منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 تصحيح اختبار بيداغوجيا التخصص لامتحان التفتيش 2010: اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ومضات
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 796
نقاط : 1185
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
الموقع : http://wwpr.forummaroc.net/
العمل/الترفيه : استاذة اللغة العربية

الأوسمة
 :



" width= height=>

مُساهمةموضوع: تصحيح اختبار بيداغوجيا التخصص لامتحان التفتيش 2010: اللغة العربية    الجمعة مارس 21, 2014 3:11 pm


[size=32]مباراة الدخول الى مسلك تكوين المفتشين التربويين للتعليم الابتدائي من الدرجة الأولى

دورة 09.08 يوليوز 2010
اختبار في بيداغوجية التخصص مدة الانجاز : ساعتان المعامل : 2

الموضوع : أجب، أجيبي ، عن الأسئلة الثلاثة الكبرى بكل مكوناتها
1- اللغة العربية ( 7 نقط )

يعتمد منهاج اللغة العربية في المدرسة الابتدائية المغربية على مجموعة من المبادئ الديداكتيكية ، فرضتها خصوصيات المتعلم في هذه المرحلة ، وطبيعة المادة و مكوناتها.
تحدث عن هذه المبادئ موضحا اهميتها في تمكين المتعلم من الكفايات و القدرات اللغوية المناسبة لهذه المرحلة.
سلم التنقيط :
- تمهيد مناسب 1ن
- المبادئ الديداكتيكية 5ن
- خاتمة مناسبة 1ن




[/size]
عناصر الاجابة :

المقدمة و العرض:
ان كل منهاج دراسي لابد له من مبادئ ديداكتيكية ينطلق منها،
اذ يتم استحضار طبيعة المادة و مكوناتها من جهة ، وخصوصيات الفئة المستهدفة من جهة اخرى . و اعداد منهاج اللغة العربية لم يخرج عن هذه القاعدة ، اذ تم الانطلاق من مجموعة من المبادئ تراعي ما سبق الاشارة اليه سواء تعلق الأمر بالمادة و طبيعتها ، أو المتعلم وخصوصياته ، و من هذه المبادئ نذكر :
- الوحدات الدراسية : جعل البرنامج الدراسي يعتمد على 8 وحدات ، تقدم كل واحدة منها في ثلاثة اسابيع ، ويخصص الأسبوعان الأول و الثاني لتقديم الدروس، و يخصص الاسبوع الثالث للتقويم و الدعم ، ويتم نفس الشيء بالنسبة للوحدة الثانية ليتم الدخول في اسبوع الدعم العام يليه اسبوع الدعم الخاص أو الأنشطة التطبيقية.
- التكامل الداخلي : ويتجلى هذا التكامل في مستويين أساسيين : مستوى بناء مختلف مكونات المادة عبر الأسابيع الثلاثة لتقديم الوحدة ، و مستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة.
- الاستضمار و التصريح : اعتمادا مبدأ الاستضمار في تمرير الظواهر الأسلوبية و التركيبية و الصرفية و الاملائية ، و ذلك في السنتين الاولى و الثانية ، و اعتماد مبدأ التصريح بهذه الظواهر اللغوية ، وبقواعدها و ضوابطها خلال السنوات المتبقية – 3+4+5+6
وهذا التصريح نفسه يتدرج عبر مراحل : من التحسيس الى التلمس الى الاكتساب فالترسيخ و التعميق ، مما يطرح ادراج ظاهرة في سنتين متتاليتين تبدأ بالتحسيس و التلمس و تنتهي بالتعميق.
_ التخفيف : و يقصد به تخفيف عدد فقرات البرنامج دون المساس بالكفايات و القدرات المستهدفة من هذه المرحلة .
- توزيع الحصص و المواد الدراسية : توزيع الحصص بما يراعي تغير الايقاعات الذهنية تبعا لايام الأسبوع وتوزيع المواد الدراسية تبعا لعلاقتها بالايقاعات اليومية .
- تمديد الغلاف الزمني : الخاص بكل حصة دراسية ليتراوح ما أمكن ذلك بين 40 و 50 دقيقة مع مراعاة خصوصية بعض المواد الدراسية
( المذكرة 122 )
- الخاتمة :
ان وعي الأستاذ (ة) بهذه المبادئ ضروري حتى يكون مطلعا على الأسس التي بني عليها المنهاج من جهة ، و حتى يكون للعمليات التربوية التعليمية التي يدبرها و يوجهها معنى من جهة ثانية ، وليأخذها بعين الاعتبار في عمليات التنفيذ خصوصا عندما يرى ضرورة اجراء تغييرات تفرضها ظروف معينة سواء على مستوى التسلسل المنطقي للمواد أو على مستوى الحصص الزمنية
و الفترات المقررة لكل مادة.
=انتقادات المفتش عبد الله ضيف لهذه الاجوبة المقدمة من طرف مركز الامتحان و التقويم :
_ ان جزءا كبيرا مما جاءت به عناصر الاجابة أصبح متجاوزا مثل أسبوعي الدعم العام و الدعم الخاص التي تم تعويضها بأسبوعي الادماج.
- لم يعد يستعمل مصطلح الدعم ، بل عوض ب : المعالجة و المعالجة الفورية و المعالجة المركزة.
- يمكن اضافة المبادئ التالية :
+ اعتماد كفايات محدودة مقارنة مع ما كان رائجا في السابق.
+ مبدأ التخطيط و التدبير : عند التخطيط السنوي أو المرحلي أو عند التدبير الأسبوعي أو اليومي ، لا بد من ضبط الكفاية الأساس الخاصة باللغة العربية من أجل العمل على انمائها مرحليا و أسبوعيا و يوميا.
+تخصيص أسابيع لارساء الموارد ، و أخرى للادماج.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net/
Admin
المدير العام
المدير العام


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4784
نقاط : 8665
السٌّمعَة : 481
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
الموقع : http://wwpr.forummaroc.net/

الأوسمة
 :

مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اختبار بيداغوجيا التخصص لامتحان التفتيش 2010: اللغة العربية    السبت مايو 31, 2014 2:29 am


شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ

جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى 
تحيتي وتقديري لك 
وددي

 قبل ردي .....!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwpr.forummaroc.net
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5768
نقاط : 8717
السٌّمعَة : 156
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اختبار بيداغوجيا التخصص لامتحان التفتيش 2010: اللغة العربية    الإثنين يناير 05, 2015 2:17 am


-******************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
-*************************-




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح اختبار بيداغوجيا التخصص لامتحان التفتيش 2010: اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مجلة فتافيت عدد مارس 2010
» معلومات مهمه جديدة ((هل تعلم 2010))
» مصطفى الخطيب+ابو الناجي 2010
» اجميع انواع الاحدية2010
» حصريا جدول امتحانات الترم الاول كلية الحقوق جامعة الاسكندرية 2009-2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: المنتدى التربوي التعليمي :: استعد للامتحان-
انتقل الى: