منتديات الفردوس المفقود
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إلينا

منتديات الفردوس المفقود

منتدى للابداع والتربية والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أخي الزائر بعد تسجيلك بالمنتدى سيعمل مدير المنتدى على تنشيط عضويتك ..وشكرا
اهلا وسهلا بك يا زائر
الى كل أعضاء الفردوس المفقود وطاقم الاشراف والمراقبة والادارة المرجو ايلاء الردود عناية خاصة
مطلوب مشرفين لجميع الاقسام
Google 1+
Google 1+
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 الــنـــمـــــــر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5768
نقاط : 8717
السٌّمعَة : 156
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: الــنـــمـــــــر   الأربعاء نوفمبر 07, 2012 1:48 pm

هذه نبذه عن النمر الحيوان المفترس الضخم
من اجمل الحيوانات المفترسة واشرسها ( النمر ) الذي تأخذ اعداده

في التناقص في العالم بسبب الصيد وزحف العمران الي البرية …
رحلة مصورة مع النمور ….








لا يأكل من صيد غيره
واثق الخطوة يمشي (( نمراً ))
النمر (Panthera paradus ) ذلك الكائن المعجون بالكرامة، لا يأكل من صيد غيره يمشي ( كملك ) مع أنه ليس ملك الغابة، شديد الغضب، إذا بلغ منه الغضب مبلغه قتل نفسه.

الدميري والنمر:
قال الدميري في ( حياة الحيوان الكبرى ) النمر بفتح النون وكسر الميم، ويجوز تسكين الميم، وبفتح النون وكسرها ( أي: النمر ).
والنمر كما قال الدميري: ضربٌ من السباع فيه شبه من الأسد إلا أنه أصغر منه. وهو منقط الجلد نقطاً سوداً وبيضاً. وهو أخبث من الأسد , ولا يملك نفسه عند الغضب حتى يبلغ من شدة غضبه أن يقتل نفسه.
وجمع النمر أنمار وأنمر ونمور ونِمار والأنثى نمرة. وكنية النمر ( أبو الأبراد ) وأبو الأسود وأبو جعدة وأبوجهل وأبو خطاف وأبو الصعب وأبو عمرو وأبو المرسال. والأنثى أم الأبرد وأم رقاش.
ومزاج النمر كمزاج السبع , وهو صنفان صنف عظيم الجثة صغيرة الذنب، والعكس. وكله ذو قهر وقوة، وسطوات صادقة ووثبات شديدة. وهو أعدى عدو للحيوانات، لا تروعه سطوة أحد، وهو معجب بنفسه، فإذا شبع نام ثلاثة أيام ورائحة فمه طيبة بخلاف السبع. ومنزلته من السباع في المرتبة الثانية بعد الأسد وهو ضعيف الحزم شديد الحرص، يقظان الحراك وفي طبعه عداوة الأسد، والظفر بينهما سجال وهو نهوش خطوف بعيد الوثبة فربما وثبت أربعين ذراعاً صعوداً، ومتى لم يصعد لم يأكل شيئاً، ولا يأكل من صيد غيره وينزه نفسه عن أكل الجيف.
النمر في المنام:
رؤية النمر في المنام تعني رؤية سلطان جائر، أو عدو مجاهر شديد الشوكة، فمن قتله قتل عدواً بهذه الصفة ومن أكل لحمه في المنام نال مالاً وشرفاً ومن ركبه نال سلطاناً عظيماً فإن رأى النمر ركبه ناله ضرر من سلطان أو عدو.

النمر في العلم الحديث:
النمر في العلم الحديث يتبع المملكة الحيوانية من شعيبة الحبليات شعبية ( تحت شعبة ) الفقاريات من طائفة الثدييات، رتبة اللواحم الأرضية، من العائلة القطية.

ويستوطن النمر أفريقيا وآسيا ويختلف طوله من 120 ـ 150 سم من قمة الرأس حتى قاعدة الذنب، وطول الذنب من 60 ـ 96سم وارتفاع الكتفين من 45 ـ 62سم.
يختلف فراء النمر باختلاف البيئة ويتفاوت لونه من الأصفر إلى الأصفر الداكن والرمادي الفاتح، وعلى فرائه بقع كاملة أو حلقية.
والنمر أجمل حيوانات العائلة القطية بالتوشيم الذي يزينه وهو مرن العضلات قوي شجاع جريء مخادع وهو مثال قوي للضواري، وهو أشد الضواري خطراً على الإنسان والحيوان يستطيع تسلق الأشجار واللحاق بأسرع الحيوان.
ويبلغ النمر أوج جماله أثناء مشيه أو عدوه ولا يخشى النمر الناس ومساكنهم ويقترب من القرى والمدن , ويغشى حطائر الماشية والدواجن ليلاً, وهو متى زار مكاناً يعود إليه في نفس الليلة أو بعد انقضاء فترة قصيرة , وهذا ما يعلمه السكان فيتربصون به وكثيراً ما يلقى حتفه في هذه الغزوات.
وإذا هوجم النمر أو حوصر أو أدرك خطراً يحيق بصغاره فإنه ينقض على عدوه كالصاعقة وهو يهاجم الناس دون أن يطاردوه أو يحاولوا إخراجه.
وفترة حمل الأنثى من 87 ـ 99 يوماً وتضع الأنثى نمراً واحداً أو خمسة نمور صغار.
أنواع النمور:
ومن النمور، النمر العربي الذي يعيش في المناطق الجافة جنوبي شبه الجزيرة العربية , وهناك نمر الجليد الذي يستوطن آسيا حتى سيبيريا، والنمر الأمريكي ونمر الشجر الذي يستوطن المناطق الجنوبية الشرقية من آسيا وهو يقضي معظم حياته فوق الأشجار.






عدل سابقا من قبل خادم المنتدى في الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5768
نقاط : 8717
السٌّمعَة : 156
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: رد: الــنـــمـــــــر   الأربعاء نوفمبر 07, 2012 2:09 pm

النمر المرقط . صورة النمر المرقط . معلموات عن النمر المرقط




Jaguar



إن العلاقة بين الإنسان والنمر المرقط قديمة جدا ويظهر النمر المرقط بوضوح في أساطير البرازيليين الأصليين وهناك أسطورة لدى إحدى قبائل كايابو من الهنود الحمر في البرازيل تقول أن النمر المرقط امتلك القوس والسهم والنار حتى سرق الإنسان منه هذه الأسلحة لنفسه تاركا النمر المرقط يصطاد بقوة بأسنانه ليأكل اللحم النيئ ووفقا للأسطورة يمكن مشاهدة أثار النار تتوهج في عيون النمر المرقط تدل على قوته وشراسته ويشتهر النمر المرقط حتى اليوم بانه صياد قوي ويمكن أن يصل وزن النمر المرقط البالغ إلى 135 كيلو غرام ويغذى هذا الوزن من خلال تغذية شاملة حيث ان هذا الصياد الفتي لرشيق الحركة ويفترس كثيرا خنزير الكابيباراس والغزلان وحيوان التابير شبيه الخنزير حيث أن نمر مرقط جائع يمكنه مهاجمة تمساح استوائي قوي جدا ولكن برغم قوته فإن النمر المرقط لايزال مهدد بالإنقراض المتزايد .







عدل سابقا من قبل خادم المنتدى في الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم المنتدى
الادارة والتواصل
الادارة والتواصل
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5768
نقاط : 8717
السٌّمعَة : 156
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
الموقع : منتدى الفردوس المفقود
العمل/الترفيه : أستاذ/الأنترنيت/ القراءة

مُساهمةموضوع: رد: الــنـــمـــــــر   الأربعاء نوفمبر 07, 2012 2:23 pm

النمر الأبيض



سنتكلم عن مخلوق شرس وقوي, ويعتبر من فصيلة النمور, وهو النمر الأبيض هذا المخلوق الذي يعتبر تركيبة شاذة عن أقرانه من النمور.





وصف النمر الأبيض

لا يعتبر هذا الحيوان ضمن فصيلة معينة من النمور ولكنه نتيجة طفرة جينية, أما عن وصف هذا الحيوان فأنه يصل الي حوالي ثلاث أمتار ويزن حوالي 285 كيلوجرام, إنه حيوان ضخم وشرس ولكنه يعتبر أقل شراسة عن أقرانه من النمور بسبب خموله وكسله.

يتميز النمر الأبيض بلون فروته التي تلمع من شدة البياض ولون عينيه الزرقاء وأنيابه شديدة الفتك ومخالبه الحادة ولكن لا يعتبر النمر الأبيض من الحيوانات الصيادة حيث أن ضخامة وزنه تجعله ثقيل في الحركة ولكنه يعتمد علي مباغتة الفرائس وسرعة الإنقضاض ومن أفضل الوجبات لهذا الحيوان المفترس الغزلان والحمير الوحشية والخنازير.

يستطيع النمر الابيض تسلق الأشجار ولكن بصورة بطيئة للغاية كما إنه سباح جيد ومن أكثر المناطق الموجود بها هذا النمر هي الهند و سيبريا.

يميل هذا النمر الي حياه العزلة وعدم العيش في قطيع والعشيرة مثلما يفعل النمر العادي, وهو من الحيوانات المهددة بالإنقراض وهذا بسبب محاولة الكثير من الصيادين إصطياد هذا الحيوان النادر بسبب فراءه الذي يباع باغلى الأسعار.

أما عن فترة التزاوج فإن فترة الحمل حوالي 95 يوم وتلد انثي النمر حوالي 6 أشبال, بإختصار لا يسعنا إلا أن نقول سبحان الله ما أجمل مخلوقات الله.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــنـــمـــــــر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفردوس المفقود :: قسم الحيوانات والطيور والمحيطات والبحار والاسماك والفضاء والبيئة والفضاء :: خاص بالحيوانات-
انتقل الى: