منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الأنهار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5754
نقاط : 8697
السٌّمعَة : 152
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: الأنهار   الثلاثاء يناير 20, 2015 2:57 pm

الانهار

النهر هو مسطح مائي ينساب على اليابسة في مجرى طويل وعريض. حيث يغذيه نبع او عدة ينابيع ، ولا تنقطع مياهه عن الجريان طيلة العام.

وتبدأ معظم الانهار من اعالي الجبال او التلال، وقد يكون منبع النهر مثلجا، او نهرا جليديا ينصر ، او ينبوعا ، او بحيرة تفيض مياهها. ويتلقى النهر – اثناء جريانه في مجراه – المزيد من المياه من الجداول والأنهار الاخرى ، ومياه الامطار. ويقع مصب في نهايته، حيث تصب مياهه في نهر اكبر او بحيرة او في احد المحيطات.وتختلف الانهار فيما بينها اختلافا كبيرا من حيث الحجم، فبعضها صغير جدا حتى انها تجف خلال ايام القحط.


اقسام النهر:

1- وادي النهر: ويتالف من الضفتين تغطيهما تربة ، قد وضعها النهر.

2- سرير النهر: وهو مجرى المياه ، وادنى مستوى للماء فيه يدعى ( سرير الشح ) واعلى مستوى فيه لها يدعى ( سرير الفيضان ).

3- حوض النهر: ويشمل جميع الاراضي التي تنحدر مياهها باتجاه النهر.


منبع النهر:

يتكون ماء النهر من مياه الامطار والبحيرات والينابيع، والثلج والجليد الذائبين. وتسمى المجاري المائية التي تنساب من المنبع ب " منابع النهر ". وهناك يبلغ النهر اقصى ارتفاع له. وفي البداية تنساب منابع النهر هذه في مجاري ضيقة بالغة الصغر تسمى الجداول. وتمتلئ هذه المجاري بالماء اثناء العواصف الممطرة فقط ، وتلتقي هذه الجداول اثناء انحدارها من فوق التلال، مكونة مجري مائية اوسع واعمق، يسمى كل منها غديرا، وتتحد هذه الغدران بدورها لتكون مجاري اوسع يسمى كل منها نهيرا ، وتتحد هذه الانهار الصغيرة بدورها لتكون الانهار الكبيرة. وتسمى جميع الانهار والغدران التي تحمل المياه الى النهر بالروافد. ويشكل النهر وروافده ما يسمى: النظام النهري ، وتشمل بعض النظم النهرية عدة انهار صغيرة تتجمع في نهر كبير واحد.

تشكل مياه الامطار معظم مياه الانهار ، اذ تنساب مياه بعض الامطار على اليابسة الى مياه النظام النهري ، حيث تصل في النهاية الى اكبر نهر في ذلك النظام عن طريق الجداول والغدران والأنهار ، والأنهار الصغرى. اما بقية مياه البحر فترتوي بها الارض، وتتجمع على هيئة مياه جوفية. وتتسرب بعض هذه المياه الجوفية الى النظام النهري ، فتظل المياه تجري في معظم الانهار حتى خلال فترات الجفاف ، وقد تجف بعض الانهار من حين لاخر بفعل الجفاف ولذلك تدعى هذه الانهار بالانهار المتقطعة ، وقد يتلاشى بعض هذه الانهار في الصحارى الرملية او البحيرات المالحة في قلب القارة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنهار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: قسم الحيوانات والطيور والمحيطات والبحار والاسماك والفضاء والبيئة والفضاء :: المحيطات والبحار والاسماك-
انتقل الى: