منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 المحيطات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5754
نقاط : 8697
السٌّمعَة : 152
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: المحيطات   الثلاثاء يناير 20, 2015 2:50 pm

المحيطات


المحيط جسم مائي عظيم يغطي اكثر من 70% من سطح الارض أي ما يعادل 361 مليون كم مكعب.

لقد اوجد الله المحيط ليمدنا بأشياء عديدة، اذ لا يقتصر على انه مكان للسباحة والابحار والنزهة فقط ، بل يعد مصدرا مهما للغذاء والطاقة. وتستخدم سفن المحيط في نقل البضائع بين القارات. وفوق كل ذلك تساعد المحيطات على ابقاء مناح الارض صحيا، وذلك بتنظيم درجة حرارة الهواء وتوفير الرطوبة للامطار.

ولا يمكن ان توجد حياة على كوكب الارض اذا لم يكن المحيط موجودا، اذ بدونه تصبح الارض حارة محرقة قاحلة جرداء.

وتوجد في قاع المحيط معالم متنوعة كالموجودة على اليابسة، حيث تنشتر السهول الشاسعة عبر قاع المحيط، بينما ترتفع سلاسل الجبال الى السطح وتثور فيه البراكين، كما تنتشر الوديان العميقة في قاعه. وترتفع بعض الجبال فوق قاع المحيط الى حوالي نصف ارتفاع قمة افريست.

المحيط العالمي:

تشكل مياه المحيطات الخمسة جسما واحدا متصلا مع بعضه البعض، وغالبا ما يطلق على ذلك باسم المحيط العالمي او المحيط الكوني.

ويحتوي المحيط العالمي (جميع المحيطات والبحار ) على 97% من جميع الموارد المائية الموجودة على سطح الارض. وتوجد معظم المياه المتبقية على مثالج متجمدة وغطاءات جليدية. وبقية المياه الاخرى تكون في البحيرات والانهار والمياه الجوفية.



المساحة:

يغطي المحيط العالمي حوالي 70% من سطح الارض.

ويقع معظم المحيط في نصف الكرة الجنوبي أي جنوب خط الاستواء.



العمق:

متوسط عمق المحيط العالمي 3730 متر، لكن بعض اجزاء المحيط قد تكون اكثر عمقا من ذلك. واعمق المناطق تكون في الخنادق السحيقة ( وديان واخاديد طويلة ضيقة على قاع البحر ).

وأعمق نقطة معروفة هي اخدود ماريانا الذي يقع بالقرب من جزيرة غوام بالمحيط الهادئ الغربي، حيث تقع على عمق 11033م تحت سطح البحر.



درجة الحرارة:

تختلف درجة حرارة سطح المحيط من مكان لاخر ، فعلى سبيل المثال تبلغ درجة حرارة المحيط 2 درجة مئوية بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي ، كما تبلغ حوالي 30 درجة مئوية بالقرب من خط الاستواء.



اهمية المحيط:

يعتبر المحيط مصدر لثروات من الموارد الطبيعية. حيث يمدنا بالعديد من الموارد الطبيعية التي تشمل:

1- الغذاء:

يحتوي المحيط على مواد غذائية أهمها السمك والمحار. ويصل مجموع ما يصطاد عالميًّا من أنواع الأسماك المختلفة 90 بليون كجم تقريبًا في العام. ويكون معظم الصيد في مياه ساحلية. ويتغذى الناس بحوالي 60% من السمك والمحار بشكل مباشر. كما تستخدم بقية الإنتاج السمكي في عمليات إنتاجية منوعة أهمها: زيت السمك والغذاء السمكي الذي يضاف إلى علف المواشي وغذاء الحيوانات الأليفة.

وتجمع أساطيل صيد الأسماك العالمية أنواعًا عديدةً من السمك والمحاريات. والأنواع الرئيسية هي الأنشوفة والقد والحدوق والرنجة والماكريل والمحار والروبيان والسردين والتونة.



2- الطاقة

يوفر المحيط موارد عديدة للطاقة أهمها النفط والغاز الطبيعي. وتختزن الآبار البعيدة عن الشاطئ أو الآبار البحرية تحت قاع المحيط كميات كبيرة من الرواسب النفطية والغاز الطبيعي. وفي أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، أنتجت الآبار البعيدة عن الشواطئ حوالي 25% من الإنتاج العالمي للنفط، بالإضافة إلى 20% تقريبًا من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي. ويقدر العلماء احتياطيات النفط الموجودة تحت قاع البحر التي لم يبدأ اكتشافها حتى الآن بحوالي ثلاثة تريليونات برميل تقريبًا.

وبشكل مماثل توجد كميات هائلة من الغاز الطبيعي المصاحب للنفط والتي لم تُكتَشَف بعد. وحيث إن استغلال احتياطيات النفط والغاز على اليابسة قد استخدمت وأصبحت باهظة التكاليف، ومن الصعب جدًا استغلالها، إلا أن البحث عن رواسب بحرية واكتشافها سيصبح متزايدًا ومهمًا.

كما تسهم عمليتا المد والجزر في المحيط في توفير الطاقة. إذ إن قوة ارتفاع المياه بالمد وانخفاضها يساعد على استخدام هذه الطاقة المدَّيَّة السهلة في توليد الكهرباء. وقد افتتحت أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة المدّية في فرنسا على نهر الرانس بالقرب من مدينة سانت مالو عام 1966م كما توجد أيضًا محطات أخرى لتوليد الكهرباء من الطاقة المدية على خليج قريب من مدينة مورمانسك في روسيا، وأيضا على نهر أنابولس بمقاطعة نوفا سكوتيا الكندية.


3- المعادن

تشمل المعادن التي استغلت من المحيط: الرمل والحصى، ويستخرجان من قاع المحيط ويستعملان في صناعة مواد البناء. كما أن لبعض أنواع الرمال قيمة كبيرة حيث إنها غنية بمعدن الفوسفوريت والمواد الكيميائية الأخرى. ويحتوي ماء البحر نفسه على معادن مهمة مثل البروميد والمنجنيز وملح الطعام. ويمكن فصل المعادن بجعل ماء البحر يتبخر في أحواض كبيرة ضحلة تحت أشعة الشمس. وتتسبب عملية التبخر في ترسيب المعادن. وهناك طرق أخرى لفصل المعادن من مياه البحر، تشمل الطرق الكيميائية والكهروكيميائية.


4- العقاقير الطبية:

تُحضَّر العقاقير الطبية من بعض الكائنات البحرية، فعلى سبيل المثال، الكائنات الحية المسماة بالطحالب حمراء تعطي مانع التخثر وهو دواء يمنع تجلط الدم. وهناك صنف من القواقع البحرية ينتج مادة تستعمل دواء لاسترخاء العضلات. ويحتوي دم سرطان البحر على مادة تستخدم في الكشف عن أنواع العدوى المختلفة. ويمكن أن تستعمل هذه المادة أيضًا لتعيين درجة نقاء العديد من الأدوية. ويدرس الباحثون الخلايا العصبية العملاقة التي تُفْصل من الكركند، والحبّار، والديدان البحرية للحصول على معلومات أكثر عن وظائف الأعصاب في جسم الإنسان.

ويتميز الإسفنج الطبيعي المستخرج من قاع المحيط بجودة عالية عن الإسفنج الصناعي. وفي العديد من المناطق الجافة القريبة من سواحل البحار، يقوم الناس بتحلية ماء البحر، وذلك بإزالة الأملاح منه لإنتاج ماء عذب.


ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات، وهي:


المحيط الهادئ

المحيط الاطلسي

المحيط الهندي

المحيط المتجمد الجنوبي

المحيط المتجمد الشمالي



المصادر:
1- موقع ويكيبديا
2- الموسوعة العالمية للمعرفة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحيطات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: قسم الحيوانات والطيور والمحيطات والبحار والاسماك والفضاء والبيئة والفضاء :: المحيطات والبحار والاسماك-
انتقل الى: