجال ولا قرار له (( عدنان طعمه اديب وشاعر عراقي ومترجم ... له مبدأ في الفلسفه السومريه )) كما هو معروف

المصادر
.......................

(1)فن الشعر
الدكتور احسان عباس
((2))موسوعه
المصطلح النقدي الدكتور عبد الواحد لؤلؤه ص63
.
((3))
جماليات
المكان .غالب هلسا

...............................................
[/center]


الشطره \ ذي قار \ العراق
1998









[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام



الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4797
نقاط : 8690
السٌّمعَة : 481
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : https://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

 ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه    ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 9:05 am

شكرا اخي الفاضل قاسم عمران على هذا الموضوع القيم جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net
قاسم عمران عيسى
عضو مجاهد
عضو مجاهد



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 428
نقاط : 991
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/09/2012
العمل/الترفيه : التصوير الشعاعي

 ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه    ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 12:13 pm

a شكرا للمرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات قارىء لمجموعه شعريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملاحظات المراقب العام
» ملاحظات حول مقطع من قصيدة فاطمة المنصوري
»  ملاحظات أولية حول مذكرة الادارة التربوية
» > ملاحظات أولية حول موضوع الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا في مادة التاريخ والجغرافيا
» > ملاحظات أولية حول موضوع الامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا في مادة التاريخ والجغرافيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: منتدى الثقافة والأدب :: نعم للإبداع لا للمنقول-
انتقل الى: