منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا
منتديات الفردوس المفقود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا 21_05_1213376309211
أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا 052112130544nzhmb91h8rjfmgyu
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hommane
كاتب فعال
كاتب فعال
hommane


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1002
نقاط : 1649
السٌّمعَة : 143
تاريخ التسجيل : 06/05/2012
العمل/الترفيه : foot_ball

الأوسمة
 :  

أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا Empty
مُساهمةموضوع: أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا   أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا Emptyالأحد يونيو 17, 2012 4:58 pm



أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا Bac1_200_150

تفردت ورقة أحد التلاميذ بتعريف نجيب محفوظ بأنه
(مهندس من أعظم طراز يعمل بالمسطرة والبيركار )

الكبير الداديسي موقع لكم



منذ أزيد من عشرين سنة من المشاركة في عملية
تصحيح أوراق امتحانات الباكالوريا وكل سنة ترد بعض الطرائف التي يصادفها المصححون
بين الفينة والأخرى في بعض الأوراق ، لكننا كانوا يسخرون في مادة اللغة العربية من
بعض الأخطاء في اللغة أو الإملاء أو بعض التعابير
الغريبة،


وفي السنوات الأخيرة لم يعد
تثيرهم أخطاء اللغة والتعبير بعد دخول أخطاء جديدة لم يكن أي أستاذ يتصور أنه
سيصادفها في أوراق الباكالوريا ولتقريب القراء من المستوى الذي وصل إليه تعليم
المغرب ، ومعرفة مستوى بعض رجال الغد ، قبل عرض هذه الأمثلة تجب الإشارة إلى أن هذه
الأمثلة مجرد عينة قليلة كما أن هذه العينة لا تلغي وجود تلاميذ نوابغ في التعبير
والكتابة.


من خلال تصحيح أوراق مسلك الآداب ومسلك علوم
إنسانية لاحظنا أخطاء كثيرة وتعابير غريبة على مستويات عدة ومن هذه التعابير عجز
بعض التلاميذ على معرفة جنس النص المقدم إليهم : فقد ورد في إحدى الإجابات أن النص
أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا Frownله طابع نقدي قصصي شعري مأخود من القصة القصيرة )
وكتب آخر ( النص عبارة عن مقالة قصصية وقصيدة نقدية ..) كما أن بعض التلاميذ لا
يميزون بين عنوان النص ومصدره ، فلم يجد أحد التلاميذ ما يقوله عندما قدم له نص
بدون عنوان سوى القول ( لقد اكتشفنا بعد قراءة متمعنة للنص أن العنوان جاء العنوان
في مؤخرة النص ) وأشار إلى مصدر النص ، وتلميذ آخر لم يفهم أن النص مأخوذ من سلسلة
كتابك فكتب : ( إن النص مأخوذ من كتابه وليس من كتابك ) وفي تعداد بعض كتاب القصة
في العالم العربي وردت أسماء لم تخطر لأحد على بال ولعل من أشهر الأسماء السياسية
التي جعلها تلامذتنا من القصاصين ما كتبه أحدهم ( من أشهر كتاب القصة القصيرة في
العالم العربي نجيب محفوض وياسر عرفات ونيلسون مندلا ...) وكتب أخر( ويرى بعض
النقاد مثل عمر يا حفيظ ..) وأسماء لنقاد غربيين لا وجود لهم إلا في أذهان كتابها
.



ومن التلاميذ من لم يستطع فهم النص المقدم إليه
على بساطته فكتب أحد التلاميذ محاولا تحديد شخصيات القصة قائلا : الشخصية الرئيسية
هي خال ابن الأخت أما الشخصيات الثانوية فهي الخال الإبن والأخت ) وفي إجابة أخرى
على نفس السؤال تفتحت عبقرية أحدهم وهو يقرأ أول جملة في النص هي ( مواسم القرافة
تعد من أسعد أيامي البهيجة ... باب القبر كما تجذبني شجرة الصبار ..) ليعلق التلميذ
كاتبا : ( افتتح الكاتب النص بتذكر حبيبته بهيجة ...) وغدا يعدد أوصاف بهيجة
وقسماتها وكيف أن الكاتب تعلق بشجر الصبار التي نبتت على قبرها ... مع العلم أن
النص لا ذكر فيه لفتاة اسمها بهيجة .، وأبدع آخر في دراسة شخصيات القصة قائلا : إن
من شخصيات أو القوى الفاعلة منها ما هو رئيسي وثانوي فالشخصيات الرئيسية هي الأدب
العربي والقصة القصيرة أما الشخصيات الثانوية فهي الأدب العربي والقصة الطويلة ..)
وعند حديث أحدهم عن المنهج النقدي الذي وظفه الكاتب في مقاربة الظاهرة الأدبية كتب
: ( المنهج النقدي الذي اعتمده الكاتب هو منهج الإحياء الداعي إلى النهوض بالشعر من
الركود إلى الجمود ) ، وتفردت ورقة أحد التلاميذ بتعريف نجيب محفوظ بأنه (مهندس من
أعظم طراز يعمل بالمسطرة والبيركار )



وعلى الرغم من كون الأسئلة تتعلق بتحليل النص فمن
التلاميذ من استطرد يذكر أشياء لإغناء النقاش فكتب احدهم عن نشأة القصة قائلا : (
كان الكاتب يتفجج في مناظر الطبيعة فنزلت على رأسه القصة القصيرة ثم قصد ساحة جامع
الفنا وبدأ يهلهل قصصا رائعة ولم يتوقف عند هذا الحد بل بدأ يجوب الدواوير يقدم
سمفونياته القصصية ...)



ولما كان سؤال المؤلفات حول شخصية طرزان أحد
شخصيات رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ وجدنا عددا من التلاميذ ربما لم يسمعوا قط
عن هذه الرواية بدليل أن بعضهم بدأ يتحدث عن قصة طرزان الذي عاش في الغاب إلى جانب
القردة



ومن الأدلة التي تبين أن التلاميذ لم يفهموا
القصة المقدمة إليهم ما كتبه تلميذ : تتمحور هذه القصة حول استعداد الأسرة للموت
بإعداد الفطائر والتمر ...)



هذه بعض الأمثلة الغريبة ناهيك عن كتابات
بالدارجة وبلغة الشات وعن أوراق فارغة وأخرى فيها دلائل على الاستهتار إذ من
التلاميذ من يكتب أي شيء وكيفما وقع ، فمنهم من يطلب ومنهم من يكتب شعرا أو زجلا
... كنت أصحح هذه الأوراق وأنا أكاد أنفجر غيضا على المستوى الذي وصله تعليمنا ولعل
ما خفف من ضيقي بعض الشيء اكتشاف في الأخير أن هذه الأوراق خاصة بالمرشحين الأحرار
بعدما كتبها أحد المرشحين في ورقته ومهما يكن فهذه الإجابات وغيرها تبقى تعبيرا
صارخا عما وصل إليه مستوى بعض المترشحين لنيل شهادة
الباكالوريا

.wall_last_post {
BORDER-BOTTOM: #ccc 3px dotted; BORDER-LEFT: #990000 3px solid; PADDING-BOTTOM: 5px; MARGIN: 2px; WIDTH: 226px; BACKGROUND: #f6f6f6; FLOAT: left; HEIGHT: 65px; BORDER-TOP: #ccc 3px dotted; BORDER-RIGHT: #990000 3px solid; -moz-border-radius: 0px 21px 21px 0px; border-radius: 0px 21px 21px 0px
}
.wall_last_post .wall_last_post_auhor {
PADDING-RIGHT: 11px; FONT-FAMILY: Tahoma; BACKGROUND: url(images/1-ta.png) no-repeat left 50%; COLOR: #606060; MARGIN-LEFT: 10px; FONT-SIZE: 12px; FONT-WEIGHT: normal; PADDING-TOP: 4px; text-shadow: 1px 0px 1px #88CED8
}
.wall_last_post .wall_last_post_auhor A {
COLOR: #990000; FONT-SIZE: 12px; FONT-WEIGHT: bold
}
.wall_last_post P {
PADDING-BOTTOM: 3px; LINE-HEIGHT: 15px; MARGIN: 0px; MIN-HEIGHT: 27px; PADDING-LEFT: 3px; PADDING-RIGHT: 3px; FONT-FAMILY: Tahoma; COLOR: #606060; FONT-SIZE: 11px; FONT-WEIGHT: normal; PADDING-TOP: 3px
}
.wall_last_post_footer {
FONT-FAMILY: Tahoma; COLOR: #0b5a73; FONT-SIZE: 11px; FONT-WEIGHT: normal
}
.add_as_friend {
MARGIN: auto; PADDING-LEFT: 40px; WIDTH: 151px; BACKGROUND: url(images/1-a.png) no-repeat left 50%; HEIGHT: 28px
}
.add_as_friend SPAN {
BORDER-BOTTOM: #f4c182 1px solid; TEXT-ALIGN: center; BORDER-LEFT: #f4c182 1px solid; PADDING-BOTTOM: 5px; LINE-HEIGHT: 23px; MARGIN-TOP: 9px; PADDING-LEFT: 5px; PADDING-RIGHT: 5px; DISPLAY: block; FONT-FAMILY: Tahoma; BACKGROUND: #ffe5cd 0px 0px; HEIGHT: 21px; COLOR: #e96d10; FONT-SIZE: 11px; BORDER-TOP: #f4c182 1px solid; BORDER-RIGHT: #f4c182 1px solid; border-radius: 3px 3px 3px 3px
}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
خادم المنتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5804
نقاط : 8802
السٌّمعَة : 159
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا   أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 11:30 am



شكرا جزيلا لك على هذا المستجد

دامت عطاءاتك

لك مني خالص مودتي و تقديري

~~~~~~~~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwpr.forummaroc.net/
 
أجوبة غريبة في أوراق الباكالوري​ا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أجوبة غريبة في أوراق الباكالوريا استعملت فيها لغة ‘الشات’ واعتبرت مانديلا وعرفات من كتاب القصة!
»  أجوبة على بعض الأسئلة (منقول للإستفادة)
» أسئلة و أجوبة في مواضيع علم الفلك:
» أوراق الزمن المنسية
»  حصريــــــا مواضيع الامتحان المهني مع أجوبة لعيونكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: الباكالوريا-
انتقل الى: