منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 زلزال مدمر سيضرب قريبا كلا من المغرب و الجزائر و إسبانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4781
نقاط : 8657
السٌّمعَة : 480
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : http://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

مُساهمةموضوع: زلزال مدمر سيضرب قريبا كلا من المغرب و الجزائر و إسبانيا   الأربعاء يناير 27, 2016 12:03 pm

دعا البروفيسور لوط بوناطيرو إلى ضرورة تفعيل مخطّطات الإنذار المبكّر بسبب عودة النشاط الزلزالي غير العادي منذ 21 جانفي الجاري في مضيق جبل طارق قائلا إنه إنذار أحمر لسلطات البلدان الثلاثة: إسبانيا المغرب والجزائر وفي هذا الإطار لم يستبعد بوناطيرو تسجيل هزّات أرضية في مدينة الغزوات. 
حذّر بوناطيرو في تصريح له من نشاط زلزالي مرتقب في الجزائر بدءا من 21 جانفي الجاري حيث أشار إلى تسجيل نشاط غير عادي في وتيرة الهزّات الزلزالية فجأة موضّحا أن سبب الزلزال المرتقب هو ارتفاع النشاط الزلزالي الذي ضرب المغرب بقوّة 6 درجات على سلّم (ريشتر) وإسبانيا والجزائر تعيش في سبات عن هذا النشاط الزلزالي لذا من المرحّج تسجيل هزّات محتملة في الأيّام المقبلة. وفي هذا الإطار طالب البروفيسور بضرورة تفعيل مخطّطات الإنذار المبكّر قائلا: (نحن نراقب إذا ما استمرّت هذه الوتيرة لأن الجزائر حاليا في سبات زلزالي ومن الممكن التنبّؤ باحتمال تسجيل زلازل قوية بعد وقوع أوّل هزّة أرضية في الجزائر). وكان زلزال بلغت قوّته 6.1 درجات قد ضرب في البحر المتوسّط بين إسبانيا والمغرب حسب ما أعلن المعهد الجيولوجي الأمريكي. وأوضح المتحدّث أن الزلزال وقع بحرا في منطقة قليلة العمق على بعد 62 كلم إلى شمال مدينة الحسيمة المغربية و164 كلم إلى جنوب شرق جبل طارق ثمّ تلته ضربة ارتدادية بقوّة 5.3 درجات حسب المعهد. وفي تقييمه الأوّلي لأثار الزلزال أشار المعهد إلى احتمال طفيف لوقوع إصابات وأضرار.
للتذكير خلال شهر فيفري 2004 أدّى زلزال قوي بلغ 6.3 درجات قرب منطقة قرب الحسيمة إلى مقتل 631 شخص وكان الإسباني لويس سواريز رئيس اتحاد الجيولوجيين قد حذّر المغاربة من حدوث زلزال (كبير واستثنائي) خلال الساعات القليلة المقبلة. وحسب ما أورده موقع (teinteresa) الإسباني فإنه من المتوقّع أن تقع هزّة أرضية قد تكون أشدّ قوّة من الزلزال الذي ضرب في بحر (البوران) قرب سواحل الحسيمة صباح أمس الاثنين. وأوضح رئيس الاتحاد الإسباني للجيولوجيين أن المنطقة التي شهدت الهزّة الأرضية تعتبر (بؤرة نشطة تكتونيا) نتيجة عدم استقرار الصفائح المكوّنة لغلاف الأرض الصخري. ونبّه لويس سواريز إلى ضرورة اتّخاذ الاحتياطات الضرورية لمنع الأضرار النّاجمة عن الهزّة الأرضية المتوقّعة. وكان المعهد الوطني الجيوفيزيائي قد أعلن تسجيل هزّة أرضية بقوّة 5.5 درجات على سلّم (ريشتر) أوّل أمس في عرض سواحل الناظور.
عبلة عيساتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net
 
زلزال مدمر سيضرب قريبا كلا من المغرب و الجزائر و إسبانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: الصحافة والاخباروالرياضة-
انتقل الى: