منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4784
نقاط : 8665
السٌّمعَة : 481
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : http://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

مُساهمةموضوع: الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة   الأربعاء مارس 26, 2014 3:57 pm

 

الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة

- i الحياةالمدرسية
بعد صدورالميثاق الوطني للتربية والتكوين ومنذ انطلاق السنة الدراسية 2004 / 2003 تمالتنصيص على تنشيط الحياة المدرسية وتفعيل أدوارها بتصدير المذكرة الوزارية رقم87المؤرخة بــ 10 يوليوز لسنة 2003، معتمدة على التوجيهات التالية:
1) تثبيت القيمالأساسية لذى التلميذ(ة)
ü التشبع بمبائ الإسلام السمحة وقيمه الرامية إلى تكوين المواطن المتصفبالاستقامة والصلاح والمتسم بالاعتدال والتسامح؛
ü تكريس حب الوطن، والتربية على المواطنة، والمشاركة الإيجابية في الشأن العاملبده؛
ü الاعتزاز بالهوية الوطنية بكل أبعادها الحضارية والتعامل بانسجام وتكاملوتفتح مع القيم الإنسانية الكونية؛
ü التشبع بمبادئ المساواة، وبروح الحوار وقبول الاختلاف وتبني الممارسةالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وتدعيم كرامته؛
ü امتلاك ناصية العلوم والتكنولوجيا والإسهام في تطويرها
2) غايات وأهدافالحياة المدرسية :
ü إعمال الفكر، والقدرة على الفهم والتحليل، والنقاش الحر، وإبداء الرأيواحترام الرأي الآخر؛
ü التربية على الممارسة الديمقراطية وتكريس النهج الحداثيوالديمقراطي؛
ü النمو المتوازن عقليا ونفسيا ووجدانيا؛
ü تنمية الكفايات والمهارات والقدرات لاكتساب المعارف، وبناء المشاريعالشخصية؛
ü تكريس المظاهر السلوكية الإيجابية، والاعتناء بالنظافة ولياقة الهندام،وتجنب ارتداء أي لباس يتنافى والذوق العام، والتحلي بحسن السلوك أثناء التعامل معكل الفاعلين في الحياة المدرسية؛
ü جعل المدرسة فضاء خصبا يساعد على تفجير الطاقات الإبداعية واكتساب المواهبفي مختلف المجالات؛
ü الرغبة في الحياة المدرسية والإقبال على المشاركة في مختلف أنشطتها اليوميةبتلقائية؛
ü جعل الحياة المدرسية عامة، والعمل اليومي للتلميذ خاصة، مجالا للإقبال علىمتعة التحصيل الجاد؛
ü الاستمتاع بحياة التلمذة، وبالحق في عيش مراحل الطفولة والمراهقة والشباب منخلال المشاركة الفاعلة في مختلف أنشطة الحياة المدرسيةوتدبيرها؛
ü الاعتناء بكل فضاءات المؤسسة وجعلها قطبا جذابا وفضاءمريحا.
3) آلياتتفعيل أدوار الحياة المدرسية
إن تفعيل أدوار الحياةالمدرسية يقتضي:
ü قيام مجالس المؤسسة بأدوارها كما ينص عليها النظامالأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي في مادته 18؛
ü العمل بمشروع المؤسسة المتصل بالحياة اليومية لها،والهادف إلى دعم العمل التربوي في مختلف مساراته، سعيا إلى رفع مستوى التعليموتحسين جودته، وإلى تحقيق الترقي الذاتي للتلميذات والتلاميذ؛
ü إشراك الفاعلين التربويين والاجتماعيين والاقتصاديين،من تلاميذ وأساتذة وإداريين ومفتشين، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وسلطاتوجماعات محلية، وفاعلين اقتصاديين وشركاء اجتماعيين وثقافيين ومبدعين ومختلففعاليات المجتمع المدني في بلورة مشروع المؤسسة وفي تنفيذه؛
ü إخبار مختلف الشركاء الجهويين والإقليميين والمحليينببرامج المؤسسة وإشراكهم في إعداد وتتبع تنفيذها وتقويمها؛
ü انتهاج المقاربة التشاركية التي تتجلى في تحسيس وتوعيةكل طرف بأدواره في تدبير الشرأن التربوي محليا، وفي التعبئة الشاملة من أجل كسبرهان الإصلاح؛
ü خلق الفرص الممكنة لتجسيد المشاركة على أرض الواقعوالعمل على انفتاح المؤسسة على محيطها الاجتماعي والثقافيوالاقتصادي؛
ü انتهاج الشفافية في تدبير الموارد المالية تخليقاللحياة العامة وتنفيذا لميثاق حسن التدبير؛
- ii مجالسالمؤسسة
تتكونمجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي من مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالسالتعليمية ومجالس الأقسام.
1) مجلسالتدبير
يتولىمجلس التدبير المهام التالية :
ü اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة في إطاراحترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وعرضه على مصادقة مجلسالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛
ü دراسة برامج عملالمجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة عليها وإدراجها ضمن برنامج عملالمؤسسة المقترح من قبله؛
ü دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطةالمؤسسة وتتبع مراحل إنجازه؛
ü الاطلاع على القرارات الصادرة عن المجالسالأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي والإداريوالمالي للمؤسسة؛
ü دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظةعلى ممتلكاتها؛
ü إبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزمالمؤسسة إبرامها؛
ü دراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسيةالموالية؛
ü المصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسيرالمؤسسة، والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والماليوالمحاسبي للمؤسسة.
2) المجلسالتربوي
تناط بالمجلس التربويللمؤسسة المهام التالية :
ü إعداد مشاريع البرامج السنوية للعمل التربويللمؤسسة وبرامح الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذهاوتقويمها؛
ü تقديم اقتراحات بشأن البرامج والمناهج التعليمية وعرضهاعلى مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛
ü التنسيق بينمختلف المواد الدراسية؛
ü إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسامو كيفيات استعمال الحجرات واستعمالات الزمن ؛
ü برمجة الاختباراتوالامتحانات التي يتم تنظيمها على صعيد المؤسسة والمساهمة في تتبع مختلف عملياتإنجازها؛
ü دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية واقتراح التلاميذالمترشحين للاستفادة منها وعرضها على مجلس التدبير؛
ü تنظيم الأنشطةوالمباريات والمسابقات الثقافية والرياضية والفنية.
3) المجالسالتعليمية
تناط بالمجالس التعليميةالمهام التالية :
ü دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديدحاجياتها التربوية؛
ü مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيقالمناهج الدراسية وتقديم اقتراحات لتجاوزها؛
ü التنسيق عمودياوأفقيا بين مدرسي المادة الواحدة؛
ü وضع برمجةللعمليات التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية؛
ü اختيار الكتبالمدرسية الملائمة لتدريس المادة وعرضها على المجلس التربوي قصدالمصادقة؛
ü تحديد الحاجيات من التكوين لفائدة المدرسين العاملينبالمؤسسة المعنية؛
ü اقتراح برنامج الأنشطة التربوية الخاصة بكلمادة دراسية بتنسيق مع المفتش التربوي؛
ü تتبع نتائج تحصيلالتلاميذ في المادة الدراسية؛
ü البحث في أساليب تطوير وتجديد الممارسةالتربوية الخاصة بكل مادة دراسية؛
ü اقتراح توزيعالحصص الخاصة بكل مادة دراسية كأرضية لإعداد جداول الحصص؛
ü إنجاز تقاريردورية حول النشاط التربوي الخاص بكل مادة دراسية وعرضها على المجلس التربوي وعلىالمفتش التربوي للمادة.
4) مجالـسالأقسام
تناط بمجالس الأقسامالمهام التالية:

النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ واتخاذ قرارات التقدير الملائمة فيحقهم؛ü تحليل واستغلال نتائج التحصيل الدراسي قصد تحديد وتنظيمعمليات الدعم والتقوية؛
ü اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستوياتالموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم في نهاية السنة الدراسية وذلك بناء علىالنتائج المحصل عليها؛
ü دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيهوالبت فيها؛
ü اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطينوفق مقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5768
نقاط : 8717
السٌّمعَة : 156
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: رد: الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة   الإثنين يناير 05, 2015 2:02 am


-******************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
-*************************-




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياة المدرسية ومجالس المؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: المنتدى العام-
انتقل الى: