منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المستنقعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5754
نقاط : 8697
السٌّمعَة : 152
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: المستنقعات   الثلاثاء يناير 20, 2015 3:03 pm

المستنقعات

المستنقع هو أرض رطبة فيها كمية محدودة من المياه، حيث يتكون في منخفض ارضي قليل العمق ، وينمو بها شجيرات واعشاب وأشجار خشبية، بعكس السبخة التي تنمو بها بعض الحشائش والشجيرات الصغيرة، وهذا هو الفرق بينهما.

وتتواجد المستنقعات في جميع أنحاء الأرض بالقرب من البحار وعند الأنهار وهي بطيئة الجريان.

وتكون مياه المستنقعات إمّا مالحة أو عذبة ، فإذا كانت عذبة فإن مستوها يتغير باستمرار تبعاً لمستوى سقوط الامطار، وأحيانا تحصل بها فيضانات في فترة معينة من كل سنة. أما إذا كانت مياه المستنقع مالحة فإن مستواها يتغير بحسب مستوى المياه المالحة التي تغذيها.

إن المورد المائي الذي يغذي المستنقعات ضعيف، مما يساعد على اتساخ المياه ونمو اعشاب ونباتات مختلفة فيها، اضافة الى تكاثر الطحالب الخضراء في قاع المستنقع واطرافه مما يجعل المياه راكدة، فتغدو اسنة فاسدة، حيث تخالطها بقايا النباتات العفنة، وتصدر عنها الروائح الكريهة احيانا.

وتكثر في المستنقعات المائية كائنات حية مختلفة كالضفادع والسراطين الصغيرة ، والاسماك ، اضافة الى الكائنات الحية الدقيقة والحشرات والبعوض والخ...

يمتاز المستنقع بالمياه الراكدة او بالمياه التي تتحرك ببطيء شديد.

مياه المستنقع تكون غزيرة بمادة " التانين " ( tannig ) التي تحلل تساعد على اضمحلال النباتات في المستنقع ، وهذا يمنح المستنقع اللون البني ( كما في الشاي عند غليه حيث أن لونه يتحول الى بني بسبب اطلاق مادة التانين من الاوراق).

الفرق بين المستنقع والبحيرة هو أن مياه المستنقع تكون اكثر ركودا وقليلة الحركة ، كذلك نسبة عمق المستنقع تكون ضئيلة اذ تبلغ في بعض الاحيان اقل من متر.

معظم انواع المستنقعات عبارة عن انتقال تدريجي بين البحر واليابسة.


انواع المستنقعات:

1- مستنقعات المياه الراكدة (Pond)

هذا النوع من المستنقعات يشبه البحيرة نوعا ما ، حيث أن ضفتيه في معظم الاحيان تكون مغطاة بالاعشاب ، وممكن أن تكون هذه الاعشاب خشبية.

لا يعتبر هذا النوع من المستنقعات " مستنقعا " حقيقيا ، ولكن بالرغم من ذلك يوجد تشابه بيئي خارجي كبير بين المستنقعات الاخرى. ومن الممكن أن ينشا المستنقع من تلقاء نفسه بشكل طبيعي ( أي من مياه الامطار مثلا ) او يُنْشأ كبركة صناعية من اجل صيد الاسماك والمناظر الطبيعية الخلابة.

إن الاختلاف بين هذا المستنقع والمستنقعات الاخرى يكمن في أن هذا المستنقع الراكد لديه حدود حادة جدا بين الارض والمياه اذ تُظهر هذه الحدود الحيوانات والنباتات التي تعيش في المستنقع.

ويمكن لهذا النوع من المستنقعات أن يتحول – بشكل تدريجي – الى مستنقع غابِّي خشبي.

وينتشر هذا النوع من المستنقعات في الحدائق العامة ، وبمحاذاة القصور ، في جميع انحاء العالم. وممكن أن يقال على هذا المستنقع انه "مستنقع مستأنس".












2- المستنقع الغابِّي او المُشَّجَر (Swamp)

يعتبر المصطلح Swamp هو المصطلح الصحيح والدقيق للمستنقع الغابي او المشجر. ولكنه في معظم الاحيان يستعمل هذا المصطلح لتعريف المستنقعات بشكل عام.

يتواجد هذا النوع من المستنقعات في المناطق المعتدلة والباردة الموجودة في انحاء العالم وكذلك تتواجد في الغابات المطيرة ، وهي نادرة الوجود في المناطق الحارة.

يتميز هذا المستنقع بمساحته الكبيرة والشاسعة والتي قد تصل الى الاف الكيلومترات ، كما يمتاز بكونه مليء بالماء كل اوقات السنة ، ودائم الظل بواسطة النباتات التي تنمو في مياهه.

ومياه هذا المستنقع تكون متفاوته ، وقد تُكَوِّن اعماق كبيرة جدا. والمستنقعات الغابيَّة هي مستنقعات حيوية ( غير راكدة ) ، حيث تستطيع تكبر وتنشر لاماكن جديدة في المناطق الكائنة فيها.

وتعتبر الولايات المتحدة وروسيا اكثر الدول التي فيها هذا النوع من المستنقعات.


YouTube Video











3- المستنقعات العشبية (Marsh)

تشكل هذه المستنقعات غالبية الأراضي الرطبة في العالم على اليابسة، وهي تنشأ عند غمر مياه الانهار (الانهار الواسعة والعميقة ) لبعض المساحات الكبيرة والمستوية.

في معظم الاحيان تتدفق مياه هذا المستنقع ولكن بصورة بطيئة جدا. ويحيط جوانب المستنقع اعشاب كثيفة وعالية ، حيث تشغل وتغطي معظم مساحة المستنقع وليس فقط ضفتيه. ومصبات الانهار ( دلتا الانهار ) تعتبر المصادر الاساسية لنشوء ووجود مثل هذه المستنقعات. ومن الممكن أن تنتشر هذه المستنقعات لعدة كيلومترات من جوانب دلتا الانهار او حتى في داخل مصب الانهار نفسه.

وتتواجد هذه الانهار تقريبا في معظم مناطق العالم مثل حديقة إيفرغلاديس الوطنية في شمال امريكا ،ومنطقة الكاميروغ في اوروبا ، ودلتا الاوكونجو في افريقيا ، ومنطقة البانتال في جنوب امريكا.


YouTube Video













4- المستنقع الخَثَّي (Bog)

هذا المستنقع نادر جدا ، وهو يشبه المستنقع العشبي الى حد ما.

والمستنقع الخثي يكون في البداية مستنقع عشبي ، حيث يجمع بداخله مخلفات كثيرة من المواد العضوية المتحللة ، هذه المواد المتحللة والمخلفات تتكدس في احدى منافذ المستنقع وفي نهاية المطاف تمنع تدفق مياه المستنقع في هذا الممر وبذلك يتكون المستنقع المكبل. وتصبح مياه هذا المستنقع الى حامضية ، وذلك جراء عمليات تحليل المواد العضوية. وبسبب عدم وجود منافذ اخرى للمستنقع تزداد حامضية هذا المستنقع حتى تصبح غير ملائمة لحياة بعض انواع البكتيريا المحللة. في هذه الحالة يتزايد نمو النباتات من دون أن تحلل بسرعة وبعد برهة من الزمن تتحول رويدا رويدا هذه النباتات مواد ختية بفعل عملية تفحم النباتات. وبذلك تصبح مياه هذا المستنقع قابلة للاشتعال مثل مادة النفط.

يمكن أن يصل عمق مياه هذا المستنقع الى لعشرات الامتار وقد مصدرا للاشتعال في الاجيال الغابرة. ومع مرور ملايين السنين تتحول مياه هذا المستنقع الى فحم حجري.

والمستنقع الختي يطلق غازا طبيعيا ، يستعمل في بعض الاحيان في اضاءة الصالونات ذات اللون الازرق.

كما تستطيع مياه هذا المستنقع على حفظ الاشياء وذلك بسبب كون هذه المياه حامضية جدا نتيجة تحلل المواد العضوية حيث تحفظ جثث كل من يغرق في هذا المستنقع ولا يطرا أي تغيير خارجي عليها لمدة الاف السنين. وفقط تحلل اعضاء الجسم الداخلية.

ويتواجد هذا النوع من المستنقعات في المناطق الباردة في العالم ولا تتواجد في المناطق الاستوائية اطلاقا.
YouTube Video



المصادر:

1- المجموعة الجغرافية ، رائد يتحدث عن المجموعة الجغرافية ، المستنقعات.

2- موقع ويكيبيديا.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستنقعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: قسم الحيوانات والطيور والمحيطات والبحار والاسماك والفضاء والبيئة والفضاء :: المحيطات والبحار والاسماك-
انتقل الى: