منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 أشهر انهار العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5754
نقاط : 8697
السٌّمعَة : 152
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: أشهر انهار العالم   الثلاثاء يناير 20, 2015 3:15 pm

اشهر انهار العالم

اولا انهار قارة اسيا:

1- نهر ينسي:

نهر ينسي أحد ثلاثة أكبر أنهار سيبيريا (مع نهر أوبي غرباً و نهر لينا شرقاً)، يبلغ طوله 5075 كيلو متر و مساحة مسطحه المائي 2620000 كيلو متر مربع . منبعه الرئيسي يقع في جبال سيان (جنوب سيبيريا), بينما منبعه الثانوي يقع بالقرب من بحيرة خوبسوغول في شمال شرقي منغوليا . يصب نهر ينسي في بحر كارا بالقرب من المحيط القطبي الشمالي بتدفق متوسط يقارب 20 ألف متر مكعب في الثانية. أكبر المدن الواقعة على ضفافه مدينة كراسنويارسك و أكبر روافده نهر أنغارة، حيث يشكل مع هذا الاخير خامس أطول نهر في العالم. تفيض مياه نهر ينسي مرتين سنوياً الأولى خلال فصل الربيع نتيجة ذوبان الجليد وارتفاع درجة الحرارة والثانية خلال الصيف والخريف نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة كما تتجمد مياهه خلال شهور الشتاء.




YouTube Video



2- نهر آمور:

هو الخامس عشر في قائمة أطول أنهار العالم بطول 2824 كيلومتر وينبع هذا النهر من مرتفعات منغوليا في شرق قارة آسيا ويصب في مضيق تاتار الذي يفصل سيبيريا شمال روسيا عن جزيرة سالخين في المحيط الهادي (تقع بين اليابان والاتحاد الروسي) يسمى هذا النهر في الصين باسم التنين الأسود (هيلونج) ويعرف في منغوليا باسم النهر الأسود (كارا مورين) تفيض مياهه مرتين خلال فصل الربيع نتيجة ذوبان الجليد وارتفاع درجة الحرارة وخلال الصيف والخريف نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة بسبب الرياح الموسمية الآتية من المحيط الهادي.


YouTube Video



3- نهر الغانج:

هو أحد أكبر أنهار شبه القارة الهندية ، يجري باتجاه الشرق مخترقاً السهل الغانغي في شمال الهند وينتهي في بنغلاديش. يبلغ طوله 2510 كيلومتراً (1560 ميلاً) وينبع من جبال الهيمالايا الغربية في ولاية أوتاراخند الهندية وينتهي بدلتا مليئة بالغابات قرب مصبه في خليج البنغال. تبلغ مساحة حوض النهر حوالي 907.000 كم². وينظر الهندوس إلى نهر الغانغ باعتباره نهراً مقدساً ويعبدون إلهاً يمثله هو الإله غانغا.

وكان سهل جانجتيك الذي يمر به نهر الغانج مهداً للحضارات القديمة خاصة مملكة آسوكا التي تأسست في القرن الثالث قبل الميلاد كما أنه شهد نشأة إمبراطورية المغول في القرن السادس عشر الميلادي وتهتم طوائف الهندوس في الهند بهذا النهر وتحرص على زيارته والاستحمام بمائه. ويتوقف منسوب مياه الغانج على كمية مياه الأمطار التي تأتي بها الرياح الموسمية صيفاً وعلى الثلوج الذائبة بالسفوح الجنوبية لمرتفعات الهيمالايا في فصل الربيع.



YouTube Video

4- نهر دجلة:

ينبع هذا النهر حين يذوب الثلج في جبال طوروس، جنوب شرق الأناضول في تركيا ويعبر الأراضي السورية 50 كم في ضواحي مدينة القامشلي ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور، ويصب في النهر مجموعة كبيرة من الروافد المنتشرة في أراضي تركيا وإيرانوالعراق و أهمها الخابور، والزاب الكبير، والزاب الصغير، والعظيم، ونهر ديالى. وهو نهر سريع يبلغ طوله 1718 كم ولذلك يصرف مياهاً كثيرة.ويتفرع دجلة إلى فرغين عند مدينة الكوت هما نهر الغراف والدجيلة. ويلتقي نهر دجلة بنهر الفرات عند القرنة في جنوب العراق بعد رحلته عبر أراضي العراق ليكونا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

YouTube Video


5- نهر الفرات:

الفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا، ينبع من جبال طوروس في تركيا ويتألف من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً, ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول. والنهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي وتنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية ليجري في الاراضي العراقية ويلتقي بدجلة في كرمة علي ليكون شط العرب الذي يصب في الخليج العربي. ومن خصائصه أنه هو ونهر النيل يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي". ويبلغ طوله من منبعه إلى مصبه 2700 كم وهو يصرف سنوياً 31مليار متر مكعب ويفيض في الربيع عند ذوبان الثلج.

YouTube Video

ثانيا انهار قارة افريقيا:

1- نهر النيل:

يعتبر اطول نهر في العالم ومن خصائصه أنه هو ونهر الفرات يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي" ، كما يعتبر أكبر أنهار أفريقيا من حيث طول المجرى المائي الذي يبلغ 6650 كم لكنه يحتل المرتبة الثانية من حيث مساحة الحوض المائي لأن مساحته ثلاثة ملايين و 349 ألف كيلومتر مربع.

وينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الابيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا ، ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا ، ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.

يعد نهر كتجيرا المنبع الحقيقي لنهر النيل وأطول روافده وهو يتكون من التقاء نهر روفوفو في دولة بوروندي ونهر نيافرونجو في دولة رواندا حتى يصبا في بحيرة فيكتوريا حاملاً اسم نيل فيكتوريا وحين يدخل أراضي السودان يعرف باسم بحر الجبال ويدخل النيل الأراضي المصرية عند وادي حلفا بعد أن يكون قد قطع نحو 5130 كم من منبعه ويبلغ طوله في مصر 23% من نسبة طوله الإجمالي (1520كم) وهو يتفرع شمال مدينة القاهرة بنحو 20 كم لتنشأ دلتا النهر بفرعي نهر النيل فرع رشيد وفرع دمياط.


اقسام نهر النيل:

النيل الأبيض:

تعتبر بحيرة فيكتوريا هي المصدر الأساسي لمياه النيل الأبيض. تقع هذه البحيرة علي حدود كل من أوغندا، تنزانيا وكينيا، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي. بالتوازي، يعتبر نهر روفيرونزا في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل، وهو يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا.

بعد مغادرة بحيرة فيكتوريا، يعرف النيل في هذا الجزء باسم نيل فيكتوريا، ويستمر في مساره لمسافة 500 كم (300 ميل) مرورا ببحيرة كييوجا - حتى يصل إلي بحيرة ألبرت.

بعد مغادره بحيرة ألبرت، يعرف النيل باسم نيل ألبرت، ثم يصل النيل إلي جمهورية جنوب السودان ليعرف عندها باسم بحر الجبل، وعند اتصاله ببحر الغزال يمتد النيل لمسافة 720 كم (445 ميل) يعرف فيها باسم النيل الأبيض، ويستمر النيل في مساره حاملا هذا الاسم حتى يدخل جمهورية السودان ثم يمر بالعاصمة السودانية الخرطوم.

النيل الأزرق:

يأتي النيل الأزرق بنسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل، ولكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط أثناء سقوط الأمطار الموسمية علي هضبة الحبشة، بينما لا يشكل في بقية الأيام من العام ذات النسبه حيث تقل المياه.

ينبع هذا النهر من بحيرة تانا الواقعة في مرتفعات إثيوبيا بشرق القارة الأفريقية. ويطلق عليه اسم أبّاي (باللغة الأمهرية) بينما يطلق عليه اسم "النيل الأزرق" بعد عبوره الحدود الإثيوبية السودانية. ويستمر هذا النيل حاملا اسمه السوداني في مسار طوله 1,400 كيلومتر، (850 ميل) حتى يلتقي بالفرع الآخر – "النيل الأبيض" – في المقرن بالخرطوم ليشكلا معا من تلك النقطة، مروراً بأراضي مصر، وحتى المصب في البحر المتوسط، ما يعرف باسم "النيل".

YouTube Video

2- نهر الكونغو:

هو ثاني الأنهار الأفريقية طولاً لكن حوضه المائي هو الأكبر مساحة في أفريقيا (ثلاثة ملايين و457 ألف كيلومتر مربع) وهو ينبع قرب نهر الزمبيزي في قلب القارة الأفريقية من جنوب شرق دولة الكونغو ، يعد هذا النهر ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.

تميز النهر بعنفوان قوي حيث يفوق متوسط قوة تدفق المياه فيه 40 ألف متر مكعب في الثانية, يمنحه ذلك طاقة كبيرة لتوليد الكهرباء تفي باحتياجات القارة الأفريقية كلها من الكهرباء، ومع ذلك يعد متوسط استهلاك جمهورية الكونغو من الكهرباء من أضعف معدلات الاستهلاك في العالم.

يغذي النهر الذي يبلغ طوله حوالي 4700 كيلومتر شبكة كبيرة من الروافد, تصله من الجهات الشمالية والغربية. أكبر تلك الروافد نهر أونجي الذي يعد أهم الروافد الشمالية لنهر الكونغو، الذي يغذيه بدوره نهران أحدهما هو (يومو) الذي ينبع من خط تقسيم المياه بين النيل والكونغو, والآخر نهر (أويلي) الذي ينبع من أخدود يقع عند التقاء الحدود السودانية الأوغندية والزائيرية. تصب مياه بحيرة تنجانيقا في نهر الكونغو وفي نهاية المطاف إلى المحيط الاطلسي . ويبلغ عرض المصب 11 كم وعمقه 61 كم مما يسمح للسفن البحرية الكبيرة بدخوله والتعمق فيه ويستمد مياهه من الأمطار الغزيرة ويصرف سنوياً نحو 41ألف متر مكعب ويعد البحار البرتغالي دييجو كام أول أوربي يصل إلى ذلك المصب الخليجي لنهر الكونغو على المحيط الأطلسي سنة 1484م.

YouTube Video

3- نهر النيجر:

ثالث أطول أنهار أفريقيا بعد النيل والكونغو بطول يبلغ 4180 كم وله أسماء كثيرة منها نهر جوليبا في منبعه ومايو بالو في وسطه وإيسا إيجهرن في منتصفه وكوارَّا في مصبه وهو يخلو من أي معوقات طبيعية لمسافة 1600 كم.

يمر هذا النهر عبر غينيا ومالي والنيجر وبنين ونيجيريا ليصب في دلتا النيجر في خليج غينيا على المحيط الأطلسي. ويرجح أن أصل الاسم من لغة الطوارق الذين يسمونه «إجرون يجرون» بكسر الجيم الراء والواو في الكلمة الأخيرة، ويلقب في مختلف لغات المنطقة بما يعني «النهر الكبير» أو «نهر الأنهار» ، واتجاهه يكون من الغرب إلى الشرق مرورا بمدن عديدة ابتداء بمنطقة في دولة غينيا ثم باماكو عاصمة مالي وجينيه وتمبكتو وغاو ونيامي ومالانفيل على حدود بنين ثم يخترق نيجيريا خلال مرورا بمدن لوكوجا وأونيتشا حتى مصبه في بورت هاركورت.

وقد سموه العرب قديما باسم نيل السودان و(نهر الأنهُر).

YouTube Video
4- نهر الزمبيزي:

نهر الزمبيزي هو أحد الأنهار الكبيرة في أفريقيا، ورابع أطول نهر في هذه القارة، ويعد من أكبر الأنهار الأفريقية التي تصب في المحيط الهندي. ومساحة حوض هذا النهر 1,390,000 كيلومتر مربع أي أقل من نصف مساحة حوض نهر النيل.

يبلغ طول النهر 2574 كيلو متر، ومنبعه من زامبيا، ويجري عبر أنجولا، وعلى طول الحدود بين ناميبيا وبوتسوانا، ثم يدخل مرة أخرى أرض زامبيا، ويجري في زمبابوي حتى موزمبيق ثم يصب في المحيط الهندي. ومن أهم ما أشتهر به هذا النهر هو شلالات فكتوريا، وهناك أيضا شلالات شوفوما التي تقع على الحدود بين زامبيا وأنجولا، وشلالات نغوني بالقرب من "سيوما" في غرب زامبيا. وعلى هذا النهر محطتين رئيسيتين لتوليد الطاقة الكهرومائية، ويقع على هذا النهر سد كاريبا الذي يوفر الطاقة الكهربائية لكل من زامبيا وزيمبابوي. والسد الثاني هو سد كاهورا باسا في موزمبيق الذي يولد الطاقة الكهربائية لكل من موزمبيق وجنوب أفريقيا، وبالإضافة لذلك هناك محطة صغيرة لتوليد الطاقة الكهربائية على شلالات فكتوريا. يحتل نهر الزمبيزي المرتبة الثانية في تصريف المياه الأفريقية بعد نهر الكونغو ويعتبر الرحالة ديفيد ليفنجستون أول أوربي يصل إلى إقليم زمبيزي سنة 1851م.

YouTube Video

ثالثا انهار قارة أوربا:

1- نهر الفولجا:

أطول أنهار أوروبا وأغزرها. يقع في الجزء الغربي الأوروبي من روسيا ويختلف اسم الفولغا حسب المنطقة التي يمر فيها. ويعد ممرا مائيا هاما للنقل البحري داخل روسيا. ويصب هذا النهر في بحر قزوين.

يتصدر نهر الفولجا أنهار أوربا من حيث طول مجراه الذي يصل إلى 3690 كم وهو الرابع عشر بين أطول أنهار العالم وينبع نهر الفولجا من تلال فالداي غرب مدينة موسكو عاصمة الاتحاد الروسي ويتجه جنوباً حتى يصب في بحر قزوين ويتصل بنهر الفولجا نحو 200 رافد. واهم رافدان هما : كاما وأوكا وكل واحد من هذين الرافدين أطول من نهر الراين، والرافد كاما هو الذي يصب في بحر قزوين وأما أوكا فيصب في بحر آزوف قريباً من الجمهورية الأوكرانية.

وتقوم على النهر 14 مدينة كبيرة من أهمها موسكو وقازان.

إن أول من سكن نهر الفولغا هو شعب ماري الذين هم السكان الأصليون لحوض النهر منذ القدم وهم الذين سموه " الفولغا " وتعني عندهم " مشرق " أي نهر المشرق ويدعى أيضاً مسيسيبي روسيا بل إن الروس يدعونه الفولغا الأم لكثرة استفادتهم منه في جميع مناحي الحياة كالزراعة والصناعة والتجارة والاقتصاد والنقل وغير ذلك.

كما يتمتع هذا النهر بوجود حركة تجارية ممتازة وسفن تمر ذهاباً وإياباً محملة بالبضائع وغيرها من السفن وبواخر النقل العام. وعليه تقوم كثير من الأنشطة الزراعية في المنطقة، علاوة على أن أكثر من نصف السكان في الإتحاد الروسي يعتمدون على النقل عن طريق سفن هذا النهر في التنقل من مدينة إلى مدينة، وقد قامت الحكومة الروسية بإنشاء ممرات على النهر صناعية لحصر البضائع وللجمارك. ويستخدم النهر في نقل كثير من البضائع وبالأخص الحكومية مثل النفط والأخشاب ومواد البناء والغاز الطبيعي وغير ذلك. وقد عُلم مؤخراً بوجود رواسب على جوانب مجرى النهر تختزن النفط والغاز الطبيعي والملح وبعض المعادن الأخرى وتقوم على النهر محطات توليد كهربائية عملاقة قائمة للاستفادة من جريان النهر في توليد الطاقة الكهربائية وثمانية سدود كبيرة لحجز المياه فيه.

YouTube Video


2- نهر الدانوب:

نهر الدانوب يعتبر أطول نهر في الاتحاد الاوروبي و ثاني أطول نهر في اوروبا بعد نهر الفولجا. ينبع نهر الدانوب عند مرتفعات الغابة السوداء غرب ألمانيا ويصب مياهه في البحر الأسود بعد أن يقطع مسافة 2850 كم. يطلق على النهر عدة أسماء محلية لأنه يمر في عشر دول فاسمه في ألمانيا والنمسا (دانو) ويسمونه في سلوفاكيا (دوناج) وفي المجر باسم (دونا) أما في سلوفينيا وكرواتيا وصربيا وبلغاريا فيطلق عليه (دوناف) واسمه في رومانيا (دوناريا) أما في روسيا الاتحادية فهو (دوناي). وساهم الدانوب في الاستقرار والازدهار على جانبيه لصلاحية مجراه للتجارة والملاحة البحرية فضلاً عن محطات توليد الكهرباء بطول مجراه وتقع عدة مدن على مجراه: (فيينا عاصمة النمسا) ، (بودابست عاصمة المجر) ، (لزوبلجانا عاصمة سلوفينيا) ، (زغرب عاصمة كرواتيا ) ، (بلجراد عاصمة صربيا) لكن ذلك جعله أكثر الأنهار عرضة للتلوث في العالم بسبب مخلفات هذه المدن.

من سنة 1991 و دلتا الدانوب الموجودة اغلبها في رومانيا تعتبرها منظمة اليونسكو واحدة من اماكن التراث العالمي التي يجب المحافظه عليها.

YouTube Video

3- نهر الدون:

الدون هو نهر يبلغ طوله 1930 كم ، ويقع في جنوب غرب روسيا ، وينبع من مرتفعات وسط روسيا القريبة من تولا. يجري جنوب شرق ثم جنوب غرب حتى يصب في بحر أزوف ينحنى شرقا حتى يصبح على بعد 105 كم من نهر قولجا (هنا توجد قناة دن – فولجا) التي حفرت عام 1952). وهو نهر صالح للملاحة حتى فورونش ويمكن للسفن المحيطية أن تصل إلى روتسوف. ويعتبر النهر طريق هام لنقل الحبوب والفحم و الأخشاب حيث يربطه رافده الرئيسي "دونتير" بحوض دونتيز ذي شهرة الصناعية. يتميز النهر بالكثير من السهول الفيضية كما أنه يتجمد شتاء.

YouTube Video

4- نهر الراين:

نهر الراين أو رين هو نهر في أوروبا يمر عبر سويسرا، فرنسا، ألمانيا , ليختنشتاين وهولندا. يعتبر الراين أحد أهم وأطول الأنهار في القارة الأوروبية.اسم النهر مشتق من الكلمة السيلتية Renos والتي تعني (الجاري).

يحتل نهر الراين مكانة مهمة في التاريخ الأوروبي بوجه عام, والألماني بوجه خاص, حيث كان يشكل على مدى 400 عام الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان والقبائل الجرمانية, كما نشأت على الجانب الغربي منه العديد من المدن الألمانية, والعديد من المدن الفرنسية على ضفافه, لذلك ظلت المناطق المحيطة به مكانا للنزاع والصراع بين ألمانيا وفرنسا, بغرض السيطرة على منافذ النهر. ظل الأمر بينهما إلى أن انتهت الحرب العالمية الثانية, واستقرت الأوضاع السياسية في العالم, وصار النهر من أهم الممرات المائية العالمية.

ينبع نهر الراين من مرتفعات الألب السويسرية ويقطع مسافة 1230 كيلومتر حتى يصب في بحر الشمال. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 252,000 كيلومتر مربع. يرتبط الراين بأنهار أوروبية مهمة مثل الدانوب، والرون، ومارن، مما يجعل منه مجرى ملاحيا داخليا عظيما, حيث تنقل المراكب الهولندية والألمانية من خلاله الفحم, ومشتقات النفط, وخامات المعادن, والحبوب.ولذلك يعد هذا النهر الثاني في العالم من حيث أهمية الملاحة النهرية (بعد نهر سانت لورانس في أمريكا الشمالية) ويطلق عليه في مجراه الأعلى نهر فوردرهين.


YouTube Video

5- نهر اللوار:

من الأنهار التي تمر في دولة واحدة وهذا أمر نادر إذ أنه يجري بكامله في الجمهورية الفرنسية بطول 1020 كم وينبع من جبل "جير دو جون" في هضبة البلاد الوسطى (وسط فرنسا) ويصب في خليج بسكاي. ويعادل تصريف مياهه خلال فصل الشتاء ثمانية أضعاف باقي الشهور بسبب غزارة الأمطار وهو غير منتظم الجريان بسبب سلوكه الكثير من المرتفعات والهضاب.

YouTube Video

رابعا قارة أمريكا الشمالية

1- نهر المسيسبي:

هو أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية وثالث أنهار العالم طولاً ، ويقع في الشمال الشرقي لأمريكا الشمالية. ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة هو نهر ميزوري الذي يتدفق في نهر ميسيسيبي، مما يجعلهما أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية. أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا (لغة الهنود الحمر ) فمعنى كلمة "ميسيزيبي" هو النهر العظيم. يبلغ طول النهر 6270 كم. حدوده هي الولايات المتحدة (98.5%) وكندا (1.5%).

ينبع نهر المسيسبي من بحيرة إتاسكا شمال غرب ولاية منيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية ويقطع 10 ولايات: مينيسوتا، ويسكونسن، أيوا، إيلينوي، ميسوري ,كنتاكي ,تينيسي, اركنساس، مسيسيبي, ولويزيانا حيث يصب مشكلا دلتا في خليج المكسيك قاطعا مسافة إجمالية 3,734 كم.

يتلون نهر المسيسبي باللون الأسمر بسبب الكميات الهائلة من الرواسب والغرين (الطمي) التي يلقيها الميسوري في مجراه ويعد نهر أوهايو أحد الروافد التي تغذي نهر المسيسبي بالمياه.

وللنهر فصلان تعلو بهما كمية تدفق المياه إلى الحد الأقصى:

الفصل الأول: بين كانون الأول حتى كانون ثاني (في الشتاء)-الأمطار التي تهطل في جبال الروكي والافلزيم، الذروة الصغرى.

الفصل الثاني: بين نيسان حتى أيار (في الربيع)- ذوبان الثلوج، على طول النهر أقيمت سور واقي من التراب مقوى بحلقات عالية من البطون لكي تمنع الفيضانات وأضرار بالنهر.

YouTube Video

2- نهر سانت لورانس

نهر سان لوران أو سانت لورنس أو (بالإنكليزية: Saint Lawrence River) يقع في أمريكا الشمالية. حيث ينبع من بحيرة أونتاريو ويصب في المحيط الأطلسي.وقد تمت تسميته على شرف لورانت دي روما.

وهو نهر كبير مع ارتفاعات متوسطة. كما يمتلك نهر سان لوران مسطحاً مائياً يختزن 25% من الاحتياطات العالمية من المياه العذبة ب 1610000 كلم مربع و يبلغ طوله 4000 كلم و 1140 كلم بدون البحيرات العظمى. وهو يعد من بين أطول خمسة وعشرين نهراً في العالم.

ينبع هذا النوع من بحيرة أونتاريو إحدى البحيرات العظمى قرب مدينة كينغستن في أونتاريو و يمر من مدن بروكفيل و كورنوول مشكلاً الحدود بين مقاطعة أونتاريو (الكندية) وولاية نيويورك الأمريكية قبل أن يسير كلياً داخل الأراضي الكندية في مقاطعة كيبك فيلتقي بنهر أوتوا ويواصل مسيره مخترقاً مونتريال و تروا ريفيير و مدينة كيبك وليفيس وتادوساك و أخيراً يصب في خليج سان لوران في المحيط الأطلسي.

YouTube Video

خامسا قارة أمريكا الجنوبية

1- نهر الأمازون

هو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم والعمق، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم الذين يلونه في الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، حيث يغطي نحو 40 في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، أى ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع (2،670،000 ميل مربع). وتتجمع مياهه من 5 درجات من دوائر العرض الشمالية حتى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية.وتقع أبعد منابعه بين هضبة الانديز، بالقرب من المحيط الهادئ. وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالي تدفق الأنهار في العالم. ويزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر ولذلك يعتبر أغزر نهر في العالم.

يشغل نهر الأمازون نطاقاً واسعاً في قارة أمريكا الجنوبية بين البرازيل والمحيط الأطلسي وهو الثاني بعد نهر النيل طولاً إذ يبلغ مجراه 6437 كم ويمتد على مساحة تبلغ أكثر من سبعة ملايين كيلومتر مربع وأمطاره الغزيرة تجعله يصرف 7 ملايين متر مكعب داخل المحيط الأطلسي حيث يصب عن طريق فرعين الشمالي كافيانا والجنوبي بارا ويعرف سهل نهر الأمازون أحياناً باسم سهل السلفا نسبة إلى الغابات المدارية الحارة التي تغطي وديانه.

YouTube Video

سادسا قارة أستراليا

1- نهر موراي

نهر موراي ثاني أطول نهر في أستراليا حيث يصل طوله إلى 2375 كيلومترا (1476 ميل). يلتقي بنهر دارلنج عند وينتويرث في نيوساوث ويلز، وكلا النهرين يشكلان رابع أكبر نظام نهري في العالم.

تتدفق مياه نهر موراي من جبال الألب الأسترالية نتيجة ذوبان الثلوج في الربيع وجريان مياه الأمطار في الشتاء, وكذلك من أمطار الخماسين الصيفية التي تجري إلى نهر موراي عبر نهر دارلنج، في كوينزلاند الجنوبية الغربية، وتزيد التعرجات عبر السهول الداخلية في أستراليا من طول نهر موراي، ويعبر الحدود بين نيو ساوث ويلز وفيكتوريا حيث يتدفق إلى الشمال الغربي، ثم يتوجه جنوبا لمسافة تصل إلى 500 كيلومتر (310 ميل) نحو جنوب أستراليا، ليصب في المحيط الهندي على مقربة من أديليد.

تصب في نهر موراي العديد من الروافد والأنهار منها:-

- دارلنج : وهو أطول الروافد الأساسية التي تصب في نهر موراي ويبلغ طوله 2740 كم.

- مرمبيجي : ويبلغ طوله 1,575 كم.

- جولبيرن : ويبلغ طوله 560 كم.

توجد على نهر موراي أربع شبكات ري رئيسية هي :-

1- منطقة ري جولبيرن موراي: وتستفيد من الجاذبية الأرضية في الري، حيث يستخدم الماء فيها لري المراعي. كما يستخدمه المزارعون في المنطقة لزراعة الفواكه والخضراوات وتستمد المنطقة المياه من أربعة أنهار هي:-

نهر موراي.

نهر جولبيرن.

نهر لودون.

نهر كامباسي.

2- منطقة ري مرمبيجي: وتقع في نيوساوث ويلز فتعد الأكثر تطورًا وأهمية للري في تلك البلاد، حيث تنتج المنطقة الأرز والحبوب الأخرى، كما تنتج الفواكه والخضراوات والصوف والماشية والقطن.

3- مناطق الري الواقعة على امتداد نهر موراي في فكتوريا ونيو ساوث ويلز وجنوبي أستراليا: وفيها يتم الأستفادة من مياه الري عن طريق الضخ من النهر مباشرة. ويزرع المزارعون الأعناب، وكميات كبيرة من الحمضيات والخضراوات.

4- مناطق شبكات الري الشمالية: المناطق التي تنتج بشكل رئيسي الصوف والأبقار. وهناك مشروع خاص كبير أعلى نهر ناموي في شمالي نيو ساوث ويلز لإنتاج القطن.

وإضافة إلى الري، تستخدم مياه نهر موراي في إمداد المنازل بالمياه حيث شقت بعض القنوات في جنوبي أستراليا لنقل المياه من موراي إلى مركز إمداد المياه في أديليد، ووايالا وبورت وأوغوستا، وبورت بيربي وووميرا. ويوفر نهر موراي المياه لمنطقة الترويح عن النفس ، حيث يوجد عدد كبير من الزوارق (العوامات).

YouTube Video

2- نهر دارلنج

هو أطول أنهار أستراليا إذ يبلغ مجراه 2740 كم وهو يلتقي مع نهر موري قرب حدود ولاية أستراليا الجنوبية وهو نهر غير دائم الجريان لأنه يعتمد على كمية الأمطار التي تغذيه.

يعد نهر دارلنج أطول أنهار أستراليا، يجري على امتداد 2,740 كم ويغطِّي أكثر من 650,000كم² من اليابسة، وينبع من السلسلة الكبرى الفاصلة بولاية كوينزلاند، شرقي أستراليا، ويجري في الاتجاه الجنوبي الغربي عبر ولاية نيوساوث ويلز. ويصب النهر قرب مدينة ونتورث في نهر موراي الذي يصب بالمحيط الهندي، ويكون نهر دارلنج جافًا في فصل الشتاء في الجزء الأكبر من مجراه، ولكنه يصبح لموراي مصدرًا مهمًا للمياه في فصل الصيف.

خلال القرن التاسع عشر الميلادي استُخدم نهر دارلنج مجرى مائيًا مهمًا لمراكب نقل البضائع والبواخر. ويُعد النهر الآن مصدرًا مائياً رئيسيًا للمواشي والمحاصيل الزراعية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4781
نقاط : 8657
السٌّمعَة : 480
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : http://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

مُساهمةموضوع: رد: أشهر انهار العالم   الجمعة يناير 23, 2015 12:57 pm

شكرا على الموضوع المفيد دمت بكل ود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5754
نقاط : 8697
السٌّمعَة : 152
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: رد: أشهر انهار العالم   السبت يناير 24, 2015 2:03 pm

-********************-
فاطمة المنصوري

مرور كريم===> رد طيب===> شكرا لك

تحياتيـــــــ
-*********-




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشهر انهار العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: قسم الحيوانات والطيور والمحيطات والبحار والاسماك والفضاء والبيئة والفضاء :: المحيطات والبحار والاسماك-
انتقل الى: